السبت 4 كانون الثاني 2020: موقع مجلة كفربو الثقافية يطلق العدد السنوي 2020م ضمن سلسلةاصداراته وكل عام وأنتم بخير...  * 

كيف أرى الواقع التربوي ؟


– إنني أرى الواقع التربوي عبر نظرة متشائمة رغم عمل الوزارة الدؤوب لتحسينه حيث قامت الوزارة مشكورة بإصدار مجموعة من القرارات التي تعمل على تغيير الواقع التربوي منها منع الضرب في المدارس واعتماد أسلوب اللا عنف في مدارسنا ,فأنا راضٍ عن هذا القرار الذي يعطي ثماره فيما بعد مع أن بعض المربين غير مرتاحين له ,وقد عينت الوزارة مرشداً نفسياً في كل مدرسة ليواكب هذا القرار,ولكن للأسف لم يظهر نفعه حتى الآن للتأثير على سلوك الطلاب في المدارس,وجعل سلوكهم قدوة حسنة للمجتمع , وأخيراً كان تعميم وإقرار وإدخال درجة السلوك ولها دور في تقدير الطالب, ثم قامت الوزارة بإمداد المدارس بالوسائل التعليمية و الإيضاحية  وبالأجهزة المتطورة,ولكن رغم كل ذلك ما تزال العملية التربوية متعثرة بعض الشيء ولم تربط العلم بحاجات المجتمع ,ولم يتم تعميق لدور هذه التجربة(ربط العلم في المجتمع) من خلال التطبيق والعمل,ويمكن عبر تنظيم الأسرة وتحديد النسل أن نطوِّر العملية التربوية  ونحقق دعماً للأسرة.

التعليقات: 2

  • يقول شحود اليازجي:

    استاذ مخائيل يهمنا جداً أن تكون مرتاحاً مما تصدره الست الوزارة من قرارات بشأن العملية التربوية . لكن ما يهمنا ياسيدي هو أن تكون العملية التربوية هي بذاتها مرتاحة 0 والأكثر من كل هذا وذاك أن وزارة التربية في بلدنا الحبيب مثلها مثل جميع الوزارات …….. وعلى كل حال لريحك أكثر أريد أن أخبرك أنني مؤمن بالمثل القائل (( فاقد الشيء لايعطيه )) . رزق الله على أيام زمان يوم كنا نُضرَب .
    لكن عتب عليك أنك تقول (……… رغم كل ذلك ماتزال العملية التربوية متعثرةبعض الشيء.)
    كما تقول (ولم تربط العلم بحاجات المجتمع ) ثم تؤكد أنه ( لم يتم تعميق لهذه التجربة ) …
    استاذ مخائيل هل بقي شيء لم نجربه أويجربوه بنا …. ثم أنك تريد تحديد النسل .. ربما كي تكتمل التجربه …أما بشأن المرشد النفسي فسيكون لي حديث خاص معك …..ومن أجل عمل الوزارة الدؤوب لتحسين العمل التربوي أرجو أن تبلغ الست الوزارة أن يحترموا شهادات معاهدنا وجامعاتنا ويعتمدوا مبدأ التعيين على أساس عام الشهادة المعطاة من المعهد أوالجامعة بعيداً عن المسابقات التي ما هي إلا باباً واسعاً للفساد وعدم احترام للشهادات الممنوحة أولاً وثانياً لايعين من خلالها إلا الذي ………….. ولذلك قلت لك في البداية لإنني مؤمن بالمثل ( أعلاه ) ولمعلوماتك ياسيدي لقد ذكرت هذا مراراً أمام السيد رئيس مجلس الوزراء …ووعد بـ…..لكنه نسي … كما ذكرت ذلك في مؤتمر الحوار الطني للمعارضة في مدينة حماه لكن على ما يبدوأحدٌ لم يسمع ……أتمنى على هيئة التحرير عدم حذف أي عبارة أوكلمة من التعليق ……..شكراً

  • يقول Delphine:

    A little rationality lifts the quality of the dbeate here. Thanks for contributing!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *