by tone | 1 يوليو, 2012 10:48 م
[1]
1– حبذا لو نتعرف على البطاقة الشخصية والفنية ؟
موريس عطية الإبراهيم من مواليد حماه – كفربو 1967 م , متزوج من السيدة رنا سمعان , ولدي ولد اسمه ( تيم ( , وأعمل في المجال الموسيقي كرئيس فرقة وأعزف على الكمان في دمشق) …
[2]
2– كيف كانت البدايات ؟
إنني أعيش في بيت يعشق الموسيقا , وقد سبقني في ذلك الشهيد مرهج الذي كان يعزف على آلة الكمان والعود , وكان أخي عبدالله يعزف على العود , حيث كانوا قدوة لجذبي لعالم الموسيقا , وعندما وجدت الآلات الموسيقية أمامي والأخوة يعزفون , كانت هذه الحالة تشدني وحالة الطرب كانت ترن في أذني , فحاولت أن أجرب نفسي في العزف وكنت موهوبا” للغاية , وإنطلقت في بداياتي في مسارح الشبيبة في عام /1986 م / وكانت أول حفلة أعزف فيها مع المطرب حنا توما في عرس للسيد ليون فارس في كفربو , وكان الأصدقاء والأهل يعجبون بما أقدمه من معزوفات ويشجعونني في ذلك …
3 – كيف كانت المرحلة التي تلت مرحلة البدايات ؟
إنتقلت إلى العاصمة دمشق أثناء خدمتي للعلم , حيث كنت أمارس العزف في النادي العائلي في القصاع وهو أول عقد عمل لي في إيقاع الإحتراف الموسيقي , وفي هذا النادي إلتقيت الكثير من الفنانين أهمهم : ( جان خليل – رامي غربي – فؤاد يازجي – فيصل حلاق –الياس كرم ) والتقيت مع فنانات ( هيفاء جمال – رشا الشام – كريمة عبود ) وبعض المطربات …
4– في المرحلة الأولى في دمشق , لابد أن هناك نقاط مازالت في الذاكرة , ماذا تذكر منها ؟
عندما كنت أعزف معزوفة للسيدة أم كلثوم ( إسأل روحك ) , إستحضر لي أحد الحضور طبقا” من الورود , وأغدقه عليي , وتناثرت الورود فوق رأسي وفوق الآلة الموسيقية , ومازلت أتأثر في هذا الموقف الرائع وأذكر أنه كان في مطعم البرج ( صيدنايا ) , وأذكر موقف آخر :
في إحدى معزوفاتي إنقطعت إحدى أوتار الكمنجة, وبقيت أعزف على ثلاثة أوتار , وهذا أمر محرج لمن ليس خبيرا” بالأمر , وإستطعت أن أتغلب على الظرف وتابعت العزف وبكل ثقة …
[3]
5– في المرحلة الأولى أيضا” نجد أن الموسيقي يحتاج إلى التشجيع فمن كان يحثك على المتابعة ؟
كان والدي له الدور الأول في تشجيعي, وقد لي الدعم المعنوي والمادي لاستمراري بالعزف وتحقيق النجاح , وكان شقيقي عبدالله أيضا” من المشجعين في ذلك …
6– مارأيك بالفضائيات وضجيج الموسيقا فيها ؟
أغلبها فاشلة على صعيد الذوق الموسيقي , حيث نجد أن الحالة الفضائية والموسيقية تلونت بأناس لاعلاقة لهم بالغناء , لأن أغلب أجيالنا تسمع بالنظر وليس بالسمع الحسي كأيام زمان , وبكل أسف كان هناك محطة روتانا طرب تقدم الموسيقا التراثية والغنائية لعمالقة الفن والطرب , ولكنهم أغلقوها حتى يسحقوا التراث ..
7– متى شعرت أنك حققت تميزا” موسيقيا” ؟
بعد خمس سنوات من العزف شعرت أنني متمكن وقادر على السير والنجاح بثقة ..
[4]
8– ماأجمل أمسية موسيقية بنظرك قد حققتها ؟
عندما كنت في مطعم سحر الشرق في دمشق , وكان المطرب الكبير الياس كرم والمطربة سلام كامل ( لبنانية ) , شعرت بأنني وأمام مطربين كبيرين ومتميزيين لابد أن يأتي العزف مميزا” , فأطلقت أناملي لتقديم لوحة إبداعية في الموسيقي , وكنت سعيدا” جدا” في تلك الحفلة …
9– كلمة للذين يتعلمون الموسيقى في كفربو ؟
على الذين يسيرون في طريق العزف الموسيقي من الشبيبة والشباب, أن يتمثلوا في عزفهم , عمالقة الطرب وأغانيهم المميزة أمثال ( ام كلثوم – وديع الصافي – أسمهان …الخ ) والإبتعاد عن الصرعات الغنائية الصاخبة في فضائيات اليوم …
[5]
10– أيهما تفضل أن تعزف في الغناء الشعبي أم الغناء الطربي ؟
إنني أسلطن بالعزف في الغناء الطربي على الرغم أن الغناء الشعبي يحمل حميمية المكان والأهل ..
11 – ماتعريف الموسيقا وماتأثير دخول الأورك في حياتنا ؟
– الموسيقا :
هي غذاء الروح
– دخول الأورك في حياتنا :
له جانب سلبي
12 – الألات الوترية والكمنجية تلامس المشاعر أكثر مالسبب ؟
لأنها تأخذ من روح الإنسان عبر صوته وأنامله بعيدا” عن الآلة الجامدة والوسيلة الكهربائية , لذلك عندما تسمع صوتا” للناي والكمنجة تدخل إلى أعماق الإنسان ..
13– مالفرق بين الكمان والربابة ؟
الكمان في الأساس ربابة لكن الغرب طور هذه الآلة حتى وصلت إلى أربعة أوتار , ومن حيث التعلم نجد أن الربابة لها أفق محدود بينما الكمان لها أفق أوسع قد لاتستطيع الربابة عزف بعض المقامات لكن الكمان تصل إلى كل المقامات
14 – هل الموسيقى تطعم خبزا” ؟
نعم , عندما يكون الفنان محترفا” ومشهود له في الفرق الموسيقية والمتابعة في هذا المجال
15– هل تنظر كموسيقي إلى مايقدمه المطرب أم إلى مسيرته الشخصية ؟
الذي يهمني في الفنان هو الصوت والأداء ولاأنظر مطلقا” للمسيرة الشخصية للفنان أو الفنانة ..
16– ما أهم الأماكن التي عزفت فيها ؟
عزفت في الكثير من الأماكن أهمها : ( جنة صيدنايا – مطاعم الفرح – مطعم برج النايا في صيدنايا – مطاعم الشموع الثلاثة ) وعزفت في عدة فنادق ( مجمع صحارى – فندق أمية في دمشق ) ..
17 – النجاح له تواصل معين , كيف نجحت موسيقيا” ؟
المران والتدريب هما أساس النجاح عند الموسيقي
18-ماذا تقول لنا عن الحالة الفنية في سورية في ظل ظروف صعبة تمر بها البلاد ؟
لقد إنظلم الفن في هذه الأزمة , لأنها أوقفت عجلة العمل الفني ,حيث نجد أن معظم المرافق السياحية توقفت , وبعضها أغلق بحسب كل منطقة , وأتمنى من الله أن تعود سوريا كما كانت تنمو وتزدهر …
19– هناك تقاطع مع الموسيقار فرح عيلان في نفس المكان حبذا لو تحدثنا عن ذلك ؟
كنا نتعاون مع الفنان والموسسيقار فرح عيلان في عدة مشاريع موسيقية وعدة نوادي في مايخدم الحالة الفنية الموسيقية ومن هذا المنبر أرفع شكري وتقديري له …
20– كلمة للمغتربين ؟
أنتم سفارء كفربو في بلاد المهجر وأقول لهم : الوطن غالي يامهاجرين إرجعوا غالي الوطن غالي
21 – مارأيك بمجلة كفربو الثقافية ؟
أحيي هذا الإنجاز الثقافي الكبير الذي يحقق أهدافا” ثقافية, وأتمنى من هذا الصرح أن يكون له توجه ثقافي بعيد عن الربح والتجارة , الذي شاهدناه في بعض المواقع , التي تتخذ السهرات والحفلات لعبة من ألعاب جمع المغتربين ونهبهم في طريق غير أخلاقي للربح , وهنا أتمنى من موقعكم الرائع أن يتابع نهجه في المحافظة على هذا التوجه الثقافي الذي نفخر به جميعا” …
Source URL: https://kfarbou-magazine.com/issue/1499
Copyright ©2024 مجلة كفربو الثقافية unless otherwise noted.