الأحد 20 كانون الثاني 2019 : صدر العدد السنوي 2019 ضمن سلسلة اصدارات موقع مجلة كفربو الثقافية , فأهلا وسهلا بكم في موقعكم لتصفح المواد الثقافية المميزة ..  * 

الشعر الشعبي في سورية دراسة جادة ومتميزة للأديب سلوم درغام سلوم

 

في زمن الزحف التكنولوجي, والتطوّر العلمي السريع,وفي العصر الذي  تتسابق فيه مطالب الحياة, وهمومها, لتسرق وقتنا ,واهتمامنا بصقل أرواحنا, وإنعاش نفوسنا , ومن بين العديد من الموضوعات والأفكار تلمع فكرة في ذهن الكاتب الأديب الذي يتلمس وجدانية الإنسان, وحاجات نفسه التي تتعطّش للماضي وتتشوّق لتشرب من ينابيع التراث الصافية, يطلّ علينا قلم عريق بكتاب أصيل يحمل عنواناً ( الشعر الشعبي في سورية), وهو كتاب يضمّ(114) من القطع العادي, وهو دراسة نقدية لتراثنا العميق والعريق الذي يمتدّ إلى ما بعد حضارة تدمر والأنباط .

–   لقد تصدر الكتاب بمقدمة للأديب الراحل مخائيل عيد الذي تمنّى أن ينهض لدراسة أدبنا الشعبي دارس غيور وجاد  وعندما قرأ دراسة الأديب سلوم سلوم شعر أن حلمه قد تحقق  مع الإشارة إلى أن كمال الأعمال يبقى حلماً بعيد المنال.

–   الكاتب سلوم سلوم قد تناول الشعر الشعبي من كلّ وجوهه ,وقسّم الكتاب إلى أربعة فصول ,الأول: فنون الشعر الشعبي : كالعتابا والميجنا والزجل والسويحلي  والنايل والموال السبعاوي,  والشعر النبطي, والهجيني وأغاني اللالا والدلعونه وبيّن أصولها وتسميتها, ثم تحدّث في الفصل الثاني: عن فن المساجلة في الشعر الشعبي وبعدها انتقل في الفصل الثالث وذكر أغراضه مثل: الغزل والحكمة والمدح والرثاء والفخر والوصف , وفي الفصل الرابع كانت الدراسة تبيّن أهميته في الحياة وأهمية توثيقه.

–   كان الكاتب يعرّف بالفن الشعري الشعبي ويقدّم الشاهد المناسب ,ويبقى هذا الكتاب مرجعاً قيماً لكل من يريد دراسة الأدب الشعبي في سورية.

                                        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *