الأربعاء 1 نيسان 2015 : صدر العدد الأربعون لشهر نيسان 2015 ضمن سلسلة إصدارات موقع مجلة كفربو الثقافية بافتتاحية رئيس التحرير الأديب والشاعر سلوم درغام سلوم حيث ذكر أن وسام البطولة مستحق للشرفاء في الأزمة السورية , وبعدها تأتي الإبداعات الكثيرة بأقلام الكبار والمخضرمين والشباب من سورية ومن الدول العربية , وتطل المقالات المتنوعة , وفي ثنايا العدد هناك حواران مع رئيس غرفة الصناعة في حماه الأستاذ زياد عربو المحترم , ومع مدير المصرف العقاري في حماه الأستاذ مطانيوس عبدو عبدالله المحترم , وتأتي لوحة العدد للفنان عزام مصيوط تعبر عن توحيد عيد الفصح , وبعد ذلك هناك مسابقة العدد ومساحة التأمل عن هبات الله , ثم يأتي الباب الجديد الذي انطلق من هذا العدد بقلم الشاعرة الحموية ناهدة شبيب وهو بعنوان ( صرخة أنثى ) , ثم تأتي الهمسة الروحية لتلامس الروح وتكون كلمة الختام مع القاصة المتألقة الكاتبة الحموية لما عبدالله كربجها التي عبرت عن محبة الوطن والتمسك به , فتفضلوا لمتابعة هذا التنوع الجميل في العدد الجديد ودمتم بخير ...  * 

ظاهرة الوقوف على الأطلال

 

ظاهرة تغلغلت بين ثنايا العصر الجاهلي و أصبحت محط أنظاره هي ظاهرة الوقوف على الأطلال ويمكن أن يتلخص تعريف هذه الظاهرة بأن الوقوف على الأطلال هو زيارة المكان الذي ما زالت به منازل الحبيبة أو القبيلة وتذكر الماضي .
وبعض المسرين يرون أن الوقوف على الأطلال أو بالأطلال هو طقس ديني جاهلي وهذا سر ثباته في مقدمة القصيدة الجاهلية فالوقوف على الأطلال في الشعر الجاهلي هو بمثابة المقدمة الموسيقية للسيمفونية في الموسيقى ويعد امرؤ القيس أول من أستخدم شعر الوقوف على الأطلال غير أننا لا نستطيع الجزم بذلك مؤكدين أو نافين لأن امرئ القيس قال
عوجا على الطلل المحبل لعلنا نبكي الديار كما بكى ابن خذام
فهنا يبين امرئ القيس أن ابن خذام وقف على الأطلال وربما هناك شعراء أخرون وقفو قبله .
والوقوف على الأطلال ليس بالضرورة الوقوف على أطلال المكان بل الزمان أيضا وهذا ما نراه في قول غازي القصيبي في مطلع قصيدته (يومان) :
رسمت الحلم موطننا
رسمت الصحو منفانا
لظاهرة الوقوف على الأطلال أسباب عدة أهمها :الحنين الذي يشعر به الأنسان في دار الحبيب بعد أن خلت هذه الدار من الحبيب فرؤية منازل الأحبة خالية تشعر الشاعر بالحنين والشوق وكان لانعكاسات البيئة الصحراوية على الناس قيامهم بالترحال بحثا عن الماء والكلأ وكان يسمى الناس الذين يتجمعون في موضع اللقاء بالخليط وهنا يبدأ شعر الوقوف على الأطلال عند ابن الغدير في الخليط :
إن الخليط أجد و البين فابتكروا لينة ثم ما عادوا ولا انتظروا
وقال جرير :
إن الخليط ولو طوعت ما بانا وقطعوا من حبال الوصل أقرانا
وقال بن حري :
إن الخليط أجد و البين فابتكروا وأهتاج شوقك أحداج لها زمر
وهناك أسباب أخرى للوقوف على الأطلال مثل البعد عن المحبوبة والاشتياق لها في دار الغربة أو موت المحبوبة وهنا يدمج الشاعر في قصيدته مشاعر الحزن بمشاعر الشوق ولعل من أبرز انعكاسات هذه الظاهرة على الشعر الجاهلي ابتداء الشعراء قصائدهم بالوقوف على الأطلال والبكاء على الديار والاستطراد الى وصفها وجعلوا ذلك شبه قاعدة فنية نادرا ما يخرجون عنها ومن مقدمات الوقوف على الأطلال قول زهير بن أبي سلمى :
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم
بها العين والأرام يمشين خلفة وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم
وأختم بالقول : إن ظاهرة الوقوف على الأطلال كانت من روائع المقدمات الشعرية أضافت رونقا خاصا على الشعر الجاهلي فأصبح يتميز برهافة الحس والجمالية في القصائد ويتفق معظم النقاد على أن ظاهرة الوقوف على الأطلال من أجمل ما قام به شعراء العصر الجاهلي ومصدر لجمال قصائدهم .

التعليقات: 10

  • متابع قال:

    جميل أن نقف على الأطلال و لكن الى متى…؟!

  • BENTALSHAM قال:

    الشعر الجاهلي من اروع انواع الشعر العربي و اجملها و اصدقها تعبيرا

  • شادي قال:

    كتيير حلو شكرا لكم

  • فاخر قال:

    كتير حلوه هل مقاله

  • ريان قال:

    انا لم افهم معنى الاطلال ولماذا يقفون عليها

  • ريان قال:

    انا عندي امتحان ولم افهم شيئ في قصيدة ابونواس ارجوكم ساعدوني

  • هيئة التحرير قال:

    ابو نواس رأس المحدثين في العصر هو وبشار بن برد وقد راح ابو نواس يستهزىء من الذي يقف على الأطلال ويصفه بالشقي عندما قال :
    عاج الشقي على رسم يسائله … وعشت أسأل عن خمارة البلد …

    وفي قصيدة ثانية يقول :

    دع الأطلال يسفيها الجنوب …. ويبلي عهد جدتها الخطوب
    ولاتأخذ عن الأعراب دربا” ..ولاعيشا” فعيشهم جديب
    اذا راب الحليب فبل عليه …فأفضل منه صافية سكوب

    وهذه ثورة على الأطلال من قبل أبي نواس

  • ريان قال:

    شكرا جزيلا لكم على الاجابة

  • dear omar قال:

    مرحبا انا لن افهم شي من لاااطلال وغدا لدينا امتحان عربي اريد قصيدة وكان الفتح لى حسان بن ثابت وايضا قل للمليحة لعمر بن ابي ربيعة وقصيدة النفس الابية لى او طيب المتنبي ارجو الرد بسرعة مع مودتي

  • tone قال:

    الموضوعات الأدبية للصف الأول الثانوي الفصل الأول والثاني موجودة في ثنايا الأعداد السابقة يمكنك البحث عنها في المجلة وشكرا …

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>