الاثنين 1يناير 2024: هيئة التحرير وادارة موقع المجلة تبارك للجميع بحلول عام جديد متمنين لكم عاما مليئا بالخير والمحبة راجين من الله أن يعم السلام كل سورية ودمتم بخير ..  * 

التدخين

التدخين
منذ زمنٍ بعيد والتدخين يسيطر على الشباب بعمر مبكر ظناً أنهم عندما يدخن أمام أقرانه يفوق عليهم قوة وشموخاً (هكذا يظن) وأثناء طفولتي بعمر الثانية عشرة أثناء فصل الصيف تكثر العرانيس في تلك الأيام أكثر من أيامنا هذه ويظهر لها خيوطاً طويلة بالعامية يقال ( شراشيب ) كنت أشاهد الأولاد والأكبر سناً

يأخذون هذه (الشراشيب) ويضعونها في حرارة الشمس فوق الأسطح لتجف وبعد يومين أو ثلاثة يتناولها هؤلاء الأولاد بأن يلفونها بأوراق الكتب والدفاتر المدرسية وأثناء استعمالها كنت أشاهد الدخان يتصاعد من الورقة اللفافة وفم الطفل وهو يسعل من رائحة الدخان وعيناه تكاد أن تخرج من وجهه ورغم كل ما يحدث معه إلا أنه يشعر بشيء من العظمة لفعلته هذه كالكبار .
*- حتى أن الثياب تصبح رائحتها وشعر الرأس كأنه كان الطفل في حريق يحترق فيه القش وبعض قطع الصوف .
*- وكثيراً من الأدباء حزروا من خلال كتاباتهم من أضرار التدخين والمغريات الخداعة الكاذبة وجميلٌ أن الحكومة السورية منذ سنوات عديدة منعت الدعاية السينمائية والتي كنت أشاهدها قبل عرض الفلم وهي تظهر المدخن يتناول السيجارة وهو راكب فرسه ومسدسه المتدلي على فخذه وبأجمل الألوان وأجمل صوت للتعليق أي أنهم ينفقون النقود الكثيرة على هذا الإعلان ليعود عليهم بملايين الدولارات .
*- كما يقول أحد كبار المدمنين للتدخين : لا تعتقد أن للتدخين مضاراً على طول الخط بل له ثلاث فوائد هي :
1- لا يجعلك تهرم لأنه يقصف عمرك مبكراً .
2- ولا تعضك الكلاب لأنه يجبرك على أن تحمل عصا تتوكأ عليها .
3- ولا يسرقك اللصوص لأنك سوف تسعل طول الليل .
*- ولأحدهم هذا القول : ( كل سيجارة تدخنها تدق مسماراً في نعشك ).
*- عبارة تحولت إلى كلمة يرددها الأطباء والسيجارة في شفاهم وهم يؤكدون أن التدخين سم يتناوله الانسان بمتعة ويتمثلون بأن محلول النيكوتين يستعمل في رش الحقول كمبيد حشري فهل آن للإنسان أن يتخلص من هذا المبيد البشري .
*- معلومات حول التدخين في بعض دول العالم : بريطانيا يوجد فيها 55% من السكان مدخنين . وفي ألمانيا 60% بينما في أمريكا 33% /2/ .
*- بعض الأصدقاء لي يبالغون في إكرامي فيصنعون لي علباً من الذهب ويضيئون رأسي بولاعات من فضة 90% من أصدقائي تعرفوا بي وهم في سن المراهقة يتباهون بي أمام الآخرين ولا سيما من الجنس الآخر /3/ .
*- كثيرة هي الأمراض التي يسببها التدخين منها أكثر من /4000/ مركب كيميائي سام ومخرش ومسرطن .
*- يترك التدخين آثار من التهاب وصبغات وتقرحات وسرطانات على الأسنان واللسان .
ومن طريف فوائد التدخين :
1- يساهم في انعاش المستشفيات الخاسرة والأطباء العاطلين عن العمل وزيادة الأرباح لهم وتأمين رواتب وأجور الكثير من أسر العاملة بها .
2- يسد النفس عن الطعام وبالتالي توفر في مصروف الطعام معاً يساهم في حل مشكلة الغذاء العالمية .
3- يوفر على ورثتك مشقة الانتظار أو ارتكاب جريمة وضياع مستقبلهم فتنتحر بنفسك.
قالوا في التدخين :
اتبع طريق الهدى وامشي على السنن وخالف النفس وازجرها عن المحن
إياك من بدع تأتيك من عطب لا سيما ما فشافي الناس من نتن
منحدر الجسم لا نفع به أبداً بل يورث لضر والأسقام في البدن
يقضي على المرء في أيام محنته حتى يرى حسناً ما ليس بالحسن
أفتى بحرمته جمعُ بلا شطط فاجنح لقولهم إن كنت ذا فطن
كذلك أقول للمدخنين قولاً واحداً فيه حكمة ونصيحة لمن يعتبر ويتعظ بقولي هذا : التدخين فيه إغواء وضعف للنفس البشرية لا يقاوم إلا بالإرادة والصوم عن التدخين واعتبر من سبقك إليه كيف السعال المتواصل ليلاً ونهاراً يزعج من حوله من أهل بيته وأصدقائه والكل يحاول الابتعاد عنه لانزعاجهم من ما يتبع السعال والقشع في أي مجلس .
عفاكم الله وعفانا من هذه العادة السيئة ليبقى شباب بلدي رجالاً أصحاء بالجسد والعقل والفعل لما فيه خير البلاد والعباد /4/ .
أكرم ميخائيل إسحاق
المصدر : المعلومات لكاتب المقال .
2- مقالة للدكتور ناصر محي الدين ملوحي .
3- مجلة المعرفة العدد 599 آب 2013م .
4- الكاتب أكرم ميخائيل إسحاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *