ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي / الخطاط الأول في مدينة حماة عبدالرحمن فاخوري

شخصية من بلدي
الخطاط الأول في مدينة حماة
عبدالرحمن فاخوري 1920 – 1/5/1985م
بأي كلمة أبدأ الكتابة عن عظمة هذا الرجل الذي كافح الكثير وجاهد في هذه الحياة لأجل بناء أسرة كريمة ومحترمة وهو الذي تربى ونشأ في أسرة فقيرة وقد توفي والده وهو في الرابعة عشرة من عمره .

السيد عبد الرحمن فاخوري والدته فاطمة عابد تولد حماة حي محالبة عام 1920م متزوج ولديه من الأولاد : زياد – المرحوم سمر – جهاد وأربع إناث
*- الخطاط عبد الرحمن فاخوري تربى يتيم الوالد وتصرف في بادئ الأمر كأي طفل لديه هواية فكان يخرج للحارة في حيه لأجل التقاط قصاصات الجرائد وينقل الخطوط الكبيرة أي العناوين ويكتبها / بالفحم / وهو طفل .
*- الدراسة : حفظ وختم القرآن الكريم عند الكتاتيب / الشيخة / أي المدرسة الخاصة في الحي كما كانت في ذلك الوقت تسمى .
*- تتلمذ من نفسه ومن حفظه للقرآن الكريم وتجويده بشكل حسن ولكثرة محاولاته الخاصة في تعلم الخط واندفاعه الحماسي وحبه للخط العربي أثمرت محاولاته المثيرة وتعلم الخط العربي والرسم من تلقاء نفسه .
*- عمل في جريدة الجماهير بدمشق أيام الوحدة بين مصر وسوريا .
*- كلف بتدريس الخط العربي في مؤسسات وزارة الثقافة ووزارة التربية . كما درس الخط العربي في دار المعلمات والمعلمين بحماة لعدة دورات 1966م تقريباً .
*- كذلك في العربية السعودية اختير الخطاط الأول في مطبعة الأوراق ذات القيمة عام 1971م .
*- تتلمذ على يديه الكثير من خطاطي حماة وله أعمال كثيرة في مساجد حماة ومؤسساتها الرسمية .
*- بدأ يعمل خطاطاً للوحات التجارية ومنها كتابة الفاتحة على شواهد القبور عند المعلم النحات فرج سلوم الابراهيم (1) والحاج علي الرومي وميخائيل مرعي اسحاق ونخلة الجمال وكافة ورشات نحت الحجارة وكليشات للمطابع في ذلك الوقت للكتب وبطاقات الأعراس واختام الدولة . ولا يزال لغاية الآن ختمه موجود على بطاقات النقل الداخلي في دمشق وهي ( بطاقات صغيرة تستعمل لغاية الآن ) وجميع أختام الدولة تقريباً هي من صنعه لجمال خطه وأمانته .
*- الخطاط عبدالرحمن لم ينل هذه الشهرة من فراغ لكنه كما يقال /نحت الصخر في يديه / حتى أصبح علماً من أعلام حماه لا بل سوريا بالخط العربي ويعتبر معجزة في هذه المهنة لأنها كانت مصدر عيشه وبناء عائلة كريمة .
يُشهد لهُ بطيب معشره لكل من عرفه . وأنا أعرفه معرفة شخصية كونه صديق للوالد حيث كان يأتي للعمل عند والدي لتخطيط شواهد القبور بكتابة الفاتحة واسم المتوفى وتاريخ الوفاة . ولوحات توضع فوق باب البناء كتب عليها مثلاً ( الملك لله أو تاريخ بدء البناء ) .
*- له لوحات بالخط العربي بكافة أنواعه وفنونه وبعض الكلمات لأجل الكليشة على أوراق الدوائر الرسمية .
*- شارك في العديد من معارض الخط العربي في المحافظات ونال العديد من شهادات التقدير .
*- درسَّ العديد من طلاب اللغة العربية أصول الخط العربي .
*- هو علم من أعلام مدينة حماة سيذكر هذا الرجل ما دام هناك حجر خط عليه الخطاط عبد الرحمن بقصبته كلمات خالدة تعبر عن هذا المكان بأسلوب رائع ولكل خط مكانه يناسب ذلك البناء .
*- الخطاط عبد الرحمن فاخوري هو رجل طيب الحديث ويعرف كافة أصحاب المهن في مدينة حماة وهم يذكرونه إلى الآن وأبناؤهم كذلك بكل خير واحترام ومحبة لشخصه .
*- الخطاط عبد الرحمن فاخوري قد خرجَ العديد من الخطاطين الذين تعلموا عنه الخط العربي بأشكاله المختلفة وهم يفاخرون أنهم من تلاميذ الخطاط عبد الرحمن فاخوري .
*- كذلك مارس هذه المهنة من بعده أولاده : جهاد فاخوري – وزياد فاخوري ولا يزال لغاية الآن يمارس مهنة الخط التي اكتسبها عن والده عبد الرحمن فاخوري .
*- رحم الله الخطاط عبد الرحمن فاخوري الذي عرف عنه التواضع وحسن الخلق ونظم الشعر . أكرم ميخائيل إسحاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *