طب, هندسة, محاماة…!

by tone | 31 مارس, 2013 9:33 ص

 

 

[1]

يجمع بني البشر على أن تطور و تقدم أي فرع من فروع العلوم ( فيزياء و كيماء, طب و هندسة, قانون و اقتصاد, ….الخ) يؤثر على تطور و نمو الفروع الأخرى كما أن تخلفه يؤدي الى اعاقة تقدم أو الى تخلف العلوم الأخرى, فالعلم سلسلة متكاملة لكل حلقة في هذه السلسلة أهميتها و دورها التي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نبخسها حقها أو نعطي أهمية لحلقة على حساب أخرى.

هذا المفهوم لا يختلف عليه اثنان حتى في مجتمعنا -المنتمي الى الدول النامية- فالكل يعترف بأهمية العلوم و دورها و تكاملها و يضرب الأمثال في اعترافه بها و عدم اعطاء أفضلية لعلم (أو شهاده) على حساب أخرى كما نجد أن الكل يتكلم عن الطموح و أنه لن يقف في وجه طموحه أحد و اذا كان أبا أو أما فانه يريد دائما لأبنائه أن يكونوا من المتعلمين المثقفين من حملة الشهادات المرموقة, و هنا أثني على هذا التوجه المهم الذي بفضله ازدادت نسب التعلم و الشهادات في بلدتنا حتى وصلت الى نسب نفخر بها جميعا.

لا خلاف على الظاهر هنا و لكن دعونا نخاطب العقل الباطن” لمجتمعنا” و الذي ينعكس واقعا محسوسا و ملموسا و لنطرح عليه السؤال التالي : ما هي أفضل العلوم-الشهادات- ؟ الجواب نعرفه جميعا و الترتيب لا يخرج عن نطاف الاجابة التالية: طب – هندسة – حقوق….الخ…..!؟!؟ و ان هذا واقع لا يمكن انكاره ينعكس في كل يوم سلوكا تجاه أنفسنا و تجاه الغير و يفرض نفسه في كافه مناحي الحياة ليصل الى أبعاد قد يدركها البعض و قد لا يدركها البعض الاخر و لو أن هذا الواقع بدأ يتغير في عقول البعض خاصة بعد الانفتاح الذي عشناه و نعيشه.

سؤال اخر نستنبطه من هذا السؤال : هل نحن اذ أمام حالة انفصام! فالظاهر و القول شيء و الباطن شيء أخر؟ الاجابة برأيي : “لا” و لكن نحن أمام حالة من الانجرار و الغوص في ثقافة القطيع التي هي كما عرفها أحد الكتاب:” أن يكون الإنسان مجرد رقم يكمل العدد ويكثر السواد ويتلقف كل شيء بلا تدقيق ولا تمحيص ولا عرض على العقل الذي وهبه الله إياه ليميزه عن ذلك القطيع المحروم من هذه النعمة” فهناك فكرة قديمة قدم التخلف في مجتمعنا وهي أن التراتيبة المذكورة هي الأصح و جاء نظامنا التعليمي ليزيد الطين بلة و يسخر هذا المفهوم و يكرسه فاذا بنا بأناس لا يدرون ما يفعلون مبدئيا على الأقل لنكتشف فيما بعد أن مراكز الحضارة لها رأي اخر و معيار اخر ألا و هو دراسة الميول و تهيئة العقول للنجاح و الابداع الذي لن يستطيع محام أو فيزيائي أو طبيب و ما الى ذلك في مجتمعاتنا من تحقيقه لسبب بسيط ألا و هو أنه اعتنق ما اعتنق من العلوم اما نتيجة “مجموعه في البكلوريا” أو نتيجة ضغط الأهل و المجتمع أو نتيجة الثقافة المجتمعية التي توحي له في البداية أنه خلق ليتعلم ما تعلم -من دون أسباب منطقية-.

قد يقول قائل هنا أن هذا الكلام لا يتسم بالعمومية المطلقة فالكثير من المتعلمين في مجتمعنا حققوا انجازات و نجاحات يشهد لها و لا يستطيع أحد انكارها! و هنا أوافقه الرأي و لكن بتحفظ شديد ينبع من حقيقتين الأولى أنه عند تصادم منطقين اثنين تكون الغلبة و الصحة للمنطق الأقوى…! و الثانية أن الإنسان الناجح و الطموح يمكن له أن يبرز في أي مجال “يتبناه” و يجتهد في سبيله فحبذا لو كان هذا المجال هو الذي يناسبه وفق أسس علمية و نفسية مدروسة….!.

أعود هنا لأؤكد أنني لاحظت وألاحظ وجود أشخاص تحرروا و لو جزئيا من هذه الفكرة البالية و ان كانوا معدودين و لكن أقول أن هذا أول الغيث و واجبنا هنا أن ندعم هذا التوجه لا أن نكون حماة لأفكار عفا عنها الزمن, أفكار تسمح لنفسها أن تجزىء الذي لا يتجزأ و أن تصنف الذي لا يتصنف و أن تنتقد أشياء لا تعرف أبسط أبجدياتها, كما أن هذا الواجب يملي علينا أيضا أن نشجع “النجاح” و نعتبره المعيار الوحيد الذي يميز إنسانا عن أخر فالطبيب الناجح أفضل و أحسن من الوزير الفاشل و الميكانيكي الناجح أفضل و أحسن من المحامي الفاشل و هكذا دواليك… و إذ أقول النجاح فإنني أعني بكل تأكيد “النجاح المقترن بالأخلاق” التي من دونها لا يمكن أن يكتمل النجاح, و أن تحقق ظاهريا فهو زائل و ووقتي و لا نفع منه دون الأخلاق.

أخيرا أود أن أعترف أنني في يوم من الأيام حاولت أن أستعين “بالانترنت” بدافع الفضول و رغبتي الدائمة في انتقاد نفسي و مراجعة أفكاري التي من الممكن أن تكون مخطئة و خاصة منها التي لا تحظى بتأييد كبير في بيئتي التي نشأت فيها, و قمت بإجراء بحث صغير على برنامج “غوغل” حاولت أن أجد فيه إجابة عن أفضل فرع من فروع العلوم المختلفة التي عرفها البشر و لكنني لم أجد جوابا مقنعا أو حتى قريب من الإقناع فهل من أحد يفيدني بالجواب الشافي على السؤال التالي : “من هو الذي أعطى أفضلية لعلم على علم آخر…؟” و إن كان ثمة هناك من إجابة فليذكر لي الترتيب المتعلق بهذا الموضوع مقترنا بالحجج المنطقية و “بشهادة حسن سلوك و طوابع”…

ملاحظة : “لم أسمح لنفسي أن أكتب هذه المقالة إلا لأنني حائز على شهادة (مرموقة) حسب معايير المجتمع”.

Endnotes:
  1. [Image]: http://kfarbou-magazine.com/wp-content/uploads/69869love.jpg

Source URL: https://kfarbou-magazine.com/issue/3753