الاثنين 1يناير 2024: هيئة التحرير وادارة موقع المجلة تبارك للجميع بحلول عام جديد متمنين لكم عاما مليئا بالخير والمحبة راجين من الله أن يعم السلام كل سورية ودمتم بخير ..  * 

جراح المسرات’

ds-201012msrat00

 

 

غلبت على مجموعة ‘جراح المسرات’ للشاعر السورى سليمان السلمان الرؤية الفلسفية والتأمل في حياة الإنسان والعوالم الطبيعية التي يعيشها وحراك الإنسان الاجتماعي من خلال ما يراه مناسبًا للحياة، يراها أفضل وأكثر رقيا مما نحن عليه إضافة إلى عدد من القصائد التي تعبر عن رؤيته للمرأة وكيفية تعامله معها.

ويكشف السلمان في بعض قصائد مجموعته أن ما يحمله كثير من الناس في طبائعهم من زيف يجعلهم يتوهمون أنهم أقوياء وأن نجاح حياتهم متعلق بهذا الزيف الذي ينعكس سلبًا مع الوقت على تطور القيمة الاجتماعية لهم ويؤدي إلى المسير على دروب بدايتها الغرور ونهايتها الهلاك كاشفًا أنه في النتيجة يكون مثل هذا النوع من البشر على هامش الإنسانية.

ويقول في قصيدة ‘على الهامش’: لم تكن يومًا ترابًا/ أو عصا مزروعة في قلب غاب /كنت كالقشة في هبة ريح/ أنت في دهر المنى ضيف ثقيل/ تتمنى لعنة من كل جيل.

وتتداعى الذكريات في خيال الشاعر، ويغلب ألم الجراح التي تصطف، وتتدافع بسرعة محملة بالواقع الأليم دون أن تتفرغ ولو قليلاً إلى لحظة حلوة مرت ذات زمن غابر في حياته، ويتدخل الهاجس الوطني والحس الإنساني في تكوين القدرة على تركيز التعبيرات الشعرية المكونة من ألفاظ يشعر المتلقي أنها متناسقة تمامًا مع المعنى والرؤية وهما أساس في وجود النص الشعري كما جاء في قصيدة ‘من ذكريات تائه’: والموجة الحزينة الدفينة القرار/ أوحشها ساحلها المهجور واللهفة والفرار/ فجمدت عيونها لآلئ/ تخاطب الشموس والأقمار/ وتنثني تقبل الرياح والرماح والأحجار/ وفي ضميرها تساؤل انتظار.

وتتفوق القصائد الغزلية في المجموعة على الموضوعات الاخرى نظرًا لاعتماد الغزل على التدفق العاطفي الشديد مع انسجام موفق مع التفعيلات الموسيقية التي أتت متناغمة مع العاطفة إضافة إلى المفردات الرقيقة التي تمكن الشاعر من انتقائها في التعبير عن مشاعره في القصيدة خلافًا لتسلط الفكر بشكل غير معيب للألق الشعري على المواضيع الأخرى ذات الطابع الفلسفي والتأملي .. يقول في قصيدة ‘ابحث عنك’: واذهب في رحلة الحب/ يعمرني الوجد .. امضي/ وأغرق في موجة من عبير/ أحس على صفحة الماء خدي/ وحلمي انسياب مثير/ أما الأطفال فيبدو أمله بهم كبيرًا حيث يغمرهم بمشاعر حانية مليئة بالأمل/ والخير وتتجلى العفوية والصدق أمام الطفولة لتنساب العبارات بعذوبة عبر عاطفة /إنسانية عارمة .. يقول في قصيدة إلى صغيرة/ أحبك .. يا طفلة ..سأراك غدًا .. تسيرين بين الكبار/ لعينيك سطرت روحي قصيدًا/ جعلت حروفي قطار/ لأجلك قاتلت .. أنكرت ظلم الطغاة .. لعينيك قاتل مثلي الكثير/ فعيناك للثائرين منار/ لمثلك مازلت أحمل وعد الحياة/ غدا نلتقي .. والأمنيات انتظار.

وتميزت المجموعة بقدرة موهبة الشاعر على انتقاء النغم الموسيقي لكل قصيدة حسب ما يلائم موضوعها رغم الفارق العاطفي والفكري بين النصوص سواء أكانت فلسفية أم غزلية أم وطنية، وهذا ينطبق على اختيار المفردات والألفاظ كما يترك مجالاً كبيرًا للمتلقي كي يتعامل مع النص الشعري بارتياح دون الهبوط بالمستوى الفني للأسلوب الشعري ولقيمة القصيدة الفنية.

واعتمد انتقاء الكلمات البسيطة والموجودة بمتناول الإنسان على اختلاف ثقافته ما جعل للقصائد خصوصية في الطرح والوجود.

ويذكر أن المجموعة من منشورات دار إنانا للطباعة والنشر تقع في 118 صفحة من القطع المتوسط.

 

________________________________________

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *