ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي النحات شبلي موسى انطكلي 1896 / 1986

شخصية من بلدي
النحات شبلي موسى انطكلي
1896 / 1986
رجل رغم حياته العملية الشاقة إلا أنه اجتماعياً محباً للمطالعة يكتب الشعر لآخر يوم بحياته . ينحت الحجارة بكل حرفية وهو بسن متقدمة من العمر .

ولد النحات شبلي موسى انطكلي في حماة حي المدينة عام 1896م والدته هيلانة مضمر . متزوج من السيدة ليديا دبج وله من الأبناء خمسة بنات معلمات وأربع ذكور الكبير قاضي والثاني طبيب بشري والثالث مهندس مدني والرابع أستاذ في كلية العلوم بجامعة حلب .
هو متعلم ابتدائي ويجيد بعض الكلمات التركية . تعلم في صغره في مدرسة الروم الأرثوذوكس – نظراً للظروف في تلك الأيام . امتهن فيما بعد مهنة النحت بعد ذلك استدعي للخدمة في الجيش التركي وذهب لتحرير قناة السويس من الإنكليز .
عاد الجيش التركي مكسوراً وعند وصوله من بئر السبع في فلسطين إلى حمص هرب من الجندية . اعطي إعفاء من الملاحقة لأنه تعهد بناء مدرسة مصياف بعد ذلك انهارت الدولة العثمانية ولم يتم بماء المدرسة . ثم عاد إلى العمل بمدينة حماة وتعهد بناء فندق أبي الفداء الذي هو اليوم بناء فرع الحزب القديم . كذلك بناء مديرية البريد والبرق بعدها أصبح قيادة الشرطة العسكرية واليوم قيادة الموقع .
نحت معظم أبنية الحاضر الصغير وجميع أبنية آل كركور في حي المدينة الملاصقة لجامع الحسنين التي أزيلت فيما بعد ليصبح مكانها ساحة تضم بحرة حولها أشجار النخيل ( ساحة الحسنين ) .
كان يحب المطالعة وقراءة الشعر . كان لديه مكتبة تضم العديد من الكتب الدينية والتاريخية والشعر التي تلفت بعد وفاته بسبب الإهمال وضاعت أمهات الكتب .
السيد شبلي موسى انطكلي كلن يعمل في حرفة نحت الحجارة ألف بعض الشعر وهذه أبيات من شعره منها ما يخص مهنته يمكن تسميته ( شعر مهني ) يقول :
سل عني أرباب النحيت وقل لهم أشغال شبلي هل ترون مثالها
إذا مدت يدايا نحو بيكــــــــي (1) صخور الصم مني تســـــتجير
شعر وجداني : شفت الشمس والغيوم ونأت عنا الهمــــــوم
ليت الشـــــتاء لا يطول ليت الربيع أن يدوم
خلــــــــــــــــــــــــــــق الله أبانا عبد حر وخـــــــــــدوم
سائر في البر يـــــــــــسعى إثر رزق للعمــــــــــــوم
رثاء ديك : كان لي ديك بالون كالعسل فارق الدنيا بوقت في عجل
يا لقومي ســـــــــــــاعدوني وأبنوا ذلك الديك المكلل بالدرر
قال لي الأصحـــــــــــاب معاتبين كل نفس يا أخانا لها أجل
في المديح : عندما ولدت زوجتهُ ولدهُ وسامُ :
من العلاء أتانا اليوم وســـــــــــــــامُ ووجههُ طافحٌ بالبشـــــر بسّامُ
معه أخوهُ نبيلٌ جاءَ يســــــــعفهُ في الجو مَا مُثلةُ شهمٌ وهمامُ
والعبقريةُ منهُ قد علتْ وسمتْ في كلِ فنٍ لهُ علــــــــــــــمٌ وإلمامُ
وله شعرٌ سياسي : حول الانتخابات في ذلك الحين في المنافسة بين أكرم الحوراني وخصمه بدر الدين الحامد . حيث تفوق أكرم على بدر الدين .
ما نمنا حتى رأينا البدر قد طلع في الســـــــــــماء علا والنور قد سطع
أي أكرم حاز ما كنا نؤمــــــــــله وسيفة قد ســــــــــــقى أعداءه جرعا
وبدر الدين حكى الأموات منظره وبات في المهد منه القلب فانخلعا
كتب العديد من أبيات الشعر في مواضيع مختلفة خاصة وعامة يحتفظ بها أبناؤه نظراً للخصوصية .
(1) (البيك ) قطعة من الحديد لها رأس مدبب من الطرفين يستعمل لتهذيب الحجر القاسِ .
أكرم ميخائيل إسحاق

ملاحظة المعذرة بدون صورة هذه المقالة وشكراً .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>