الاثنين 1يناير 2024: هيئة التحرير وادارة موقع المجلة تبارك للجميع بحلول عام جديد متمنين لكم عاما مليئا بالخير والمحبة راجين من الله أن يعم السلام كل سورية ودمتم بخير ..  * 

من مذكراتي في حل مشكلات الناس

 

صفات من يقوم في حل المشاكل من وجهة نظري
أن يكون هذا الشخص صاحب معروف وهو معروف ,وأن يكون الشخص مشهوداً له بالعمل الإنساني, ويكون طويل البال وحليماً ويستطيع أن يقدِّم العاطفة والأمثال من الحياة الاجتماعية ومن الدين ,ويمتلك الجاه والسمعة العطرة وله هيبة واحترام من الناس , ويحترم الناس أيضاً , وبه صفة الكرم, ويقدم العطاء للمحتاجين.
***- و الخلاف يأتي من الطمع ومن الشراكة والجيرة غير المتكافئة سلوكياً, ومما أذكر عندما قمت بحل مشكلة شخص من كفربو حيث أن ابنه أطلق النار وقتل شخصاً من خارج كفربو وبعد أن طلب مني والد المغدور التدخل تمّ التفاهم على كل الأمور ,لكن والد الغريم انسحب وجرَّب حل المحامي وحل بعض الناس في الحكومة لكنه لم يستفد شيئاً ,وهنا رجع بعد أشهر وتم الحل في بيتي وتم التوقيع على الالتزام بالشروط بعد عدة جلسات للتفاهم.
ومرة ذهبنا لنحل مشكلة لشخص من كفربو كان قد دهس شخصاً من قرية مجاورة ,فبعد يوم الأربعين التقينا بأخيه وعمه وكانت المقدمة بهذا الشكل: أتينا نشوف خاطركم ومصيبتكم هي مصيبتنا,كلنا تحت القدر, وندعم الكلام بالأمثال والقصص المشابهة.والبدو بشكل عام تتجلى مشاكلهم معظمها و تتعلق بالنساء والزواج والتجير.

التعليقات: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *