نيافة الحبر الجليل سيدنا مار تيوفيلوس جرجس كساب كثير النعم

by tone | 31 أكتوبر, 2013 8:35 م

090381_2009_04_06_11_45_24.image4[1]

 

 

ــ أشكركم لإتاحة الفرصة لي لأدلي بشهادتي عن نيافة الحبر الجليل سيدنا مار تيوفيلوس جرجس كساب الجزيل الاحترام ، هذه الشخصية الرائعة التي ما أن يأتي ذكرها في مخيلتي إلا وقد تملكتني مشاعر الفرح والسلام انسجاماً مع قول الكتاب المقدس : ” ذكر الصِّدِّيق لِلْبَرَكة ” / أمثال 10: 7 / فهو كذلك .

ـ يسعدني ويشرفني أن أتكلم عن هذا الرجل الذي خصه الله بنعم تتلاءم مع المهمة العظيمة التي أسندها إليه وهي رعاية الكنيسة ” التي اقتناها بدمه الكريم ” / أعمال 20 : 28 / ، وكلامي سوف يكون على الصعيدين الشخصي و العام :

أما على الصعيد الشخصي : فإنني لدى مقابلتي لنيافته أحس بنظرات مليئة بالحب يرافقها تحية ملؤها الحنان وعبارات أبوية يطلقها فمه الذهبي ، فهو يشعرني دائماً بأنني أحد أبنائه المدللين ، ناهيك عن تلك الابتسامة اللطيفة التي تعلو مُحَيَّاهُ ، وهي بالنسبة لي تعني الكثير بل وتعكس أمراً عظيماً يكمن في داخله إنه لَعَمْري ملكوت الله كقول الرب يسوع : ” لأن ها ملكوت الله داخلكم ” / لوقا 17: 21 / .

وعلى الصعيد العام : هو أب للجميع ، فقد استطاع بشخصيته الفريدة وحضوره المميز أن يجمع حوله الكثيرين من كافة الأعمار والفئات والأطياف وأنماط التفكير ، فإنه رجل الإيمان والعلم ، الإدارة والحب ، الصدق والأنس ، المواقف النبيلة والعلاقات الطيبة .. ، لقد أحبَّ سيدُنا الجميعَ وأخلصَ لهم ويؤمن بحبهم واحترامهم له حتى أنه يدعوهم دائماً : ” أيها الشعب الطيب ” ، وهو فارس الكلمة بلا منازع الذي لا يُمَلُّ من مجلسه ولا من حديثه ولا حتى من صمته ففي صمته عِبَرْ . إنه مصدر فخر لزيدل .

ـ سيدنا جورج : إنني أحبك وأعتز بك ، وأشكر دعوتك الدائمة لي لأزورك في عرينك في دار المطرانية الجليلة ، سامحني إن لم أفيك حقك بالكلام فما تعنيه لي أكثر بكثير مما كتبت ولكن هذا ما استطعت إليه سبيلاً ، أصلي إلى الرب يسوع المسيح أن يقويك لتبقى حاملاً وحامياً للإيمان ، وأتمنى لك دوام الصحة والعافية والعمر الطويل . أطلب هذا على نية الكثيرين من محبيك … أبتِ صلي لأجلي .

 

ملاحظة:( هذه الشهادة منذ أربعة أعوام من الأب طوني كسيح طلبها

الأديب الشاعر سلوم درغام سلوم الذي ألَّف كتاباً عن حياة المطران الراحل جورج كساب ومازال الكتاب على المخطوط ولم يطبع بعد)

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

Endnotes:
  1. [Image]: http://kfarbou-magazine.com/wp-content/uploads/090381_2009_04_06_11_45_24.image4_.jpg

Source URL: https://kfarbou-magazine.com/issue/5717