ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي / الأستاذ الشاعر أنس حجار

الأستاذ الشاعر أنس حجار
أخي وصديقي الشاعر المخضرم وليد حجار . رحمك الله أيها الإنسان المبتسم دائماً في وجه الأصدقاء .كيف لي أن أنسى وجهك الجميل وأنت خير صديق في هذه الدنيا .

قبل رحيلك عرفتني على شاب يعشق الشعر المقفى واسمعتني بعضاً من شعره قبل أن أرى وجهه فقلت لك ذلك الشبل من ذاك الأسد الشاعر الكبير وليد حجار .
*- ومضت الأيام وتسارعت الشهور والتقيت بالشاب الشاعر أنس حجار في مقر جمعية العاديات أكثر من لقاء ولقاء آخر في المركز الثقافي القديم فكنت أيها الشاعر أنس أنيس في شعرك وإلقاؤك وانتقاؤك للمواضيع حيث كنت شخصاً حاضراً فألهبت مدرج المركز الثقافي تصفيقاً لشعرك وشخصك عند إلقاءك الشعر كشاعر كبير ينتظره مستقبل عظيم .
*- ومضت الأيام والتقينا في مديرية الثقافة بحماه لأجل معرض التصوير الضوئي وكان الشاعر أنس حجار متواجداً وقدم لي ديوان شعره الجديد / دموع على الورق / قبلته بكل سرور وهو ابن أخ عزيز رحمه الله وليد حجار الاهداء : يقول :
إلى ثوبك الأسود
وإلى دموعك التي فقدت ذاكرتها حزناً على أبي
إليك يا قديسة الحزن والألم
أمي
إليك رغم أنف الثرى
إليك أيها الراحل خلف الذاكرة وتاركاً روحه بيننا أبداً
أبي
يقول في قصيدة / باب الحبيبة / :
خشبٌ ولكن جادَ عطفا باب الحبيبـــــــــة باتَ إلّفا
وكأنني أشــــــــــكو لهُ بالطرقِ جرحاً ليس يشفى
وكأن ضوءَ أصابعي بثّ الجـــــوى ألماً مصفّى
فتهامست أضلاعهُ عقدتْ مع الطرقاتِ حِلفا
وقفت بقربي دهشتي والحظ فوق الوقت رفا
عيناي في حرم الهوى والله ما أغمضتُ طَرفا
نكتفي بهذا القدر لباقي القصائد ليقول في قصيدة بعنوان / الشاعر : منها هذه الأبيات :
ضوءٌ يُسافرُ في الظـــــــلام كليلا وحمامةٌ تبكي الرَّبيع هديلا
وحكاية نلقى بكل فصولهــــــــــا عيناً يُضمِّخُ دمعها منديلا
يتوسَّدُ الذكرى ويلتحفُ الهوى ليعود طفلاً بالهُموم الأولى
أما قصيدة / القنديل الحزين / رثاء والدي الشاعر وليد حجار قبل أن يذهب إلى دمشق لإجراء العمل الجراحي للقلب الذي أدى بحياته كتب قصيدة ومما جاء في آخرها :
أرى دنيا من الظلام تنأى هناك إلى شواطئها خُذوني
بها ستون عاماً قد تولت أتكملُ عشرةً أخرى سُنوني ؟
أذا حُمَّ القضاءُ وغاب نجمي ومات الشوقُ في القلب الحزين
أو ائتلقَ الهوى في ليل أنسٍ وكانت سيرتي لا تظلموني
زمانٌ عشت فيه بلا جناحٍ أخبئ ما يطيب فأنصفوني
ولا تصغوا لغيري في حديثٍ دعوا ما قيل فيَّ … وصدقوني
إلى آخر القصيدة . راجعوا ديوان / دموع على الورق /
ياابن أخي الغالي الشاعر الشاب لك الأيام شعراً ما دمت فصيحاً ابن فصيح ديوانك / دموع على الورق / الذي يضم اثنان وثلاثون قصيدة من روائع الشعر في أيامنا هذه تقول : الحظُّ يأتي جميلاً مرة واحدة في العمر , في هذه المرة أتيت أنت . وتقول : لا تخافي إن استيقظت على همس أصابعي ليلاً فأنا أتلوكِ سورة عشق . وتقول : فإذا اعتراني الموتُ من ألم الفراق صلي عليّ ببسمةٍ.
بورك فكرٌ يسيلُ بحبر القلم فيطبع أجمل الكلمات فتسكب أجمل القصائد في دواوين الشعر والأدب لينهل منها كل عاشقٍ للضاد كعشق الوطن الجميل . أمنياتي لشاعرنا أنس حجار التوفيق وإلى قصائد أخرى تحملنا إلى أعماق وخيال فكري شاعرنا أنس حجار .

أكرم ميخائيل إسحاق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>