ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

العرس في الماضي؟

 

في الأعياد وفي الأعراس يتم الاختيار والمحبة بين الشاب والفتاة  ,وربما يحصل لقاء سري بينهما لتأكيد الموافقة ,وبعدها يتدخل الأهل  ,والخطوة الأولى تسمى المشاورة بين أهل العريس وأهل العروس  والزيارة تعرف وتتحد د قبل الذهاب وفي أثناء المشاورة يتحدد وقت الخطبة وعادة بعد أيام قليلة من المشاورة. وعلى إيقاع ضيافة الزبيب والقضامة تجري الأحاديث بين الأهلين والأصحاب. وفي يوم الخطبة يتم عزيمة الأصحاب والكاهن الذي يبادر بسؤال العروس :هل أنت موافقة على فلان؟  ترد  عادة : على كيف أهلي . ويعنى ذلك أنها موافقة ,وهنا يقوم الكاهن بالصلاة على رأس والد العروس ووالد العريس ويتحدد العلامة مثلاً: 200 ليرة يدفع العريس إذا ترك وتكون العلامة مقبوضة,وإذا تركت العروس تدفع ضعف هذا المبلغ.

وصديق العريس هو الاشبين طوال فترة الخطبة يذهبان سوية لزيارة بيت الخطيبة , الجلوس عادة مع أهل العروس ,ويُمنع الانفراد بين الخطيب والخطيبة,وإذا تأخرت الخطيبة مع أختها في الدبكة التي تقوم في القرية يقوم الخطيب وصديقه بتوصيلهما إلى البيت.

وعند العرس يتم التشاور بشأن الجهاز بعضهم يشترط ويطلب ,وبعضهم يترك االأمر لوضع العريس ويطلب السترة , ويوم الخميس هو يوم قطع الجهاز ويستمر الفرح من يوم الخميس حتى الأحد وكل يوم دبكة وسهرة غنائية يقوم باحيائها أبو خضر وحكمت الطبال  ,وتشتد المحاورات في الغناء الشعبي في تلك السهرات ومن الذاكرة يمر ذكر الراحلين المحاورين في الغناء: الياس مقطش وغطاس ابراهيم , هواش الموسى ,حبيب الجمال ,فهد العكاري ,درغام سلوم وغيرهم. وبعضهم يعزف على الربابة  ,كانت العروس تركب على الهودج ثم على الخيل ثم أتت السيارة,  وفي تلك الفترة كانت هناك خمس عائلات ميسورة وبقية العائلات فقيرة.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>