ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

واقع عمل المكتب التنفيذي لقطاع السياحة والثقافة والآثار في محافظة حماة في حوار مع الأستاذ أنس جولاق المحترم

10929144_329459363925765_5981742571697831674_nنسخ [640x480]

…………………………………………………………..
جولاق: نحن شعب ﻻ يعرف الطائفية، ﻻ يعرف الحقد، ﻻ يعرف إﻻ الحب والوفاء والصدق واﻷمانة، هكذا هو شعبنا وهكذا سوف يبقى.
…………………………………………………………..
جولاق: لغتنا العربية الفصيحة رمز لكياننا القومي وعنوان لشخصيتنا العربية ومستودع لتراث أمتنا.
………………………………………………………..
عرفته منذ سنوات وقد لمست لديه الإخلاص في العمل والسعي لتقديم اﻷفضل وفوق ذلك الحس الإنساني العالي باﻵخر.
تواصلت معه واتفقنا على حوار مشترك يشرح واقع العمل، وفعلاً كان اللقاء حيث استقبلني في مكتبه بكل تواضع ورغبة بالتعاون لتقديم الأفضل فالمنصب والمركز لم يغيرا من شخصيته الإنسانية شيئاً.
إنه الأستاذ أنس عبد الغني جوﻻق عضو مكتب تنفيذي في محافظة حماة ومسؤول السياحة والثقافة واﻵثار وهو من مواليد 1951 يحمل شهادة معهد متوسط هندسي، عمل مساعد فني في الشركة العامة لكهرباء محافظة حماة، ثم عضو مكتب نقابة الكهرباء لعدة دورات، ثم عضو مجلس اتحاد عمال محافظة حماة لدورتين، ثم عضو مجلس إدارة الشركة العامة لكهرباء توليد محردة، ثم عضو مجلس إدارة للمؤسسة العامة للكهرباء في سورية، ثم عضو مجلس مدينة حماة في الدورة الأولى، ثم أمين فرع حزب الاتحاد الاشتراكي العربي في محافظة حماة، ثم أمين سر مجلس محافظة حماة لدورتين، ثم عضو مكتب تنفيذي في مجلس محافظة حماة.
أهلا بك أستاذ أنس يشرفني ويسعدني أن يجمعنا حوار مشترك هدفه خير الوطن والإنسان.

10944073_331320690406299_15816867_nنسخ [640x480]

