السبت 4 كانون الثاني 2020: موقع مجلة كفربو الثقافية يطلق العدد السنوي 2020م ضمن سلسلةاصداراته وكل عام وأنتم بخير...  * 

انطون تشيخوف

tche

” لقد أردت فحسب أن أقول للناس بصدق وصراحة : انظروا إلى أنفسكم ، انظروا كيف تحيون حياة سيئة مملة فأهم شيء أن يفهم الناس ذلك ، عندما يفهمون سيشيدون حتما ً حياة أخرى أفضل …. وستكون حياة مختلفة تماما ً، لا تشبه هذه الحياة ”

    هكذا قال الكاتب الروسي العظيم

انطون تشيخوف (1860-1904)

 

إن اسم تشيخوف يقف عن جدارة إلى جانب اسمى ليف تولستوى و فيودور دوستويسفكى . وكان تشيخوف يمقت طغيان وظلم وكذب وغرور “الأقوياء ” ومهانة “الضعفاء” ويحارب بلا هوادة ضد الابتذال بكل صوره ، ويقدر فوق كل شيء العدل والحقيقة والكرامة الإنسانية والجمال الروحي.ورغم أن قرنا من الزمان يفصلنا عن الكاتب ، فإن أعماله تبدو اليوم وكأنما كتبها أديب معاصر ، ذلك أن موهبة الفنان الحقيقي وقلبه الطيب الشريف يتخطيان حدود الزمان .

———–

 

لم يدرك احد بمثل هذا الوضوح والرهافة ، كما أدرك تشيخوف ، مأساوية توافه الحياة ، ولم يستطع احد قبله أن يرسم للناس بهذا الصدق الذي لا يرحم صورة مشينة وكئيبة لحياتهم في الفوضى الكابية للواقع اليومي العادي التافه .

كان الابتذال عدوه ، وقد ناضل ضده طوال حياته ، وهو الذي سخر منه وصوره بقلمه الرصين الحاد ، وكان قادرا ً على اكتشاف عفن الابتذال حتى هناك ، حيث يبدو للوهلة الأولى أن كل شيء مرتب جيدا ً، بصورة مريحة ، بل وحتى باهرة ….”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *