ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي : محمود محمد الشمالي ابو تركي

10934455_1597076177188229_1825677327_n

هو أحد مؤسسي نادي السيف والترس للفنون الشعبية من الرعيل الأول والأخير . لذكريات هذا النادي الذي توقف منذ سنوات لأسباب قاهرة – قدم النادي مقره للهلال الأحمر لأجل الأعمال الإنسانية .
السيد محمود بن محمد الشمالي الملقب ( أبو تركي ) تولد حماة – حوارنة عام 1928 . متزوج ولديه ستة شباب وفتاتان . 
بدء حياته العملية خباز منذ صغره بعمر السابعة عشرة عاماً . حيث افتتح أول مخبز له مقابل قلعةحماة عام 1945م . بعد ذلك انتقل بعمله إلى بستان السعادة وافتتح مخبزاً جديداً وبقي فيه لغاية عام 1964م حيث ترك عمله الحر والتحق وظيفياً في معمل التبغ لغاية تقاعده عام 2004م .
السيد محمود الشمالي أبو تركي من مؤسسي نادي السيف والترس عام 1936م المقام إلى الغرب من حديقة المغيلة مع زملائه السادة عبد الحسيب الأسي – حميد قنبر – حميد البستاني – رشيد قنبر – عز الدين عكعك – سليمان قنبر . هذه بعض من الأسماء الذين شاركوا في تأسيس النادي وقد تعزر عليه تذكر الأسماء الأخرى لكثرتها وتقدمه بالعمر ومرضه لأن عدد الأعضاء الأصليين يتجاوز المئة عضو .
– يقوم النادي بتدريب الأعضاء الجدد الشابة على لعبة السيف والترس للفنون الشعبية .
– أدوات التدريب واللباس :
1- تتألف من السيف والترس ويصنع من معدن صلب ويطلى بالفضة مما يزيده قوةً وجمالاً .
2- اللباس : يتألف من كضاضة برنجو لون أبيض .
3-الصدرية : تصنع من الجوخ وتزين بتطريز بخيوط ذهبية أو فضية حريرية بأشكال رائعة الجمال والذوق العربي الرفيع .
4- الشروال قماشه جوخ بلون أسود أو كحلي يُفَّصل عند السيد عزو الصباغ في سوق الطويل .
5- الشملة تصنع من الحرير الخالص وتلتف فوق الورك بقليل .
6- كنزة سوداء تحت الصدرية .
7- الحذاء يكون لونه أسود وكعبه عادي رقيق ليساعد على الحركة .
يقول أبو تركي بدء الأعضاء الأصليين بالتدريب قبل افتتاح النادي وذلك عام 1936م وكان يشرف على تدريبهم السيد المعروف بـ / جواد البني من سكان تل الدباغة / هكذا يتذكره ويقول أبو تركي كان يلعب السيد حسن أبو وجه في السيفين والعصاية ( كان أحسن لعيب في النادي حيث ينفرد بحركاته الجميلة والملقب بـ حسن خضر بين زملائه في النادي ) .
– كان للنادي مشاركات في المناسبات الوطنية كعيد الجلاء والمناسبات التي تحتفل بها مد\ينة حماة مثل مهرجان الربيع ومهرجان القطن في مدينة حلب وبصرى الشام ومشاركات أخرى في بعض المحافظات 
– ينشط النادي لِم يتلقاه من ترحيب واعجاب في لعبة السيف والترس ونوع الثياب .
– كانت تأتيهم بعض المساعدات المادية من السيد محافظ حماة لأجل تسديد مصاريف النادي علماً أن رسم الاشتراك كان شبه يومي حيث توضع صينية ومن يقتدر على الدفع يدفع تقريباً ( 5 ليرات سورية ) وأحياناً أقل هذه في البدايات علماً بأن أجرة عقار النادي في ذلك الوقت كانت لا تتجاوز المئة ليرة سورية . وكما يقال كل شيء في وقته يتكلم مع العلم أن معظم أعضاء النادي من الطبقة الوسط من العمال وبعض الموظفين .
-أذكر بأن والدي ميخائيل مرعي اسحاق ( أبو سعيد ) كان يتردد كثيراً على نادي السيف والترس نظراً للعلاقة القوية بينه وبين معظم أعضاء النادي . إذا لم يكون كلهم ( يقولون له عضو شرف ) . 
أكرم ميخائيل اسحاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *