ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

الهر الأهلي

الهر الأهلي
لازالت في بعض البلاد العربية عاداتٍ كثيرة متشابه . من هذه العادات تربية بعض الحيوانات على سبيل المثال لا الحصر .تربية الخيول وهذا ما كان في حينا بباب القبلي لغاية عام 1975م . وتربية الأغنام وبعض الدواجن حيث تفتح ثغرة في أسفل حائط المنزل لخروج الدجاج .

*- أما القطط الأهلية / الهر المنزلي / فهو الحيوان الوحيد الذي قاوم كافة أشكال تغير المناخ ونوع الطعام المزود بالهرمون الذي غير بعض الشيء من حياته . ولا يزال يعيش ضمن البيوت والأحياء الشعبية حتى بلغ الأمر في أيامنا هذه بعض الأشخاص يقومن بتربية بعض أنواع القطط الهجينة المستوردة ذات الوبر الناعم والجميل .
وهنا أتحدث كمصور فوتوغرافي كنت دائماً أنظر لبعض أنواع القطط التي تستهويني صاحبة العيون الجميلة لألتقط بعض الصور لهذا الحيوان كي أشبع هوايتي بلقطة رائعة .
*- ومعروف أن القط الأهلي الذي يعيش بيننا من الصعب أن توقفه لأجل التقاط صورة رائعة له .
*- كنت أقف مدة زمنية ما بين عشر وخمسة عشرة دقيقة لأجل أن أتحايل وأعطي ذلك الحيوان السريع الغضب (الأمان) وفي حال حاولت أن أضع الكمرة أمام وجهي بلحظة واحدة يكون الهر خارج المكان . وهنا في هذه الأثناء أثبت صبري وحرصي على الهدوء لأجل أن أحصل على لقطة جميلة أقدمها للأخ القارئ أو تكبيرها لتكون ضمن احدى معارضي . فأرجوا أن تنل الاعجاب والرضى .
*- الصور المرافقة لهذه الكلمات لهي خير دليل على ما أقول وأنا شخصياً أجد فيها متعة المصور . فأرجوا أن أكون قد وفقت لقائي /1/ .
*- وفي هذه العجالة أعرف القارئ ببعض المعلومات حول تربية هذا الحيوان .
*- الهرة مخلصة إلى حدّما للبيت ولعالمها الخاص إلا أنها أقل إخلاصاً لصاحبها . وفي الحقيقة ليس للهرة صاحب بل هي على العكس سيدة نفسها .
*- كرامة الهرة مقدسة ولا تسمح أبداً أن تُعامل بازدراء ولهذا لا تقبل أن تتعلم أي شيء ليس في مصلحتها .
*- يتظاهر القط أنه ينام خاملاً إلا أنه في الحقيقة يبقى يقظاً وعلى اتصال دائم مع العالم الخارجي .
*- والقط بطبيعته حذر محترس وقلما يقع في مآزق ليس في صالحه وعلاوة على ذلك يبقى دائماً في حالة دفاع تتجلى في ردود أفعاله الآنية وسرعة حركته وهديره الفجائي
*- وأخطر ما تتعرض له الهرة انسداد الأمعاء الناجم عن تراكم كتل الأوبار التي التهمتها أثناء تنظيف بدنها .
*- من صفات الهرة هو الحرية على الرغم من تدجينها منذ آلاف السنين وللقطط لغتها الخاصة فحينما تُخرخر فهي سعيدة مسرورة إلا أنها قد تغضب فتُهًسْهِسُ وتهْدِرُ وتصرخُ – القط الأهلي ذو وبر قصير ومنه الهر الأرْمَد – القط العجمي الأسود وهو من أقدم السلالات ذات الوبر الطويل – القط الشنّشيلة العجمي ذو العينين المتميزين باللون الأخضر الزمردي – الذراري هو القط الأنغورا ويعود منشأ قطط الأنغورا إلى أنقرة في تركيا .
*- القط يعمر حوالي /17/ سنة وهذا العمر يأخذ بالازدياد بسبب العناية/2/ .
*- أخيراً أقولها عن تجربة في الطفولة بأن القط ليس له أمان ولا يحافظ على أهل البيت فقد هاجمني قط كنا نعتني به وأثناء تناولي كوب الحليب ففي لمح البصر كان يهاجمني ويضرب كوب الحليب لكي يسعد هو بلعقه .
المرجع رقم/1/ معلومات لكاتب المقال حول تصوير بعض الحيوانات الأليفة .
رقم/2/ موسوعة الشباب / الهرّ الدّاجن/ .
الصور المرافقة لكاتب المقال .
أكرم ميخائيل إسحاق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>