ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي … ابراهيم بهيج باصيل

{ شخصية من بلدي }

( ابراهيم بهيج باصيل )

هو رجل رغم كل مشاغله العملية الحياتية وظروف العائلة إلا أنه معروفٌ عنه بأنه رجل الكتاب الأول في المطالعة والاقتناء مهما كان الثمن وأينما وجد حباً بالمطالعة .

*- السيد إبراهيم والده بهيج باصيل والدته نوار بنت الشيخ الياس العبد الله . مواليد حماه – حي العاقبة عام 1942م سوق الشجرة . متزوج من السيدة الهام بنت مصباح باصيل الأبناء : نوار – ريم – رانيا – روض .

*- الحالة التعليمية : حاصل على الابتدائية بعد ذلك سجل في الثانوية الصناعية ودرس فيها حتى الصف التاسع وكان ذلك عام 1958م بعد ذلك ترك الثانوية الصناعية وسجل في المدرسة الانجيلية / الجيل الجديد / . / وكان مديرها في ذلك الوقت الأستاذ عيسى شحم / مكانها باب قبلي

*- بدأ حياته الطفولية في مهنة الصاغة عند السيد ظريف ظريف وهو / صهره / بعد ذلك التحق بخدمة العام فيعام 1962م ثم التحق في العمل الوظيفي في حمص مديرية الأشغال العامة بصفته مساعد فني عام 1965م حيث أمضى في مدينة حمص مدة /28/ سنة ثم انتقل إلى حماه عام 1980م وحصل على التقاعد عام 2012م .

*- نشاطه : عضو كشاف في الفرقة السابعة / كشاف سيريا / .

*- شارك في تأسيس النادي السينمائي في مدينة حمص تقريباً عام 1970م حيث كان رئيسه الأول للنادي الدكتور سمير ضاهر .

*-هواياته : محب للمطالعة بشكل كبير جداً وهو يملك مكتبة كبيرة جداً تحتوي تقريباً من / 1000 إلى 1500 / كتاباً في كافة المجالات وخاصة التاريخية والسريانية والعديد من المجلات المُحْكَمَة القيمة كلها من أمهات الكتب في التاريخ والسياسة والأدب والسريانية وتاريخ الكنيسة .

وتضم المكتبة لدى السيد إبراهيم باصيل العديد من الموسوعات التاريخية – مجموعة تراثية ضخمة ومجموعة الديانة المسحية .

زيارتي الأولى للسيد إبراهيم باصيل كانت بتاريخ 26/8/2008م حيث كانت صحته جيدة قام بواجبه في استقبالي على أكمل وجه وأدخلني كافة غرف المنزل وشاهدت أين يضع الكتب حتى نزلت القبو على يسار الباب الخارجي للدار تقريباً بخمس درجات وهو مكان مناسب للقراءة لأنك لا تسمع ضجيج الشارع وتخلد بهدوء للمطالعة .

عدت مرة ثانية وكان وضعه الصحي بعد المعالجة الفيزيائية مقبول وقد استعرت كتاباً لفت نظري بعنوان / سفر برلك / الموضوع الذي كتبت عنه مقالاً من عدة سنوات عن جد ميخائيل جرجس توما وصديقه الدكتور عمر شكيب الدلال لأنهم عاشوا تلك الفترة الصعبة .

السيد إبراهيم باصيل شخصية طيبة ويحب الضيف ويرحب به بوجهٍ بشوش أضف إلى ذلك كرمه الأصيل . أتمنى له الشفاء العاجل ليظلل أهل بيته بمحبته الصادقة كابتسامته .

                                                                                   أكرم ميخائيل إسحاق  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *