ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

معاناة امرأة

 

 

 

 

يحزُّ في نفسي أن أغلب الآراء في المجتمع حول المرأة (المطلقة) قد تكون سلبية ,والكثير لا يبحث عن أسباب الفراق بين الزوج والزوجة ,ودائماً تكون المرأة هي الضحية والحق عليها,دون التعرض للرجل ووضع اللوم والأسباب عليه.

من خلال تجربتي أناشدكم بالله أن ترصدوا طريق الحق والإنصاف ,لقد تركني زوجي منذ /12/سنة ,وسافر إلى دولة أجنبية ,وترك بعهدتي ورعايتي طفلاً,وعمره عام واحد,وإلى اليوم أرعاه برموش عيوني ,وقد سخَّرت كل حياتي من أجله عبر السنوات الماضية ,وأنا أمارس حرفة شريفة ,تدّر عليَّ المصاريف من أجل المعيشة ,وهنا أرفع صرخة في وجه المجتمع وأقول:

لماذا ينظر المجتمع إلى المرأة المطلقة بهذا الشكل ؟ علماً أنها شريفة  ,وكان الطلاق لأسباب لا تتعلق بالشرف ,وإنما ذهب زوجها كحالي إلى بلاد الغربة في أوربا وطاب له العيش ونسي زوجته وابنه ,لماذا لا ينظر إلى الرجل الذي صنع دنجوان في بلاد الغربة وتركني وحيدة وعبر /12/ سنة بقيتْ صورتي نقية في عيون الجميع؟ وقد نزلت إلى ميدان العمل كي لا أحتاج أحداً.

أقول: الأخلاق تخص المرأة وتخص الرجل ,من الذي أعطى الرجل حق التقصير وعدم الوفاء  وممارسة كل الرذيلة ,وإذا تقدَّم للمرأة المطلقة شخص يريد الارتباط بها, يقف كل أهله في وجهه لمجرد أنها مطلقة ,ولم حملت كل الصفات الايجابية في الحياة ,هذا ظلم من المجتمع الذي يأخذ بالشكل دوم التمسك بالمضمون ,على الرغم أنه يعرف أن الحق كان على الرجل ومزاجيته في الحياة ,

قولوا بربكم كلمة حق في هذه المسألة...

 

 

التعليقات: 10

  • استيفان قال:

    في شرقنا المتخلف تكتب القصائد باستهتار، فبداياتها قبل تحرق كالنار، وخواتيمها ثلج بارد يكسر حتى المسمار، كل قصيدة تكتب باستهتار إمرأة تذبح في وضح النهار.
    في شرقنا المجنون يكذب الرجال ليل نهار، يمارسون الحب بوحشية التتار، ويداعبوا نساءهم كما يداعب بغل حديقة أزهار، إن لم تكن شاعراً فلتكتب مقالة في جريدة، ولتترك القصيدة، إن القصائد لا تهوى اليراع البليدة.
    في شرقنا المتسلط تقدس الرجال، فأبي و أخي و أنا لا نخطأ بحال من الأحوال وكل مصيبة وراءها إمرأة، وكل نائبة وراءها إمرأة، وإن زنى أحد الرجال فقد أغوته إمرأة………….. فهل يخطأ الرجال………….. هيهات…….. هذا محال.
    في شرقنا الغريب يتفنن الرجال باصطياد النساء فيبدؤون غرامهم كما قصائدهم بأحلى الكلمات و بديع العبارات ويزجون قوس قزح في كل المناسبات فيرتدي الطين حذاء من ذهب و يمتطي الجليد حصاناً من لهب، وتقترب الفراشة المسكينة و تبدأ القصة الحزينة، لا تعرف تلك المسحورة أن قصيدتها منذ ولادة شرقنا منشورة، فكم احترقت فراشات وكم كذبت قبلات وفي أفضل الإحتمالات لا تموت الفراشة في آخر الأبيات.
    سيدتي
    طلبت منا كلمة حق، فإن أردت مني جواب، أقول لك: إن الخراف لا تستجدي عطف الذئاب.

    استيفان دبي في 5 فبراير 2013

  • مانيا قال:

    إستمتعت بتعليق الأخ استيفان على مقالة (معاناة امراة) وفجأة يرن الهاتف ويهمس في اذني قائلا : المعلقون في مجلتكم يستحضرون قصيدة كاملة لنزار قباني ولايشيرون لذلك ارجو من اصحاب الموقع التدقبق اكثر على ماينشر من تعليقات مع حبي …

  • استيفان قال:

    الأخت العزيزة مانيا
    أرجو من سيادتك الإفصاح أكثر، هل ما قصدته هو أننا ننسخ بعض ماكتبه الشاعر الكبير نزار قباني وننسبه لأنفسنا، أم شيء آخر؟ أرجو منك كتابة المزيد من الشرح

    استيفان

  • مانيا قال:

    كأني عرفت أن التعليق الأول للأخ استيفان هو قصيدة للشاعر الكبير الراحل نزار قباني وهنا إذا كان الأمر كذلك كان ينبغي على الأخ استيفان أن يشير إلى ذلك من باب حقوق الملكية الفكرية والأمانة العلمية , وأتمنى أن يوضح لنا هل القصيدة لنزار أم لا؟ ..ولكم حبي

  • استيفان قال:

    السيدة مانيا
    أرجو الإشارة إلى أن ماكتب لا يتعدى بضع أسطر متواضعة لاترقى بحال من الأحوال إلى المستويات التي ذكرتيها، الشاعر الكبير نزار قباني مدرسة شعرية بحد ذاتها، أرجو منك قراءة المزيد من أشعار شاعرنا الدمشقي علك تجدين الإجابة.

    استيفان

  • عبدالله الكفرباوي قال:

    عندما اطلعت على التعليقات وجدت أن الأدب والحياء لفَّ الحديث , هل كل الناس تعرف أشعار نزار ؟ وهناك سطور خفية تقول من أخذ القليل يأخذ الكثير … حكمة(البيضة والجمل ) ,الأفضل كتابة اسم صاحب النص ولو جملة واحدة … وشكراً

  • استيفان قال:

    الاخوه الاعزاء
    انا بصراحة لم افهم مايريده البعض، اذا كان الشك بأن ماكتب مأخوذ من مكان معين فأرجو الإشاره اليه بوضوح، أما إذاالقصد هو الإشاده بما كتب فلكم جزيل الشكر، أنا مستعد ان انتظر ردكم حتى تتجمد الشمس.

    استيفان

  • استيفان قال:

    الأخوة الأعزاء
    إليكم الرابط التالي http://nizariat.com/poertylist.php و الذي هو الموقع الشامل لقصائد نزار قباني، عسى يجد البعد ضالته المنشودة.

    دمتم بخير

    استيفان

  • عبدالله الكفرباوي قال:

    شكراً على هذه المعلومة التي تشير لموقع يضم القصائد اللشاعر الراحل نزار قباني
    وهذا الرابط يؤكد المراجع والمصادر شكراً أخ استيفان
    ونتمنى عودتك سالماً إلى كفربو…………..وهيك الشغل ممتاز وبشكركن كتير

  • استيفان قال:

    الأخ العزيز عبدالله
    لقد أرسلت لكم الرابط ليكون متاحاً للجميع، خاصة وأنك ذكرت أن الكثير لايعرف أشعار نزار قباني، المشكله أن الذي لا يعرف ينتقد أكثر من العارف! إذا أراد أحدكم أن يوجه انتقاد فليكن واثق من كلماته، او فليصمت.
    أكرر ثانية أن ماكتب لايرقى بحال من الأحوال لما يكتبه شاعرنا العظيم وإذا مازال عندكم شك أتمنى من أي شخص أن يشير إلى مكان الإقتباس أو النسخ! أنتظركم كما قلت حتى تتجمد الشمس، وفي النهاية الرابط موجود أتمنى منك يا أخ عبدالله أن تقتنع أن ماكتب من نسج خيالي فقط. وعندك كل النت و كل المواقع.
    أتمنى لك ليله هادئه

    استيفان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>