السبت 4 كانون الثاني 2020: موقع مجلة كفربو الثقافية يطلق العدد السنوي 2020م ضمن سلسلةاصداراته وكل عام وأنتم بخير...  * 

شخصية من بلدي المختار / سعيد بن سمعان بن سمعان بن فائق

{ شخصية من بلدي }
( / المختار / سعيد بن سمعان بن سمعان بن فائق )
1924 – 12 / 12 / 2000
أكرم ميخائيل اسحاق

10922232_1594179514144562_1340415470_n

*-شخصية هادئة ابتسامته تسبق حديثه الطيب رجل محب لأنه من أسرة طيبة الذكر وقد تربى على الأخلاق الفاضل من ترأسه الفرقة الرابعة الكشفية لفترة طويلة مما اكسبه هذه الروح الكشفية .

*-المختار سعيد بن سمعان تولد حماة – حي المدينة لعام 1924 م متزوج من السيدة سعاد بنت عارف صائغ – حلب – الأبناء : سلمى – سمر – لينا – هلا – سمعان – زينة . التأهيل العلمي الكفاءة عام 1933 .
*-بدء حياته العملية بعد الدراسة – العمل في مهنة الصاغة . كان يصنع ويجيد اصلاح القطع الذهبية وترأس مهنة الصاغة / شيخ الصاغة مدة 35 عاماً / .
*-تسلم المخترة لحي المدينة وهو بعمر السابعة عشرة من العمر عن والده – ووالده عن والده وجده – جد أبيه وهكذا كان المختار يرث المخترة ما دام يوصف بالأخلاق الحسنة والحميدة . وهذا شيء يفاخر به من كان يقوم بعمل المختار له ولعائلته ولهذه اللحظة زوجته أم سمعان تقول فخراً لأسرته أنه مختار بالوراثة حيث بقي في المخترة مدة /53/ عاماً لغاية وفاته بـ 12/ 12 / 2000 م عن عمر السابعة والسبعين .
*-أخذ المخترة قبل زواجه بعمر السابعة والعشرين من العمر . تقول زوجته لقد تزوجت مختار وشيخ الصاغة .
*- المختار سعيد سمعان بن سمعان بن فائق كانت المخترة وراثية للسمعة الطيبة لتلك العائلة حيث ورث سعيد سمعان المخترة عن والده سمعان ووالده ورثها عن والده سمعان وجده والد والده فائق هذا دليل قاطع لما تتمتع به تلك العائلة من سمعة بين أهالي الحي والمسؤولين في تلك الفترة .
*- هو قائد الفرقة الرابعة الكشفية من عمر السابعة والعشرين لغاية وفاته وهو قائد للفرقة الكشفية الرابعة . معه في العمل الكشفي السيد لطفي الحلبي قائد يعمل معه . كان ضمن الكشاف يوجد فرقة موسيقية وهو عازف عود من الدرجة الأولى وقد خرج من هذه الفرقة الكشفية الاستاذ أكرم عطون وسليم قصرين عازف الاوكرديون .
*-من العناصر الكشفية الأوائل : ديب عواد – أميل شهدا – فاضل كلاس – لطفي الحلبي – نجيب جحجاح – فهد جحجاح – النشاطات التي كان قائد الفرقة الرابعة الكشفية السيد سعيد سمعان يقيمها عديدة ومتنوعة :
*- قدم العديد من المسرحيات على مسرح نادي الرابطة الفنية مشاركاً بالمناسبات الوطنية وعيد الأم التي تحمل الروح الوطنية وحب الوطن واحترام الأم .
كذلك قدمت الفرقة الرابعة رقصة السماح الأصلية كون الفرقة الرابعة الكشفية يوجد فيها فتيات . كانت ابنة السيد سعيد سمعان الآنسة سلمى تدرب على رقصة السماح ومن المسرحيات الشهيرة التي قدمت خارج محافظة حماة في اللاذقية على شاطئ البحر بعنوان / غرام الشعراء / كذلك قام بنشاط كشفي برحل إلى لبنان – أهدن . رافقه الكشفيات في هذه الرحل الخارجية الأنسة حياة وليندا جحجاح وحياة عواد وندى عواد ونعمة ونبيلة قصرين وبلسم باشا .
– مما كان يوصف به المختار سعيد سمعان اضافة لعزفه على آلة القانون والعود كان صاحب صوت يطرب له كل من يسمعه علماً بأنه في ذلك الوقت لا يوجد أجهزة (صوت) لتحسين وتجميل الصوت كأيامنا هذه من أغنياته التي كان يقدمها / يا شادي الألحان / وأغنية ودفنت أشجاني بين الهوى والراح /وأنت ريحاني ما دامت الأقداح .
*- من الصفات التي كان يكنى بها السيد سعيد سمعان في سوق الصاغة الكرم والطيبة ومعروف عنه بأن القهوة المرة دائماً في محله في سوق الصاغة .
*- يجدر الإشارة أنه كان العاملون في سوق الصاغة يلبسون القبقاب في أيام الصيف ضمن السوق فقط
أكرم ميخائيل اسحاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *