ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

التعاقد

 

 

سأتكلم عن التعاقد وهو موضوع ذو شجون وقد ينزعج منه البعض ,لأن الحقائق دائما مرة وتجرح في بعض الأحيان .
بعد الذي أسمعه كل يوم وبعد كل الذي أراه كلما نزلت لحماة ,أرى أن الباص يتوقف وينزل بعضهم أمام مستشفى كفربو وبلفتة بسيطة لليمين أرى الكثير من أهل البلدة أمام المستشفى
أعود لهذه الظاهرة ,ولكن لنعود للوراء فمنذ عشرات السنوات والمشاورات جرت ومازالت تجري بين أطباء البلدة من أجل بناء مستشفى في البلدة ولم تسفر كل المباحثات والمشاورات إلا عن صفر نتيجة .فإن كان مستوى الأطباء وهم نخبة المتعلمين لم تسفر مشاوراتهم للإتفاق على بناء مستشفى حتى الآن ,فبرأيكم بمن نستبشر الخير من أجل بناء هذا الصرح الذي لايقل أهمية عن المدرسة ولا عن الكنيسة .
أرى القسم الأكبر من أطبائنا يصممون على اقتناء أغلى سيارة وبناء أجمل بيت بأقصر وقت
رحم الله الدكتور عبدالله صليبي- ولكن كيف يتم هذا ,فإن كان بطريقة صحيحة ونظيفة ,فهذا صعب نعم أقسم بالله صعب ,فالطبيب الذي لم يمض على ممارسة المهنة إلا بضعة سنوات قليلة كيف له أن يجني ملايين الليرات للحصول على ماذكرت ؟
سوف ينبري الكثيرين لمهاجمتي على ما أكتب ولكن لابأس أرى من واجبي وواجب كل محب لهذا البلد أن يضع يده على الجرح الذي يؤلمني ويؤلم الكثيرين .
وللحصول على الذي ذكرته يلجأ الكثيرين منهم للتعاقد مع تلك المشافي التي سيحصل منها على مبالغ طائلة من دم ذلك المريض المسكين حتى ولو كان ميتا ,فكم من متوفي زار المستشفى وكانت فاتورته ألوف الليرات ,ولامبرر لكل ذلك ولاداعي لأحد أن يقول إمكانيات المستشفى غير متوفرة في العيادة ,فعلى سبيل المثل لا الحصر لا يحتاج تعليق كيس السيروم لمستشفى ,
ولو وخزت أحدهم شوكة وذهب للطبيب :خذوه للمستشفى فورا فهو أقرب ودواءه أطيب
ولو تمت معالجة المريض في العيادة ,سيخجل الطبيب المعالج من المطالبة بمبالغ كبيرة أما في المستشفى فهناك لاخجل ولا حرج فالطبيب متواري عن وجه المريض وأهله ,وعليهم تأمين المبلغ المطلوب حتى ولو كان عن طريق التبرعات من صندوق الكنيسة أو من أهل الخير
لقد تعاقدت دول الخليج مع أمريكا وبريطانيا وفرنسا لتبيعها بترولها وتودع أموالها في بنوك تلك الدول وبدون فوائد (ربا)فالفوائد حرام .تلك الدول ,وبفوائد أموال العرب تتبرع أو ترسل أسلحة لإسرائيل لتقتلنا بأموالنا .فهل من يعي ويتعظ ؟
عيب علينا والله عيب .

التعليقات: 18

  • يقول رئيس التحرير:

    في مقالة منذ سنوات بعنوان(مشفى كفربو والمخاض العسير) تحدثت عن هذا …… يا صديقي الاناء يخبرك عما فيه , القضية ليست بتكلفة المشفى وإنما بالغيرية وأنا لايهمني كم تملك وإنما يهمني كم أفدت الناس بما تملك ولأنني أحب الثقافة نهضت مع من يملكون الهاجس نفسه بهذه المجلة المتواضعة وشكرا” ..

  • يقول متابع:

    ان الذي تتحدث عنه أستاذ مرهج هو ظاهرة مؤلمة تحز في قلب كل محب لهذه البلدة و لا يختلف عليها اثنان, فمن المعيب حقا أن “ناحية” كفربو بكل ما فيها من كفاءات و أموال خالية و لو من مشفى صغير يقدم أبسط الخدمات الطبية….
    المشكلة أيها السادة كلنا نعرفها “فنخبة المتعلمين” هؤلاء لم و لن”أرجو أن أكون مخطئ” يتفقوا بسبب اختلافهم على من سيكون مدير المشفى “يعني الراس الكبير” و كلنا نعلم أيضا مشكلة الرؤوس الكبيرة في هذه البلدة.
    الحل الوحيد هو بيد مسؤولي هذه البلدة و أهاليها أيضا بالمطالبة باقامة مشفى حكومي ريثما يخرج هؤلاء من عقدة “الأنا” التي ابتليوا بها.
    و أخيرا أقول أنه لا يجوز على الميت الا الرحمة…

  • الموضوع اكبر من هيك بكتير، المشفى مانو المشكلة و لا تأسيس فرقة مسرحية و لا تشكيل لجنة خيرية، المشكلة موجودة بعقولنا، لو ان السيد مرهج عيسى يملك المال لإنشاء مشفى فهل سيفعل؟؟؟؟؟؟؟ أترك الجواب لكم
    نحن نقرأ السطر الأخير فقط و نترك كل الصفحات السابقة، لا ننظر في جوهر الموضوع، نحاول استيعاب النتائج فقط دون البحث عن الأسباب و الدوافع، أنا متأكد ان المرحوم الدكتور غبد الله صليبي لم ينشأ هذا المشفى لألف سبب و سبب وفي مقدمتها أننا لا نحب الخير لبعضنا ولا نتمنى أن يتبوأ أي منا منصب أو مكانة ذات شان، كم من مرة أوصلنا ممثلاً عنا لمجلس الشعب؟؟ هل تريدون أن أحصي عدد الذين كانوا يرفعون تقارير مفصلة عن أشخاص من قريتنا لمنعهم من استلام مناصب عالية؟؟؟؟ الكل يعرف الجواب….
    الأستاذ مرهج عيسى لا يعرف لماذا يحقد على المغتربين و السيد فادي الياس نصار يتهم السيد رئيس التحرير بنشر قصائد لا يعرف معناها و خيانة الضمير المهني، والله شي بيضحك
    وكما قال أخي: لا يجوز على الميت إلا الرحمة
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • يقول مرهج عيسى:

    أود التعليق على المتابع الدائم في المهجر ,يعود لموضوع سابق حول المهاجرين وأنا نسيته لأني أتمنى من كل من يقرا أي مقالة أن يعي ويدرك ماقصدت .فالمشكلة ليست في الجيوب ولكنها في العقول ولو كانت المشكلة مادية لكان المرحوم عبدالله صليبي أنشاه لوحده بدون أي شراكة ورحمتي عليه واجبة لأني لاأجد ايا منهم يأتيك إلا بأحدث سيارة ويطالب احيانا بثمن البنزين,وكونه كان متواضعا ولانجد هذا عند أيا منهم في هذه الأيام, ليسأل هذا المتابع أقاربه كونه مهاجر هل يشاهدون أحدا من محردة أو من صقيلبية بأي من مشافي حماة ؟فهل هؤلاء افضل أو أفهم ؟وعما ذكرت من تقارير كلنا نعرف ذلك ولاعلاقة لهذا بموضوعنا أتمنى النقاش بموضوعية

  • يقول متابع 2:

    لا يمكنكم الكلام عن الراحل الدكتور عبدالله صليبي بهذه الطريقة فانا اعرفه جيدا
    انه طبيب قدير بكل معنى الكلمة وانسان قبل كل شيئ
    ولا احد يستطيع نكران فضله على جميع اهالي كفربهم
    سؤالي لكم هل اتى احد على محمل الجد وطرح هذه الفكرة عليه من تمويل و ادارة وكادر
    هل اتى اليه احد من المثقفين وليس من دعات الثقافة وكلمه بجدية
    هل وهل …………………

  • يقول Nakhle Al Mahfoud:

    تحية طيبة للجميع..

    بداية رحمة الله على الدكتور القدير عبدالله صليبي الذي لم يبني قصورا ولم يحدّث سيارات ولم تزيد كشفيته عن 300 ليرة رغم قدمه وإمكانية أن تكون كشفيته بحسب الحد المسموح من نقابة الاطباء أكثر من 700 ليرة …

    ايها الكرام عندما يكون هناك شخص قدير يجب تكريمه وتقديره فماذا تفعلون؟!

    بالنسبة لموضوع المشفى وأطباء البلدة هناك ناحيتان دون الدخول بتفاصيل:
    1. الطبيب ليس مؤسسة خيرية وفي حال توفرت منظمة مناسبة ترعى تنظيم بناء مشفى وترخيصه وتحديد أسهم لأشخاص به فأنا أول من يساهم فهو مال خاص وليس مشفى وطني.
    2. بالنسبة لموضوع تحويل بعض الأطباء للمرضى الى المشفى من أجل وخزة شوكة على الأكيد حالة موجودة أينما كان وهذ الموضوع برسم الأطباء المعنيين ويرجى عدم التعميم.

    أخوتي الأعزاءبدلا من أن ترمو مشاكلكم على غيركم حتى لو كان شخصا وافته المنية وانتقل الى رحمة ربه فالتفعلو شيئا مفيدا كما يقال ((بدلا من تلعن الظلام فالتشعل شمعة))

    مرة أخرى رحمك الله يا دكتور عبدالله الطبيب الأول الذي فضلت هواء وماء وشعب بلدتك عن الغربة ومغرياتها ، وشكرا لكم على أرائكم وكل الإحترام ولكن أتمنى التريث والتفكير بجدية قبل الكتابة فالكلمة كالسيف.

    شاكراً تفهمكم…

    نخلة المحفوض

  • يقول عبدالله الكفرباوي:

    رحم الله الدكتور عبدالله له الفضل الكبير في مجال الطب على البلدة والمنطقة وهذا لا أحد ينكره ولكن ما يطرحه الأخ نخلة يستدعي الاستغراب :
    1- وكأنك تقول كان عليه أن يأخذ أجرة المعاينة 700ل.س
    2- من قال لك أن الذي يفتتح مشفى هو كالجمعية الخيرية أيضاً المشافي تربح
    3- عندما تلوم الناس شخصاً تلوم من هو قادر على ذلك مادياً أو معنوياً
    أكرر رحمه الله راية طبية وأخلاقية في حياتنا ………….

  • يقول Nakhle Al Mahfoud:

    اخي عبدالله الكفرباوي

    1. لو كنت مكانه لأخذت 1000 ليرة اسوة بباقي الأطباء من ابناء جيلة ولكن رحمه الله لم تكن بعينه الماديات.
    2. كلنا نعلم أن المشفى يربح وأرباح خيالية وليس هذ صلب الموضوع بل الموضوع عدم التطرق لشخص بعينه فليس بالضرورة أن يكون من يبني مشفى أو يديره طبيبا وهناك أكثر من 50 شخصية بكفربو بإمكانه فتح مشفى بكامل تجهيزاته وإمكانياتهم تفوق بكثير إمكانية الراحل. وأيضا ليس هذا موضوعنا فيمكننا كلنا أبناء كفربو المساهمة في تمويل بناء مشفى كما ذكرت سابقا كل بحصة مساهمة معينة وتوزع الأرباح بناء عليها(شركة مساهمة مغفلة).
    3. يرجى الكف عن ذكر المرحوم في الموضوع واستغرب لماذا تم ذكره بالأساس وأن الموضوع هو عن بناء مشفى ، لذا يرجى بناء التعليقات التالية حول موضوع بناء مشفى ووضع اسس مبدئية ولو على الورق أي أن نعمل على إشعال الشمعة.

    ملاحظة: يرجى ذكر الاسم الكامل بالتعليق لشفاية أكبر.

    نخلة المحفوض

  • يقول علاء شيحة:

    لا أعرف كاتب المقال
    لكنه صحفياً و بخبرتي البسيطة ليس من الأصول التهجم بهذه الأسلوبية ,
    و انا واثق أن الأطباء أصحاب السيارات و البنايات يحظون باحترام كل من طال لسانه , والدكتور عبدالله صليبي طبيب الفقراء في كفربو و طبيب كل كفربو

  • يقول زاهر:

    بالنسبة للكاتب بتمنى يكون أكثر وضوح

    والشيء بالشيء يذكر لما الواحد بدو يحكي لازم يحدد الأخطاء ويكون واضح
    طبعا هذا ليس تجريح بأحد لكن الناس مقامات يا عمي وما تخلونا نفوت بتفاصيل اكتر من هيك …

  • الأخوه الأعزاء

    لقد لاحظت مايلي من خلال متابعتي لمنشورات مجلة كفربو الثقافية على مدى ستة شهور:

    أولاً: السيد مرهج عيسى يتميز بسلبية واضحة بدأت بانتقاده للمغتربين مروراً بأهل الفن و ليش آخراً بأطباء قريننا الذين تعتز و نفتخر بهم، صراحة أنا لا أعرف ما هي خلفيات هذا الشخص و هل ما يقوله هو فعلاً غيرة و خوف على كفربو أم صب للزيت على النار، حقيقة هو (الأستاذ مرهج) غير راض عن اداء الجميع.
    ثانياً: ما يحدث في قريتنا امر عادي والمطلوب دراسة الواقع و تحليله و ليس الهجوم عليه ومن وجهة نظري الشخصية فليس هناك من حل في الافق المنظور.
    لكي ناخذ فكرة أعمق فلنرجع إلى الوراء حوالي اربعين سنة و لنتسائل؟ هل تم انجاز اي مشروع نوعي في القرية (عدا الكنيسة الجديدة) طبعا لا.

  • يقول علاء شيحة:

    تحية طيبة
    بعد التوضيح من هيئة التحرير , اختلفت القضية بما يخص ذكر الدكتور عبدالله صليبي – رحمه الله – في المقال بين قوسين , إذ فُهمت من باب المثال على ما كان يذكر .
    الشكر لهيئة التحرير على التقبل .
    تمنيات بالاستمرار و التقدم

  • يقول Nakhle Almahfoud:

    تحية طيبة

    تعقيبا على كلام صديقي العزيز علاء شيحة انا شخصيا اتفهم الموضوع ولكن بالعودة الى المقال الاساسي لافسر الموضوع كما فهمته ولكن المكتوب غير ذلك واقترح ان يتم صياغة المقال جيدا قبل نشره وعرضه على طرف مدقق ليس للتقليل من شأن الناشر لكن تبقى النظرة الثانية أفضل من النظرة الأولى وبالأخص إن كانت من شخص آخر لأن الموضوع لا يفهم في حال قرائته الا بشكل واحد وبمعرفتي بالأستاذ مرهج عيسى فأنا وضعت الفكرة التي تحدث عنها علاء ببالي ولكن التعقيبات اللاحقة كالتالي((ارجو التقبل بكل شفافية)):
    1. رئيس التحرير لم يكن واضح.
    2. المتابع الأول وجه اتهام الى المرحوم بشكل غير مباشر.
    3.المتابع المغترب أكد على المتابع الذي يسبقه مع اسلوب فكاهي مهين ومزعج صراحة لا يليق بمستوى الموضوع.
    4. الاستاذ مرهج عيسى وضح ان فكرة المقال هي صهر المرحوم في بوتقة لا علاقة له بها وهي السعي وراء الثراء على حساب الآخرين وهذا عكس التي صرحت بها هيئة التحرير لصديقي علاء.
    وباقي التعليقات واضحة فهي تستغرب الموضوع ومعها حق لانه بالأساس مصاغ ومتابع بشكل خاطئ
    طبعا من لايعمل لا يخطئ ولكن الإستمرار بالخطأ امر مرفوض
    وشكرا لتفهمكم

  • انا عم شوف انو الامر تفاقم وصار هنالك خروج فعلي عن الهدف المنشود من المقالة
    فانا اطلب من هيئة التحرير حذف المقالة نهائيا

  • يقول عبدالله الكفرباوي:

    طالما لايوجد اساءة لأحد دعونا نتحاور ……… لكن نتمنى من هيئة التحرير عدم تمرير أي كلام يخالف آداب الحوار ……….. وشكرا وفعلا حصل انزياح في الموضوع.. كنا في مسألة التعاقد يا شباب ….

  • انا بصراحة مستغرب ليش هيئة التحرير لهلا مطولي بالا ع حذف المقالة وانا متوقع انو هنن نفسن مو رضيانين عن ما الت اليه الامور

  • يقول Nakhle Almahfoud:

    أنا مع إعادة نشر المقال بعد تنقيحه والعودة للتعليق عليه من جديد

  • يقول متابع في المهجر:

    مشفى ,خليج,بترول,امريكا
    عن شو المقال ؟
    انا فهمت انو عن اطباء الضيعة وليش ما عملو مشفى؟
    لك والله غريب وعجيب هالموضوع,يا جماعة هادا الموضوع صار محكي الف مليون مرة.
    لنتوقف عن جلد الاطباء,المشفى بحاجة لراس مال ضخم,يعني مستثمرين…..

    قربنا من المدينة جعل الامر غير ضروري .
    دعوا الموضوع للزمن وكفى ,فكل شيء بوقته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *