ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي/ المعلم والمربي حسن خليل بن علي الأورفلي

11935198_1685763718319474_1148270254_n

// المعلم والمربي حسن خليل بن علي الأورفلي //

المعلم شمعة منيرة تضيء درب الإنسانية , يقول الشاعر :

قم للمعلم وفِّه التبجيلا   

                 كاد المعلم أن يكون رسولا

المربي حسن بن خليل الأورفلي مواليد – حماة – حي المرابط عام 1930 م

متزوج وله من الأبناء أثنان ذكور واثنتان إناث وكلهم متعلمون .

نشأته الطفولية كانت في فضاء السلمية , حيث درس منتصف التعليم الابتدائي في السلمية وبقية الدراسة في اعدادية ابن الرشد عام 1948م بعد ذلك درس في دار المعلمين بحلب ثلاث سنوات عام 1949 – 1950 تخرج عام 1951 -1952م . عين بعد ذلك في مدينة حماة في مدرسة العهد الجديد . كانت سابقاً المحكمة الشرعية بعدها أصبح البناء تابع لدائرة النفوس .

تنقل بين مدارس عديدة في مدينة حماة منها . مدرسة توفيق الشيشكلي – الوحدة العربية – نور الدين الشهيد – علاء الدين الكيلاني – ابن الفارض . بعدها تمت إعارته للعربية السعودية معلماً معاراً عام 1963 لغاية عام 1967 م

*-بعدها عاد إلى سوريا وتابع التدريس في مدارس حماة لحين التقاعد عام 1990م

*-كانت آخر مدرسة قبل التقاعد مدرسة أسامة ابن المنقذ التي كان فيها مديراً منذ عام 1980 ولغاية 1990 . يقول أمضيت عشر سنوات معلماً وعشر سنوات مديراً في نفس المدرسة .

يقول الشاعر : ومعلم وكفى بكل معلم                         شرفاً وقد بعث النبي معلماً

يذكر من طلابه الذين نجحوا في حياتهم العملية –الاستاذ القانوني منار برازي – استاذ اللغة العربية فيصل شيشكلي –الطبيب نعمان الطباع – المهندس فاروق مارديني – الدكتور عبد الرحمن حريري –الصيدلي نمير الناصر .

*-المعلم حسن الأورفلي لم يقف عند التدريس والادارة بل كان له نشاط .

*-عضونادي الفتوة عام 1953م

*-انتسب لحزب البعث العربي الاشتراكي فرع حماة عام 1955 م

*-عضو نقابة المعلمين بحماة .

*-عضو في جمعية الهلال الأحمر منذ يوم تأسيسه برعاية الدكتور عبد الرزاق شققي والاستاذ وليد أبو طوق .

*-هوايته المطالعة وخاصة الصحف والمجلات الوطنية وكتب التاريخ والسير الذاتية .

*-كذلك له نشاط مدرسي تنظيم رحلات مدرسية إلى الساحل السوري وتدمر والعديد من الأماكن الأثرية .

*-نحن الآن في عام 2014م وما زال الاستاذ المربي حسن الأورفلي يقوم بتأدية واجباته الاجتماعية والمنزلية وهو بصحة جيدة أمد الله بعمره .

ختاماً كما قيل لبعض الحكماء : ما بالنا نجد مَنْ يطلبُ المال من العلماء اكثر ممن يطلبُ العلمَ من ذوي الأموال ؟ قال : لمعرفة العلماء بمنافع العلم , وجهل ذوي الأموال بمنافع العلم .

                                                                                                              أكرم ميخائيل إسحاق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>