السبت 4 كانون الثاني 2020: موقع مجلة كفربو الثقافية يطلق العدد السنوي 2020م ضمن سلسلةاصداراته وكل عام وأنتم بخير...  * 

الشاعر مفيد نبزو

599258_391604860901012_1554520050_n

 

نشأته :

ولد مفيد نبزو في مدينة محردة السورية، محافظة حماة، عروس العاصي، والنواعير عام 1963، وبدأت تتفتَّق موهبته الشعرية منذ نعومة أظفاره، وقد أمضى سنوات الطفولة والشباب بمطالعة روائع الشعراء العرب، والأجانب وما نضجت تجربته إلا في سنوات الدراسة الجامعية، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حلب،

حيث شارك بمهرجان الأدباء الشباب في جامعة حلب بقصيدة عنوانها: ناقوس الجامع ومئذنة الكنيسة، ثم بدأ بالنشر في صحيفة الفداء بحماة ومجلة الثقافة لصاحبها الشاعر الأديب والصحفي مدحة عكاش، وبعدئذ أصبح يراسل من حلب مجلة الشراع اللبنانية، وأصبح مراسلا لمجلة الضاد الحلبية في حماة لصاحبها الشاعر الكبير عبدالله يوركي حلاق، ومدير مكتب لصحيفة الاعتدال التي تصدر بالعربية ، في الولايات المتحدة الأميركية، نيوجرسي كليفتون- لصاحبها عبدالله الطحان، ونشرت أعماله الإبداعية في صحف أوستراليا التي تصدر باللغة العربية مثل: النهار- التلغراف- صدى لبنان- البيرق- ومجلة ليلى، ثم نشرت في المجلة العربية في المملكة العربية السعودية، ومجلة المنهل للأنصاري.

دواوينه:

صدر للشاعر نبزو ديوان كرم الغزل باللهجة المحكية عام 2004 ، وديوان : ناي بلا حنين باللغة الفصيحة، عن دار الينابيع بدمشق، 2006 – شارك في العديد من الأمسيات الشعرية.

 

مع وديع الصافي

غنَّى من كلماته فنان العرب الكبير وديع الصافي ، وأكثر ما عرف في أرجاء الوطن العربي: مواله البغدادي، السبعاوي: يا طائر الروح-والذي قال فيه الشاعر نبزو:

 

يا طائر الروح ع جناح الهوى ودني

 

من مثل ودي أنا ما شفت من ودني

 

ما قلتلك يا قلب عوف الخسيس والدني

 

عاشرت أهل الهوى أصدق ما فيهم جار

 

بدَّل وصالي بجفا عاف المودة وجار

 

قلبي لجمر الهموم وللمتاعب جار

 

يا طير ضاقت على قلبي الوسيع الدني

 

يا طير ضاقت على صدري الوسيع الدني

 

مع وديع الصافي

 

جوائز وشهادات أدبية:

 

نال الجائزة الثانية في مسابقة اتحاد الكتاب العرب في حماة، بقصيدته: طيور الشفق، وقد أجرت إذاعة دمشق أكثر من لقاء معه ، وسجَّلت قصائده بصوته، وكذلك إذاعة صوت الشعب بدمشق، وكان ضيفاً في برنامج إذاعي: بعنوان جسر المحبة ، مع شعراء من تونس الخضراء، تواصله الشعري كان مع شعراء العربية في الوطن والمهجر بدون النظر إلى شكل القصيدة، أو شهرة الشاعر .

 

وهذه عينة من الشهادات الادبية التي تلقاها الشاعر:

 

* عزيزي الأخ مفيد نبزو:

كنت على علم سابق بأدبك وأريحيتك، ولكنك طوقتني بجميل لا أنساه، وجعلتني أشعر عن يقين بأن لي في محردة أخاً لم تلده أمي . فاقبل أزكى التحيات والتمنيات، وسنلتقي إن شاء الله في أمسية شعرية في محردة التي زرتها ، وأحببتها.

 

زكي قنصل الأرجنتين 18 – 12 -1991

 

* قصائدك لطيفة فيها عواطف صادقة حية، وخير الشعر أصدقه لا أكذبه كما كان يقول الذين قبلنا.

 

روكس بن زائد العزيزي ممثل الرابطة الدولية لحقوق الإنسان، و عضو مجمع اللغة العربية الأردني. عمان- الأردن 30 – 10 – 1990

 

* قصائدك أعجبتني كما أعجبني أيضاً أسلوبك الكتابي، وأعتقد أن التاريخ سيدون كل حرف تكتبه بماء الذهب.

الشاعر اللبناني المهجري شربل بعيني صاحب ورئيس تحرير مجلة ليلى الالكترونية. أوستراليا 2 – 7 – 1988

 

* أقدر فيك طموحك الأدبي الصادق، وأتوقع لك قفزات عالية في عوالم الفكر والإبداع، ويعجبني فيك هذا الاندفاع القوي في ميادين الشعر والنثر ، ولا ريب أن سماء قطرنا ستظفر بكوكب شاعري يشعشع بالجزالة والأصالة والخيال الوثاب.

عبدالله يوركي حلاق صاحب ورئيس تحرير مجلة الضاد الحلبية المهجرية. حلب 25 – 3 – 1991

 

* شعرك حلو وقوافيك مفرحة فيها غزل محتشم، وفلسفة حياتية ، وخطرات جبرانية، وهذا الشعر من موشحات وغنائيات، ومحاكاة للطبيعة ، بكل ما فيها من جمال متعدد الألوان يبقى قريباً من النفس لأنه يلامس أوتار القلوب، ويثير الظمأ في الروح، ويؤكد رسوخ القيم في الذات الإنسانية، وينعش الآمال الخصبة في الحياة.

 

نعمان حرب عضو اتحاد الكتاب العرب ، رئيس اتحاد الكتاب العرب في السويداء سابقاً. عضو اتحاد الصحفيين له ديوانان قيد الطبع.مشوار الحلا وطقوس الوهم.

 

الشاعر مفيد نبزو يعمل مدرسا لمادة اللغة العربية في ثانويات مدينته محردة. وينشر شعره الآن في عدد كبير من المواقع على الانترنت، ويحضر لمجموعة زجلية متنوعة مع العتابا والميجنا .

التعليقات: 1

  • يقول متابع:

    – وصدر ديوانه الالكتروني من شبكة صداناالثقافية في الشارقة التي هو مستشارها في سوريا ،
    واختير في الجزء الأول من الموسوعة الكبرى للشعراء العرب في المغرب التي أعدتها الشاعرة فاطمة بوهراكة برعاية الشاعرة أسماء بنت صقر القاسمي.
    ونال وسام الموسوعة ووشاحها .ووسام زنوبيا
    وأصبح عضواً في دارة الشعر المغربي وحركة شعراء العالم في تشيلي.
    ترجمت سيرته الذاتية إلى اللغة الإنجليزية في كتاب((أريج صدانا )) ترجمة نزار السرطاوي . وهو صاحب المعلقة السينية الحديثة . وفاز بطباعة ديوانه في القاهرة بعنوان (( القدس صبارة الروح )) بجائزة الشاعر عماد قطري عن مؤسسة عرار الثقافية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *