الاثنين 1يناير 2024: هيئة التحرير وادارة موقع المجلة تبارك للجميع بحلول عام جديد متمنين لكم عاما مليئا بالخير والمحبة راجين من الله أن يعم السلام كل سورية ودمتم بخير ..  * 

شخصية من بلدي * المطرب سعيد عازار

 

 

 

فنان حموي كانت انطلاقته من خلال نشاطه الواسع في أندية حماة . ذاع سيطه في الوسط الفني الغنائي في سوريا .
المطرب سعيد عازار من مواليد حماة / حي المدينة عام 1933 / من أسرة حموية اجتماعية تحب الفن , تعلم العزف على آلة العود من صغره . في عام 1948 تناقلت الأوساط الفنية اسم المطرب سعيد عازار في سوريا فالتحق بالإذاعة السورية عام 1948 . وأول أغنياته كانت على الهواء مباشرة . عام 1956 .
التحق بفرقة الرحباني في لبنان وعمل معهم في إذاعة محطة الشرق الأدنى مدة قصيرة .
عاد إلى دمشق وعمل في الوسط الفني وكان له عدة أغاني عاطفية ووطنية وكان له المشاركة الفعلية في تدشين أول بث تلفزيوني على الهواء مباشرة في جبل قاسيون مع الأستاذ صباح فخري عام 1960 وقدم أغنية / سمرة ياسمرة / للمطرب كارم محمود .
وسجل للتلفزيون السوري دور / أنا هويت وانتهيت / للسيد درويش عام 1963 مع فرقة الإذاعة والتلفزيون بقيادة الفنان ( يحيى السعودي ) بعدها سافر إلى لبنان ليلتحق بفرقة الأخوين رحباني وأول مهرجان اشترك به هو ( الأمير فخر الدين ) في بعلبك وغنى أغنية / برطيل برطيل / وعبدو حابب غندورة من ألحان الأخوين رحباني وبقي مع فرقة الأخوين رحباني ثلاث سنوات وشارك في جميع أعمالها . وغنى في عدة حلقات من مسلسل مقالب غوار . ومن إحدى حلقات الأغنيات كانت أغنية للأستاذ محمد عبد الوهاب حيث كان موجوداً ( دور لم أنت ناوي تغيب على طول ) فكان الأستاذ عبد الوهاب في شتورة وسمعه وطلب مقابلته وكان له ذلك حيث قابله الأستاذ محمد عبد الوهاب عام 1966 وأعطاه بعض النصائح الفنية وطلب من مدير مجلة الشبكة جورج إبراهيم الخوري أن يلفت أنظار الملحنين إلى صوت المطرب سعيد عازار لأنه أعجب به .
وبعد فترة قصيرة قام برحلة فنية إلى بلاد المهجر – تشيلي – الأرجنتين – فنزويلا – البرازيل – حيث بقي فيها وتزوج من فتاة سورية وله ثلاث بنات وهو الآن موجود في لبنان يعيش مع بناته المتزوجات بعد وفاة زوجته ويتردد على بلده بين الحين والآخر ليبقى مرتبطاً بوطنه الأم .
أكرم ميخائيل اسحاق

التعليقات: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *