ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

الذكرى الرابعة لرحيل الأستاذ الصحفي والأديب القاص رياض محناية 1953 – 22/2/2012م

الذكرى الرابعة لرحيل الأستاذ الصحفي والأديب القاص رياض محناية
1953 – 22/2/2012م

12512036_1723777274518118_588242073_n

صديقي العزيز الصحفي المثالي والصادق المحب لعمله الصحفي في جريدة الفداء .

كنت دائماً اسمع منك إخلاصك وتفانيك الدائم لعملك في الجريدة وهذا ما لمسته حقيقة أثناء قدومي للجريدة . رئيس القسم الثقافي في جريدة الفداء / يومية سياسية / في مدينة حماة السورية / ورقية .
عرفت عنك الهدوء والبسمة لكل من عرفك وتستقبل في مكتبك في الجريدة كافة الكتاب الشباب ومراجعي القضايا الاجتماعية .حتى بلغ فيك الأمر تقضي معظم نهارك في دوائر الدولة لمساعدة أناس لم تعرفهم بل لمعرفتك بالمسؤولين .
صديقي أبو عبدو وهذا ليس فقط بل على صعيد الثقافة . تدرج في العديد في مجالات العمل الصحفي وأشرف على الأقسام والصفحات في جريدة الفداء .
كان الأستاذ رياض محناية رحمه الله يعتز ويفاخر في صفحة براعم الفداء التي كان يعتبرها جزءً من حياته الصحفية . وله مئات المقالات المتنوعة .
الأستاذ رياض محناية هو الأديب والقاص – من أعماله المطبوعة :
1- خارج الحلم / مجموعة قصصية / .
2- مسعود يثبت كروية الأرض / مجموعة قصصية / .
3- قصص مدينتين / مجموعة مشتركة / .
4- الأدوات النحوية / كتاب في النحو / مع الأستاذ سلوم درغام سلوم .
5- ظلال ورحال / مسرحية / .
*- تحت الطبع : حكاية البصاص وكيع / مجموعة قصصية / .
*- سوق الطويل / رواية / .
*- الأستاذ رياض محناية حاز على المركز الأول في العديد من المسابقات الأدبية ونال الجوائز الأدبية الأولى في القصة جائزة اتحاد الكتاب العرب وجائزة البنائي , ومجلة الهلال .
*- عمله مديراً لتحرير مجلة / ربيع حماة / ( المهرجان )
*- مديراً لتحرير مجلة الأمة اللبنانية .
*- يكتب في الصحف والدوريات العربية .
*- ماضر في المراكز الثقافية في سورية .
*- شهادة تقدير من نقابة الفنانين فرع حماة تقديراً لجهوده الاعلامية عام 2007م
*- شهادة تقدير في ذكرى سبعمائة عام على ولادة أبي الفداء للصحفي رياض محناية عام 1974م في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية تقديراً لجهوده الاعلامية .
*- براءة تقدير : منح براءة التقدير من نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية للزميل الصحفي رياض محناية 23/11/2000م
*- براءة فوز بمسابقة : استحق السيد رياض محناية المركز الأول لمسابقة القصة القصيرة لعام 2003م من اتحاد الكتاب العرب .
*- ثناء وشكر من مسرح الشارقة الوطني عام 1996م .
*- رحل الاستاذ الأديب رياض محناية بعد معانة مع المرض لازمه لسنوات فكان يعزي نفسه بالصبر والايمان وتحمل عذابات المرض وألمه بهدوء . استسلم لقدره إلى أن وافته المنية في 22/2/2012 م
*- المصادر معلومات شخصية لكاتب المقال , الصحف , المجلات العربية , معلومات من أبناء المرحوم رياض محناية .
*-الصور المرافقة للمقال أخذت عام 2012م أثناء وجود الصحفي رياض لإجراء قسطرة قلبية مع زميله أكرم ميخائيل إسحاق المخلص له أبداً .
أكرم ميخائيل إسحاق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>