شخصية من بلدي / الخطاط أحمد خالد لبنية

by wisam-mo | 4 يوليو, 2015 9:21 م

{ شخصية من بلدي }
( الخطاط أحمد خالد لبنية )

11696660_1665403543688825_1928353897_n[1]

منذ أواخر ستينات القرن الماضي وأوائل السبعينات علاقتي بالسيد أحمد خالد لبنية جيدة وازدادت عملياً عام 1983م . يوم كنت أكتب عنده مقدمة أفلام الفيديو التي

كنت أصورها بجاز الفيديو الأول في المحافظة حديث العهد في ذلك الوقت . حيث يكتب الخطاط اسم العريس والعروس على لوحة كرتون بألوان جميلة وتاريخ المناسبة واسمي كمصور فيديو وأقوم شخصياً (بجميعْ) لوحات الخطاط أحمد بشكل بدائي , هكذا كان تعاوننا وما زالت الصداقة بيننا لغاية الآن أي منذ 46 عاماً قائمة على الاحترام المتبادل .
*- الخطاط خالد لبنية من مواليد حماة باب القبلي عام 1951م
*- متزوج عام 1982م ولديه ولدان .توفي خالد البكر عام 2012م ومحمد تولد عام 2003م .
*- انتسب إلى مركز سهيل الأحدب للفنون والرسم التشكيلي عام 1968م
*- انتسب إلى الحركة الكشفية عام 1969م . ولم يزل حتى يومنا هذا .
*-انتسب إلى نادي الفارابي عام 1969م وعين أميناً للسر عام 2010م لغاية الآن .
*- أقام عدة معارض بإشراف الخطاط محمد خير الشامي عام 1970م في ثانوية ابن خلدون .
*- حاصل على شهادة في الخط العربي من معهد الثقافة الشعبية عام 1972م .
*- انتقل من هواية الرسم إلى / مهنة الخط العربي / بإشراف الخطاط الكبير عبد الرحمن فاخوري وحصل على شهادة بالخط من قبل معهد الثقافة الشعبية بحماه عام 1973م
*- حصل على شهادة معلم دهان من معهد المراقبين الفنيين عام 1974م .
*- الخطاط أحمد لبنية حائز على الشهادة الثانوية التجارية عام 1975م .
*- أسس مع الأستاذ كمال الديري جوقة المحبة والإخاء عام 2009م
*- أقام معرض للفنون والمهارات الكشفية لمناسبة مهرجان ربيع حماة في مقر الفوج الثالث الكشفي عام 2010م
*- آخر نشاط له إقامة دورة للخط العربي للمبتدئين في مقر الفوج الثالث الكشفي عام 2015م
*- يقول بأن الخط هو جزء من الثقافة العربية وإقامة مثل هذه الدورات يعتبرها الخطاط أحمد لبنية أنها تقوي اللغة العربية عند الخطاط ويستقيم اللسان في نطق الحروف وهذا أجمل ما يحصل عليه الخطاط .
*- من الخطاطين الذين كان يتردد إليهم ويقتبس من أعمالهم :
الخطاط عثمان طه – والخطاط منير مشعلجي والخطاط زهير زرزور وكلهم من دمشق والخطاط عدنان الشيخ عثمان من مدينة حمص وكلهم زارهم وأقام في دمشق وحمص معهم حيث كان يسير على نهج المدرسة الشامية بخطوطه ومن الأعمال التي قدمها :
*- لوحة بعنوان : ألا بذكر الله تطمئن القلوب بخط الثلث . ولوحة أخرى بعنوان / أنت ربي ورب المستضعفين . وغيرهم الكثير يفاخر بجماليات هذا الخط ويناشد كل الأطفال والشباب أن يتبعوا دورات الخط العربي .
*- يقول كنا نرسم الخط على قطعة المخمل بطريقة طرش الدهان المائي أو البلاستيكي الأبيض لأجل المرأة الحرفية تقوم بوضع / البَّرَقْ / أو الخرز ضمن الحروف التي خططها الخطاط بلون ذهبي أو فضي . فتخرج اللوحات مكتوباً عليها / آيات من القرآن الكريم / وأحياناً / بعض الأحاديث النبوية الشريفة أو بعض الأقوال والحكم /
*- هناك نوع آخر فني للخط هو الحرق على الخشب أو المعاكس تظهر هذه اللوحات بخطوط مختلفة وجميلة جداً لما تتركه في النفس من انطباع عن جمالية اللون الواحد المتدرج من اللون البني الغامق إلى الفاتح ثم الأفتح
*- منذ سنوات كانت كافة اللافتات القماشية الاعلانية رغم حجمها الذي يصل أحياناً إلى ستة أمتار بعرض /120 سم / تكتب يدوياً إلى أن تدخل جهاز الكمبيوتر وقلب موازين عمل الخطاط وأصبحت الأجهزة هي التي تقوم بما كان يقوم به الإنسان الخطاط وهنا : تراجع للإنسان الهاوي والمحترف الخط اليدوي نظراً للبحث عن نوع الخط خلال ثواني والجهاز هو الذي يقوم بهذا العمل وإن دل على شيء يدل على تخريب الذوق والحس الفني لدى الخطاط المبتدئ .
أكرم ميخائيل إسحاق

Endnotes:
  1. [Image]: http://kfarbou-magazine.com/wp-content/uploads/11696660_1665403543688825_1928353897_n.jpg

Source URL: https://kfarbou-magazine.com/issue/9451