ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي/ الحرفي ميشيل شكري سنكري

شخصية من بلدي
الحرفي ميشيل شكري سنكري
المطرب وعازف الكمان

أعرفه منذ زمن بعيد أثناء عمله في شارع ابن الرشد . أثناء لقائي معه عام 2014/2015 لم يتغير من طبعه وحديثه الهادئ اللطيف والميال للموسيقا والطرب الشعبي الأصيل .
*- السيد ميشيل بن شكري السنكري – والدته بديعه تامر ليون . تولد حماة – حي المدينة عام 1931م . متزوج من السيدة ثنية شبلي دعدع .لديه من الأبناء موريس 1956م ماكي 1957م روعة 1959م أمل 1961م جورج 1963م طلال 1965م هيام 1967م هيثم 1975م .
*- بدأ حياته العملية بعد أن حصل على الكفاءة عام 1940م ولم يكمل الدراسة وخرج من المدرسة بسبب قساوة الأستاذ سعيد ….. بعد ذلك التحق بمعهد المركز الوطني للتعليم في بيروت عام 1946م درس شهادة دبلوم كهرباء لمدة أربع سنوات . بعد عامين درس دبلوم الكترون في المعهد ذاته في بيروت عام 1952م .
*- عاد إلى مدينة حماة وتعاقد مع شركة سواح ومعراوي في الوقت الذي تم فيه افتتاح ورشة صيانة لإصلاح الأجهزة الالكترونية عام 1953م مع المهندس لويس بركات من بيروت الذي كان أستاذه في المعهد المذكور . أمضى في مدينة حماة عامين يعملان مع بعض .
*- عام 1954م انتقل إلى مدينة اللاذقية للعمل في شركة فيلبس للإلكترونيات حيث أمضى عامين ونصف عاد بعدها إلى حماة وافتتح محل خاص به في شارع ابن الرشد /التجهيز سابقاً / لإصلاح الأجهزة الإلكترونية والكهربائية . أذكر شخصياً ذلك المحل وسمعته القوية في المدينة حيث لم يكن يوجد سوى ثلاث محال وهم للسادة : سليم السيد – وأمين نزهة –بجانب سينما الشرق والسيد ميشيل السنكري في شارع ابن الرشد عام 1957م
*- عام 1957- 1958م لمدة ثلاث سنوات لغاية عام 1961 م تعاقد السيد ميشيل سنكري مع السيد عمر الطحان لأجل إصلاح الأجهزة الإلكترونية التي كانت الأولى في حماة باسم / بوش / بعد ذلك عاد السيد ميشيل لمكان عمله السابق ولا زالت العلاقة الجيدة بينه وبين السيد عمر الطحان .. وكان الآخر يقدم كافة المساعدات العملية بكل محبه وإخلاص للعلاقة السابقة بينهم .
*- يقول السيد ميشيل أثناء عمله في شارع ابن الرشد كان يوجد في البناء المقابل لمحله في الطابق الثاني / لبناء بيت جمال الدين / يوجد نقابة الفنانين بحماة . وكان يشاهد الفنانين مما شجعه على الدخول للبناء قسم النقابة ومشاهدة الفنانين الأستاذ عبد الكريم كيلاني – الفنان سعيد سمعان وغيرهم . أثناء سماعه العزف لتلك المجموعة كان يصعد إليهم ليسمع العازف عادل العجم وشقيقه الفنان عارف العجم والغناء مما زاده حباً للموسيقا ثم اشترى بادئ الأمر عود وبعده كمان لأجل العزف لنفسه .
*- أسس النادي السياحي مع بعض زملاءه منهم الأساتذة حسن دبانه – مروان اسحاق – وليد اسحاق – عارف العجم – ممدوح عروق عادل العجم حيث كان الفنان عارف العجم يأتي منزل السيد ميشيل سنكري لإعطائه دروساً في الموسيقا
*- نظراً لظروفه العائلية طلب الانسحاب من النادي فأهدى آلات الكمان الخاصة به للعازف ممدوح عروق وتفرغ للعمل . إلا من الحفلات الخاصة بالأقارب والتي يقدمها نادي الرابطة الفنية .
*- عام 1968م بُدأ العمل بإنشاء معمل الحديد واندفاعاً منه ورغبة في تطوير العمل بمدينة حماة تقدم بطلب تعيين وظيفي فطلب منه فحص بدمشق قدم الشهادتين وتم النجاح بشكل جيد حيث قدم ما يلزم من خطط يفيد المعمل أمضى أربع سنوات أثناء إنشاء المعمل واستمر لغاية عام 1982م ومعه الأستاذ حسن عباس حيث أمضى عشر سنوات في غرفة المراقبة والصيانة .
*- بعد عام 1982م تفرغ لحياته الخاصة والفنية . السيد ميشيل سنكري يمتلك مكتبة تجمع مختلف أنواع الكتب الأدبية والمعرفية والموسيقية وهو يعود إليها كلما كان لديه الوقت المناسب وقد بدأ يقتني هذه الكتب منذ عام 1950م .
ومن أعماله الفنية أنه سجل لنفسه سيدي كاسيت عدد /2/ بصوته الجميل المختص بالغناء التراثي
بوركت سواعده التي أمتعت الكثير كلمةً وغناءً . أكرم ميخائيل إسحاق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>