* أستاذ كما نعلم يتبع لمكتبكم مديرية الثقافة وما يرتبط بها، والسياحة واﻵثار واﻷوقاف والإعلام، ودائرة تعليم الكبار، ولجنة تمكين اللغة العربية. ماهي آلية عمل المكتب تجاه هذه الجهات، هل هي آلية إشراف أم مشاركة أم مراقبة؟
………………………………………………………..
- آلية عمل المكتب الإشراف والمشاركة والمراقبة ومتابعة كافة الكتب الواردة ما بين المديريات ووزاراتها والقيام بجوﻻت لتفقد العمل وحضور ومتابعة النشاطات المختلفة لجميع الجهات التابعة للمكتب.
…………………………………………………………
* ما هو واقع الجهات التابعة للمكتب في ظل اﻷزمة الراهنة التي يعيشها الوطن وما المساعي واﻷعمال التي تقومون بها لتحسين هذا الواقع؟
…………………………………………………………….
- بالنسبة لمديرية الثقافة فهي تقوم بكامل مهامها خاصة في المدينة والمراكز الثقافية الموجودة في المناطق اﻷمنة والبالغ عددها (27) مركز، بعض المراكز خرجت عن الخدمة لتواجدها في مناطق ساخنة.
أما مديرية السياحة فهي تعمل قدر الإمكان للمحافظة على البنى التحتية التي كسبها القطاع سابقاً وإقناع أصحاب المشاريع السياحية المتوقفة بمعاودة العمل وتشجيع العاملين في سوق المهن اليدوية والعمل مع المحافظة ومجلس المدينة لتجهيز وتخديم بعض المناطق (كتف الشريعة، كورنيش المحطة).
في دائرة اﻵثار تتم متابعة أعمال الترميم والتوثيق والتسجيل وضبط المخالفات في المواقع اﻷثرية مع المتابعة والتنسيق مع إدارة قضايا الدولة في حماة حول المخالفات، وفي ظل هذه الظروف الراهنة معظم المتاحف متوقفة باستثناء متحف التقاليد الشعبية.
……………………………………………………………….
* ما هي أهم الصعوبات التي تعيق أعمال المكتب والجهات التابعة له؟
…………………………………………………………………
- بشكل عام الخسائر المادية بسبب التخريب والسرقة بالإضافة لعدم تمكن الجهات التابعة للمكتب من ممارسة عملها ونشاطاتها في الأماكن الساخن، إﻻ أن المكتب يعمل بشكل دائم ومتتابع مع الجهات المعنية والمختصة لتجاوز هذه الصعوبات والعقبات.
…………………………………………………………..
* بالنسبة لمديرية الثقافة هل هناك تركيز على أي نشاطات معينة تنطلق من قلب واقع أزمة الوطن؟
………………………………………………….…….
- قدمت مديرية الثقافة نشاطات متنوعة تنطلق من واقع اﻷزمة فكانت اﻷصبوحات والمحاضرات والندوات والمعارض الفنية التي تسعى لإعادة الحياة للنشاط الوطني الثقافي المنوع وإبراز الصورة المثالية للوطن وأبنائه من خلال طرح الواقع وتجاوز الظروف الراهنة ومعالجتها ضمن رؤية النشاط والإمكانيات المتاحة.
……………………………………………………..
* بهدف عودة الحياة والحركة السياحية للمحافظة أﻻ يوجد نوع من التساهل مع مختلف الفعاليات السياحية و الحرفية في المحافظة؟
………………………………………………………..
- يتم عقد اجتماع للفعاليات السياحية في محافظة حماة بشكل دوري بهدف الاستماع لطلبات أصحاب الفعاليات السياحية والحرفيين والصعوبات والعراقيل التي تواجهها ليتم تفاديها وذلك لتقوم بمهامها على أكمل وجه.
ومن الخدمات موضوع النقل والكهرباء وتأمين مادة المازوت و البنزين والغاز للمنشآت السياحية لزوم المولدات والتدفئة وذلك بمتابعة وإشراف من السيد المحافظ.
كما تم طرح موضوع الضرائب والرسوم المالية وبيان إمكانية الإعفاء منها ريثما تنتهي اﻷزمة وقد وجه السيد المحافظ مدير السياحة ﻹعداد مذكرة للسيد وزير السياحة يبين فيها واقع عمل المنشآت ومدى تأثرها باﻷحداث.
أيضاً طرح بعض أصحاب المنشآت السياحية صعوبات تتعلق بالوضع اﻷمني للبلاد حيث وجه السيد المحافظ للتواصل مع مدير السياحة في حال وجود أي ظاهرة تسيء للأمن واﻷمان حيث يعلم السيد المحافظ ﻹيجاد الحل المناسب بالتنسيق مع السيد رئيس اللجنة اﻷمنية والسيد قائد شرطة المحافظة.

10947881_331320700406298_264049239_nنسخ [640x480]

……………………………………………………………….
* هل هناك توجيه لمديرية الأوقاف بالتوعية الوطنية ونبذ الطائفية من خلال ما تقدمه من نشاطات ومحاضرات وخطب ودروس؟
…………………………………………………………….
- طبعاً يوجد العديد من التوجيهات لمديرية الأوقاف بالتوعية الوطنية ونبذ الطائفية من خلال ما تقدمه من فعاليات أذكر هنا فعالية لدائرة الدعوة النسائية بحماة تحت عنوان:(سورية أرض الحضارات).
بالإضافة إلى محاضرات ضمن البرنامج التنفيذي لفقه اﻷزمة الذي تم افتتاحه في مسجد الفرقان.
………………………………………………………….
* لجنة التمكين للغة العربية، الموضوع الذي أولته الدولة أهمية كبيرة، ماذا تحدثنا حول هذا الموضوع؟
………………………………………………………..
- لغتنا العربية الفصيحة رمز لكياننا القومي وعنوان لشخصيتنا العربية ومستودع لتراث أمتنا، وهي الثابت الوحيد أمام متغيرات كثيرة كذلك هي الرابط القوي بين أبناء اﻷمة.
ومن خلال توجيهات سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد الذي يعطي اﻷولوية للغة العربية كونها الرابط اﻷكثر قوة وأهمية بين أبناء الأمة العربية وبإشراف الدكتورة نجاح العطار تم تشكيل لجنة مركزية برئاسة الدكتور محمود السيد تنبثق عنها لجان فرعية في المحافظات تنحصر مهمتها في تمكين اللغة العربية عبر عدة نقاط وهي: إقامة الدورات المتعلقة بها ضمن كل مناحي وقطاعات المجتمع، كما تتابع اللجنة تنفيذ إبراز اللغة العربية في كافة المرافق العامة ويتجلى ذلك بتحويل عناوين المحال التجارية والسياحية والفنية وغيرها من الأسماء اﻷجنبية إلى العربية كما تقوم اللجنة بمتابعة آليات وشركات النقل العامة لتحويل التسميات اﻷجنبية إلى عربية.
كذلك أكدت اللجنة على التخاطب في القاعات الدراسية المختلفة المستويات باللغة العربية، وعلى أن يسهم خطباء المساجد بتعزيزها من خلال أداء الخطب باللغة الفصيحة وهنا أحب أن أنوه للخدمة الجليلة للغة العربية لغة القرآن الكريم التي قامت بها مديرية الأوقاف عبر إقامة دورات صيفية للأطفال والناشئة الهدف منها تعليم أطفالنا النطق الصحيح.

10944838_331320697072965_44657067_nنسخ [640x480]

…………………………………………………………….
* في إجابتك السابقة تطرقت لجزء من سؤالي التالي وهو:
من متابعتي ﻷعمال المكتب ﻻحظت أن نشاطاته في مجال تمكين اللغة العربية شملت معظم الجهات التابعة له حبذا لو تحدثنا عن ذلك.
……………………………………………………………..
- قدمت مديرية الثقافة نشاطات متنوعة من معارض للخط العربي ومحاضرات وأصبوحات وعروض مسرحية، كما يتم التحضير لمسابقة أبي الفداء الشعرية بالتنسيق مع اتحاد الكتاب العرب، وأيضاً مسابقة البردة الحموية في مدح خير البرية بالتنسيق مع مديرية الأوقاف، كذلك المناشط التي قامت بها دائرة محو الأمية، أيضا التأكيد على تفعيل عمل المدققين اللغويين وتأليف كراس باسم اللجنة عنوانه:(في رحاب اللغة العربية وبعض التصويبات اللغوية).
……………………………………………………………
* هل يتعاون المكتب مع جهات أخرى في مجال تمكين اللغة العربية؟
……………………………………………….
- يتعاون المكتب مع مديرية التربية ومنظمة الطلائع واتحاد الشبيبة ومجالس المدن والبلدان والبلديات ومديرية التموين والاتحاد النسائي والخدمات الفنية والصناعة…..
وذلك من خلال الفعاليات والنشاطات والمسابقات والتوجيهات والمتابعة والإشراف لكل جهة في مجالها بهدف تحقيق غاية اللجنة وأهدافها.
………………………………………………………….
* برأيك هل حققت اللجنة اﻷهداف المرجوة منها بشكل جزئي أم كامل؟
……………………………………………………………….
- أرى أنها حققت نسبة جيدة من اﻷهداف المرجوة منها وذلك بالنسبة لبقية المحافظات.
………………………………………………………………
* في حال تقصير أي جهة من الجهات التابعة للمكتب في عملها، ما دور المكتب أمام ذلك؟ وهل يتصرف بشكل مباشر أم يتواصل مع الجهات المعنية والمختصة قبل أي تصرف؟
……………………………………………………………..
- يتواصل المكتب مع الجهات المعنية والمختصة ويقوم بالاطلاع على الواقع والاستماع ﻷكثر من جهة ويتصرف بناء على المعطيات بإعلام السيد المحافظ بعد اقتراح الحلول المناسبة من قبلنا.
……………………………………………………………
* ماهي رسالتك الخاصة التي تحب أن تتوجه بها إلى إنسان الوطن؟
…………………………………………………………
- رسالتي إلى كل إنسان حر شريف بعد أن تعرت المؤامرة ووضحت الحقيقة وبعد كل هذا الدمار الذي لحق بالوطن والإنسان العودة إلى تاريخنا الساطع، العودة لنلتقي كما نحن وكما كنا، متحابين متآخيين نشد بعضنا بعضاً، كما هو حال الشعب العربي في سورية، هذا الشعب اﻷصيل ترابطا وأخوة ومحبة وعشقا للوطن الذي هو حياتنا، حاضرنا ومستقبلنا.
نعم نحن شعب ﻻ يعرف الطائفية، ﻻ يعرف الحقد، ﻻ يعرف إﻻ الحب والوفاء والصدق واﻷمانة، هكذا هو شعبنا وهكذا سوف يبقى.
………………………………………………………….
في الختام أحب أن أشكرك أستاذ أنس جولاق على وقتك الثمين الذي منحتنا إياه ، أيضاً على الأمل والتفاؤل الذي زرعته في نفسي لوجود أمثالك في الحياة، الحمد لله وطننا بألف خير…

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>