السبت 4 كانون الثاني 2020: موقع مجلة كفربو الثقافية يطلق العدد السنوي 2020م ضمن سلسلةاصداراته وكل عام وأنتم بخير...  * 

التقنيات التشخيصية للحـول والغطش

4564645

 

القصة وخصائص الشكوى الرئيسية: يبدأ فحص الحركية مع بدء أخذ قصة المريض. ونظراً لأن الأطفال يصبحون أقل صبراً مع زيادة مدة الفحص، فإن طبيب العيون الخبير ينتهز فرصة الاستجواب لمراقبة الطفل. من المهم جداً الحصول على معلومات فيما يخص ظروف الحمل والولادة، والأمراض التي قد تكون الأم قد تعرضت لها أثناء الحمل، ووزن الطفل عند الولادة. كما يجب السؤال عن مراحل تطور الطفل. عموماً يمكن إجمال النقاط الرئيسية الأخرى التي يجب التركيز عليها في القصة كما يلي:

1- الأعراض: فمثلاً، وجود الشفع عند طفل بعمر 4-5 سنوات قد يدل على مركبة شللية.

2- العمر الذي ظهر فيه الحول: يمكن له أن يعطي دلالة هامة حول نوع الحول. بشكل عام، كلما تأخر ظهور الحول، كلما زاد احتمال كونه تطابقياً. وكلما ظهر بوقت أبكر، كلما ازداد احتمال حاجته للجراحة. يمكن اللجوء في الحالات غير الواضحة لتأمل الصور العائلية والشخصية القديمة.

3- تفاوت زاوية الحول: هام جداً، لأن الحول المتقطع يدل على وجود بعض درجات الرؤية المشتركة. يدل وجود الحول المتناوب على أن الرؤية متساوية تقريباً بين العينين. وفي حالات الحول المتقطع، يجب التركيز على أوقات ظهور الانحراف، فيما إذا ظهر أثناء التعب أو المرض أو النعاس أو الشرود، وفيما إذا كان لدى الطفل ميل لأن يغلق عينيه عند التعرض لأشعة للشمس.

4- المعالجة السابقة: يجب أخذها بعين الاعتبار مثل، النظارة أو التغطية أو الجراحة.

5- الصحة العامة: فمثلاً، مرضى الشلل الدماغي يكثر لديهم توارد الحول.

6- القصة العائلية: هامة لأن الحول يكون عائلياً في أحيان كثيرة، بالرغم من عدم وجود نموذج وراثي واضح. كما أنه من المهم معرفة طريقة المعالجة التي اعتمدت لدى أفراد الأسرة الآخرين.

7- القصة الدوائية: تتضمن أي أدوية موضعية أو عامة تم استعمالها من قبل، وأدوية التخدير المستعملة قبل الجراحة في حال إجرائها مسبقاً.

 

تقييم حدة البصر:

توجد العديد من الاختبارات التي تستعمل لتقييم حدة البصر، أكثرها شيوعاً: أحرف سنلن، صور آلن، أحرف E متعددة الاتجاهات، ورموز ليا. ويبين الجدول (5-1 ) مستويات حدة البصر باستعمال بعض هذه الاختبارات المختلفة وفي مختلف الأعمار.

يتم تقييم حدة البصر ـ اصطلاحاً ـ للعين اليمنى في البدء بوضع غطاء على العين اليسرى، ثم للعين اليسرى بنقل الغطاء للعين اليمنى. تعرَّف حدة البصر على أنها: المسافة التي يرى منها المريض/المسافة التي يجب أن يرى منها، ويتم قياسها بتحديد أصغر خط يستطيع المريض أن يرى أحرفه بشكل واضح من مسافة الاختبار. إذا عجز المريض عن رؤية بعض الأحرف في السطر، يشار لذلك برقم تحت الكسر الدال على حدة البصر ( مثال-202/20 ). عند عدم قدرة المريض على رؤية بعض الأحرف في السطور، يوضع الثقب الضيق PIN HOLE أمام العين للتحقق من فيما إذا كان نقص الرؤية ناجماً عن سوء انكسار أم لا.

قد يحتاج المرضى ذوو الرؤية المتدنية لأن يقتربوا من اللوحة حتى يستطيعوا أن يروا السطر الأكبر( سطر 400/20 ). تسجل حدة البصر في هذه الحالات بالشكل الأتي: المسافة المقدرة بالأقدام/حجم الحرف. مثال: إذا كان المريض قادماً على قراءة حرف E الكبير على مسافة 5 أقدام، فإن حدة البصر تسجل5/400.

تختلف طرق تقييم حدة البصر عند الأطفال عنها لدى البالغين. يمكن تقييم حدة البصر لدى الأطفال غير القادرين على الكلام باستعمال طريقة CSM. تشير C إلى موقع المنعكس الضوئي عندما يثبت الطفل بعين واحدة على الضوء ( العين الثانية مغلقة ). إذا كان المنعكس واقعاً قرب مركز القرنية، يشار للتثبيت بأنه مركزي CENTRAL. أما إذا كان المنعكس خارج المركز، فيشار للتثبيت بأنه غير مركزي ( UC ) UNCENTRAL. يشير S إلى ثبات التثبيت على الضوء، وهو يجرى أيضاً على عين واحدة بينما تكون العين الثانية مغلقة. تشير M إلى قدرة الطفل على المحافظة على استقامة العين عندما تكون العين الثانية مغطاة، ثم بعد إزالة الغطاء. تقيم المحافظة على التثبيت ضمن ظروف الرؤية الثنائية. يدل عدم القدرة على المحافظة على التثبيت على اختلاف في حدة البصر بين العينين.

في الحالات التي يكون فيها المنعكس الضوئي القرني غير مركزي، مع حركات عينية رأرأية عند محاولة التثبيت، مع عدم القدرة على المحافظة على التثبيت عند كشف العين الثانية، يصنف المريض على أنه ( UC , US , UM ).

من الاختبارات الأخرى لتقييم حدة البصرية عند الأطفال غير المصابين بالحول، اختبار الموشور الشاقولي أو الحول المحدث. يوضع موشور شاقولي ( 10-15? ) قاعدته للأسفل أو موشور أفقي ذي قوة أكبر قاعدته للخارج إلى الأمام في إحدى العينين، ثم تلاحظ قدرة العين على المحافظة على التثبيت.

كما أن تغطية إحدى العينين والتي يرفضها الطفل بشدة، تدل على نقص الرؤية في العين المكشوفة. في اختبار ” مئات وآلاف “HUNDREDS AND THOUSANDS، توضع حبات خرز ناعمة أمام الطفل على بعد 33 سم، فإذا رآها وحاول التقاطها، تكون حدة البصر24/6 على الأقل. يمكن استخدام اختبارات النظر التفضيلي منذ الطفولة الباكرة. تعتمد هذه الاختبارات على حقيقة أن الأطفال يفضلون التثبيت على نموذج ما أكثر من التثبيت على منبه متجانس. يتم تعريض الطفل لمنبه، وتراقب حركات التثبيت لدى الطفل. من الأمثلة ممكنة الاستعمال، بطاقات تيلر وبطاقات كارديف. يمكن أيضاً اللجوء لتدوير الطفل وملاحظة حدوث الرأرأة الحركية البصرية التي تدل على أن الطفل يرى بشكل معقول. يعطي تخطيط الكمونات البصرية المحرضة VEP تقديراً جيداً لحدة البصر، لكنه يجري عادة في حالات الشك بوجود آفة مرضية ما.

 

العمر ( بالسنوات ) اختبار الرؤية الطبيعي

0-2 VEP ( 20/30 بعمر سنة )

0-2 النظر التفضيلي ( 20/30 بعمر سنتين )

0-2 نموذج التثبيت CSM ( انظر النص)

2-5 صور آلن 20/40 – 20/20

2-5 أحرف HOTV 20/40 – 20/20

2-5 أحرف E 20/40 – 20/20

أكبر من 5 أحرف سنلن 20/30 – 20/20

 

الجدول 5-1: حدة البصر الطبيعية باستعمال الاختبارات المختلفة عند الأطفال.

تقييم حركات العين:

بشكل عام، يتم اختبار الحركات العينية الثنائية المتوافقة في البداية. يجب أن يركز الفاحص، على وجه الخصوص، على حركات العينين في وضعيات التحديق التشخيصية التسعة. كما تتوجب ملاحظة أي تحدد في الحركة في أي من هذه الاتجاهات، أو عدم التناظر في حركات العينين. قد تكون مناورة رأس الدمية DOLL’S HEAD MANEUVER مفيدة في تحريض حدوث حركات عينية دهليزية. إذا لم تكن الحركات الثنائية المتوافقة كاملة، تجرى الاختبارات الخاصة بكل عين على حدى.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *