الأحد 20 كانون الثاني 2019 : صدر العدد السنوي 2019 ضمن سلسلة اصدارات موقع مجلة كفربو الثقافية , فأهلا وسهلا بكم في موقعكم لتصفح المواد الثقافية المميزة ..  * 

مديرية الثقافة في حماة.. التاريخ الثقافي للمحافظة.. إلى أين….

 

مديرية الثقافة في حماة.. التاريخ الثقافي للمحافظة.. إلى أين….

الحمود: بالنسبة للمركز أعتبره كما الكثير أنه حاضرة المدينة وذاكرتها وتاريخها.
الحمود: لابد من نبذ الخلافات ولملمة الجراح والعمل بكل شرف وإخلاص.. وإعادة الأمن والأمان لهذا الوطن العزيز الغالي.

10603680_288289471376088_4719635733683269286_n

استقبلني مدير الثقافة الأستاذ عيسى الحمود في مكتبه بهدوء لطيف وحماسة للعمل وتقديم الأفضل، ورغم انشغاله بأعمال المديرية كان متعاوناً معي لأقصى درجة خاصة وأن غايتنا واحدة وهي النهوض بالمشهد الوطني الثقافي، انطلاقاً من محافظة حماة وليشمل باقي أرجاء وطننا الغالي سورية.
من خلال تواجدي في مكتبه لاحظت متابعته وإشرافه على أدق الأمور في المديرية من أبسطها إلى أعقدها، كان يريد لكل شيء أن يكون بالصورة الأمثل والظهور الأفضل.
وبعد حديث جانبي دار بيننا حول أمور ثقافية، وجانب من شخصيته وميوله الأدبية، وعشقه للكتاب رغم التطور الهائل للثقافة الإلكترونية، طلبت من الأستاذ عيسى أن نبدأ حوارنا بالإبحار ضمن خطوط بطاقته التعريفية حيث قال:
وإن كنت لا أحب أن أتحدث عن نفسي لكن أجيب وبكل تواضع أنني أحمل إجازة في الآداب قسم اللغة العربية وعينت في مديرية الثقافة في حماة عام/1998/ وعملت رئيساً للديوان فيها حتى عام 2003 ثم كلفت بتسيير أمور مركز حماه حتى عام 2013 ومن ثم كلفت مديراً للثقافة وهذا موضع فخر لي وثقة أعتز بها وشرف منحت إياه وأرجو من الله أن أكون عند حسن الظن.

استلامك لإدارة مديرية الثقافة في ظل الظروف الراهنة للبلاد ماذا كان يمثل لك؟

– لأن الإدارة هي مهمة وأمانة وتحتاج إلى الضمير والإرادة للوصول بأمانة إلى أهداف العمل وخاصة في هذه الظروف فأعتبرها وقفة حقيقية مع الوطن لأن كل من يقوم بواجبه بأمانة وصدق فهذا إخلاص للوطن ووفاء في الدفاع عنه ضد الحرب العالمية الموجهة ضد هذا الوطن الغالي.

10418894_288289511376084_564028587555785615_n

حدثنا عن نشاطات المديرية وما هي المحاور التي تنطلقون منها؟ وهل تسعون لمشاركة الشباب والأسماء الجديدة؟

– العمل متكامل وفريق واحد من حيث الاتجاه في خدمة الثقافة والمثقفين ورعاية المواهب وإبرازهم ومنحهم الفرص الكافية للإفصاح عما لديهم .

هل هناك أي صعوبة أو عوائق تواجهكم ضمن التحضير لأي نشاط؟
– في التحضير لنشاط لا توجد صعوبات لكن نحزن لعزوف الناس عن الارتياد بسبب هذه الظروف الصعبة

10570356_288289451376090_8578150097840064131_n

في إجابتك السابقة جواب لسؤال كنت أنوي طرحه عن كيفية متابعة النشاطات من قبل الحضور وتقييمكم له لذلك سأنتقل لسؤال آخر:

هل هناك تعاون ما بين المديرية وأي جهات أخرى لتنشيط عجلة الثقافة في المحافظة؟ وهل تتلقون الدعم والمتابعة من قبل الجهات المختصة (الإدارية والسياسية) ، أو لنقل هل متابعة الجهات المعنية والمختصة لنشاطات المديرية ضمن الإطار المطلوب؟

– نعمل جاهدين لإعادة النشاط وشحذ همم المهتمين بالمجال الثقافي لعودة الحراك والنشاط والفعاليات وهناك تعاون كبير مع الأصدقاء إن كان على الصعيد الشخصي أو على صعيد المنظمات والدوائر استطعنا من خلاله تقديم العديد من الفعاليات فأيام التراث العالمي – الاهتمام باللغة العربية – الوقفات الفنية الوطنية وغيرها.
مما ألقى إعجاب الجميع وبتعاون الجميع وبرعاية القيادة السياسية والإدارية في المحافظة وباهتمام كبير.

هل من خطة مستقبلية للسير بعجلة الثقافة للأمام؟

– أهم خطة أمامنا هي التركيز على الجيل والاهتمام بثقافته وتوعيته ورعايته لأنه ضمان المستقبل .

ما رأيكم بالدور الذي تمارسه الثقافة في ظل الأزمة الراهنة للوطن؟ وما هي التأثيرات التي تتركها هذه الأزمة على الثقافة؟

– الأزمة أثرت على نفوس البشر جميعاً ولم تترك لا مدر ولا حجر إلا وأثرت عليه لكن إرادة الحياة وتصميم السوريين على الاستمرار والنهوض قوية لأنهم أهل تاريخ وحضارة ومن الأرض السورية انطلقت الحضارة إلى العالم.

سمعنا كثيراً عن الإشكالية التي تدور حول المركز الثقافي في حماة، أرجو أن توضح لنا الأمور.

– بالنسبة للمركز أعتبره كما الكثير أنه حاضرة المدينة وذاكرتها وتاريخها بل أكثر من ذلك هو منارة الأجيال ونقطة علام في وسطها رغم الكثير من المحاولات لاستثماره لأشياء أخرى و رغم أنه يستقبل حوالي /90%/ من نشاطات المحافظة والآن تم إجراء الصيانة اللازمة له ووضع في الخدمة ونفذنا فيه عدة أنشطة منها دورة لرواد المناطق الطلائعية في المحافظة ، محاضرة عن الحرب على التراث والثقافة السورية ، و أصبوحة أدبية وان شاء الله مستمرون في تنفيذ خطتنا الثقافية في المركز على أكمل وجه.

حدثنا عن حركة استعارة الكتب ومعارض الكتاب.

– بالنسبة لحركة استعارة الكتب هي مقبولة ولم تتوقف رغم صعوبة الظروف لكنها قليلة أما معارض الكتاب فللأسف لم يقام أي معرض منذ بداية الأحداث.

ماهي علاقتك بالكتاب وهل لديك أي ميول أدبية؟

– أقول إنني مستمع جيد وأحب القراءة والكتاب إلى درجة التقديس لأنه مهما توصل العلم من تطور لا غنى عن الكتاب أبداً.

10703880_288289491376086_5353089823253405885_n

كلمة أخيرة

لابد من نبذ الخلافات ولملمة الجراح والعمل بكل شرف وإخلاص لإعادة بناء ما تم تخريبه على الصعد كافة وإعادة الأمن والأمان لهذا الوطن العزيز الغالي. مع الشكر الجزيل للاهتمام والمتابعة

لقاء: لما عبدالله كربجها
تصوير: ليندا عبدالله كربجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *