ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصيةمن بلدي/ الحاج عبد اللطيف عبد القادر السبع

شخصية من بلدي
// الحاج عبد اللطيف عبد القادر السبع //
( 1905 – 1953 )

11203111_1640246556204524_945916386043174426_n


كثيراً ما نسمع عن بعض الشخصيات ونتسأل كيف أصبح في مستواه العملي والتجاري فلا عجب إذاما عدنا للحياة النشطة وعرفنا أنَّ :
*-الحاج عبد اللطيف بن عبد القادر السبع تولد حماة – جورة حوا عام 1905م . متزوج وله من الأبناء ثلاثة ذكور وخمسة إناث .
*-متعلم في الكتاب صف خامس ابتدائي ( توفي والده وهو بعمر الخامسة عشر عاماً ) .
*-افتتح دكان مع عبد الرزاق السبع ابن عمه وبعدها انضم إليهم الحاج أحمد السبع عندما نجحوا في تجارتهم .
*-مما كان يقوم به الحاج عبد اللطيف السبع كان يشجع الجيران وأهل الحي على مقارعة الاستعمار الفرنسي بالمادة والسلاح والكلمة الوطنية . أسس جمعية الكتلة الوطنية هو ورفاقه من أهل الحي .
*-في عام 1941م كان يأتي إلى الكرم ويتمركز فيه مع المجاهدين لمقاومة الاستعمار الفرنسي في القشلة ( الثكنة العسكرية ) الآن مكانها تقريباً بناء المحافظ الجديد في حي البرناوي (البرماوي) تشرف على مدينة حماة بالكامل يستخدمها المستعمر كقوة ترهب المدينة . وسبب تلك التسمية لأنها تشرف من مكانها المرتفعة على كافة الأحياء .
*-كانت مياهها من باب النهر عن طريق ( البمبا ) ( موتور لسحب المياه ) فقام الثوار بضرب هذا الموتور وتدميره لقطع المياه عن سكنة الشرفة . مما أدى إلى تضايق الفرنسي من هذا العمل وطلب النجدة من دمشق وحمص لفك الحصار الذي فرضه الثوار . ولأجل مساعدة الجنود الفرنسيين . لاقاهم الثوار في حماة بمنطقة تسمى اليوم / النصب التذكاري / في مدخل حماه حيث كانت معركة قوية جاء بعض البدو من جهة الشرق لمساعدة الثوار الحمويين وكانت معركة كبيرة ذهب عدد كبير من الفرنسيين مما أدى لاستعمال الطيران من المستعمر وضرب المدينة بالقنابل .
ومما يذكر أنه كان ضمن الجنود الفرنسيين كان يوجد جنود عبيد تابعين لجيش المستعمر / أي من المغرب وأفريقيا / .
*-هو أحد مؤسسي شركة زيوت حماة .
*-والجدير ذكره أنه يعتبر حج عبد اللطيف السبع من أوائل التجار الصناعيين في حماه أسس أول معمل ثلج في باب النهر بعد ناعورة المحمدية بالقرب من طاحونة العونية يعمل على قوة دفع الماء الشديد .
*-كذلك افتتح معمل لصناعة الدبس في محلة طلعة باب البلد بحماة حيث كان يستورد العنب من منطقة السلمية وباقي المناطق .
أكرم ميخائيل اسحاق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>