ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

مجلة كفربو الثقافية تحاور صاحب السيادة والنيافة المطران نيقولا بعلبكي مطران أبرشية حماه للروم الأرثوذكس


بمحبة وتواضع الأقوياء والمؤمنين استقبل صاحب السيادة والنيافة المطران نيقولا بعلبكي مطران أبرشية حماه للروم الأرثوذكس الفريق الإعلامي في مجلة كفربو الثقافية وأكثر من ساعة وربع سارت الأحاديث من ثنايا صرحه وصالون الاستقبال وكان الحوار الآتي :

1- ماذا نقول سيدنا في خير المطالع
** باسم الآب والابن الروح القدس

2- ما أولويات عملكم تجاه الكنيسة والرعية ؟
** المهم في العمل البداية وخير بداية مد الجسور مع الآباء والرعية بشكل مواكب ليشعر الجميع أن الكنيسة كنيستهم والناس ليسوا متفرجين بل لهم دور كبير وفعال ,ثم التخفيف من المعاناة ,وقد اجتمعنا مع الآباء وقلت لهم ما قال سيدنا : ما جئت لأخدم بل لأخدم وعلينا أن نحافظ على هذه الوديعة وهذا جواب عن العمل الذي نقوم به.

3- منجزات تلفت الانتباه بزمن سيدنا الراحل إيليا 
**- هناك مشروعات أبنية وكنائس وهناك منجزات روحية وعمرانية ومنها متوقفة عن الاستمرار والبناء بسبب الظروف ونسعى لكي تأخذ دورها ولكي تنشط ويشعر الناس بلمسات روحية وبعدها ننطلق بمجالات ثانية بمباركة الروح القدس

4- سيدنا بحسب ما رتب القديس يوحنا الذهبي الفم الوعظ يكون بعد قراءة الإنجيل الإلهي لماذا يؤجل الكهنة الوعظ 
**- هناك أمور ترتيب وأمور تدبير,الوعظ بعد قراءة الإنجيل , الهدف وصول الأمر للناس فترة ما قبل المناولة وتحضير الذبيحة يمكن أخذ الوقت المستقطع وشد انتباه المصلين لكي يكونوا جاهزين للمناولة ,وهذا من باب المحافظة على الشكل عند وجود أكثر من كاهن يمكن حصول ذلك وأنا لست مع تأجيلها .

5- معظم العظات مملة ولا تجد الصدى المطلوب ما شروط العظة وهل من توجيه سيدنا ؟
**- الوعظ موهبة وليس كل الناس قادرين على هذا وأسباب عدم تلبية المطلوب قد يكون عدم التحضير أو الخروج عن النص والموضوع وعدم التوفيق باختيار الموضوع ,ويمكن التنسيق مع الكهنة بهذا حيث يتم في بعض الكنائس تعيين واعظ ,وقد يكون السبب فترة الموعظة , وبدورنا سوف نقوم بتنبيه الآباء لهذا الأمر , وأضيف أن الزمن الحالي يختلف عن زمن يوحنا الدمشقي حيث وجود رعية مؤمنة وللوعظ تأثير وكان البلد كله مسيحي أما اليوم فالناس تعمل يوم الأحد وتركض نحو الرزق المادي ولم يعودوا كما في السابق أشداء في الإيمان . ونجد السيد المسيح مواعظه عبر الأمثال القريبة من الشعب .

6- وجدنا أن جمع الصينية أثناء الصلاة يسبب شرود المصلين حبذا لو تم الجمع في نهاية القداس وبالطبع هي مخالفة لتيورجية كما رتب ذلك القديس يوحنا الذهبي الفم 
**- بتقليد الكنيسة لا نستطيع تغيير التقاليد المتعارف عليها في كل الكنائس منذ أيام السيد المسيح ومعروف قصة فلس الأرملة , وفي رسائل بولص تقديمات في أورشليم قدمت للبشرية , حيث يوجد مقابل للخدمة الروحية والتطبيق لها ومن أجل هذا بحاجة إلى جلسة روحية كهنوتية عبر تعليم روحي بحيث يتم الجمع في الصينية دون تشويش وباتزان والضبط في الكنيسة يحتاج هذا التعليم أمس كنت في صلاة الغروب قبل المساء ولاحظت المزاحمة على الإيقونة قبل الانتهاء من الصلاة .

7- لماذا يتم تعيين أعضاء لجنة الوقف تعيناً ولا يتم الأمر انتخاباً؟
**- نتمنى أن يكون الأمر انتخاباً لكن في ظروف معينة ,ويبتعد العامل الشخصي وتنأى المواقف السلبية وعدم إهمال الأمر ويتحقق التعاون لسد الثغرات والاهتمام بالحسابات والعمران.

8- أوصى القديس بولص الرسول بأن تغطي المرأة رأسها عندما تصلي لماذا لا يعظ الكهنة بهذا ؟والتغطية ليس للحشمة فقط بل هناك أبعاد 
لاهوتية ما الحل ؟
** – نحن نركز على هذا وغيرنا كذلك وقد كانت بلادنا أفضل البلدان بهذا وفجأة تحولت ,وأنا أرى أن الحشمة تنطلق من الداخل . نعم في مناسبات الفرح أكاليل وعمادة وغيرها نشاهد ذلك وعدم التزام بالحشمة ولكن على شعبنا أن يعبر عن إيمانه من خلال السلوك والمظهر والعلاقات وعدم الحشمة يدل على الضعف الروحي الذي نحاول أن نشدد إبعاده.وحتى في الحفلات ينبغي أن يكون هناك حشمة . لأن عدم الحشمة عثرة في الإيمان؟.
علينا أن نعلو ونوجه ونتحدث مع الناس والعائلات لكي تتفهم الأمر يمكن أن يكون عدم الحشمة ليس عن خبث وحتى لا ندين ولا نعرف ما في القلوب وهنا يكون التوجيه بأسلوب الوداعة والرفق وهنا نكثر الفئة المعارضة لعدم الحشمة .

9- الأرثوذكسي يعطي المطران صلاحية البقاء على الكرسي مدى العمر وغيره حدد له حتى السبعين من العمر ما رأيك ؟
**- عند وجود مشكلة في حال المطران هناك مرجعية البطريرك والمطران له محبوه ومعارضوه, وهناك رأيان : رأي يجد أنه ينبغي تحديد سن التقاعد ورأي يقول إن الكهنوت أبوة والأب لا يتقاعد هو ليس وظيفة والموضوع مطروح للبحث .

10- يوجد كنيسة للروم الكاثوليك باسم النبي إيليا منذ عام 1943 ومع ذلك سمى سيادة المطران الراحل الكنيسة الجديدة بنفس الاسم وهذا الأمر عزز التفرقة كأهل في البلدة وكأنه حالة جكر وتحدي بين الطائفتين ما رأيك ؟
علاقتنا مع أخوتنا الروم الكاثوليك جيدة وهذا يعبر عن هويتنا بأن إيماننا يحترم الجميع كل الطوائف والأديان والشعب الواحد المتعاون .

11- هل من إمكانية تغيير الاسم بعد موافقة الأكثرية على ذلك ؟ 
**- لا يمكن التغيير

12- أين وصل موضوع وحدة الكنيسة ؟
**- علاقاتنا مع كل الطوائف السريانية والكاثوليكية وغيرها متواصلة وهناك تنسيق على مستوى الكنائس والجوامع على صعيد 
البطريركيات ويهمنا أن يكون العيد موحداً.

13- لماذا لا يكون طبعة أرثوذكسية للكتاب المقدس باللغة العربية وكيف نرضى بطبع الآخرين لنا ذلك ؟
**- السبب ليس المال السبب الترجمة من الأصل يوجد نقاط بحاجة لإعادة تدقيق باللغة وهناك لجان لهذا ,الإنجيل مشترك بين كل الطوائف لكن المشكلة بالترجمة , فيها بعض النقاط الضعيفة في الترجمة ,وليس كل البروتستانت بيننا خلاف معهم .

14- سر التوبة والاعتراف غير مفعَّل في كنيستنا بشكل ملحوظ لماذا ؟
**- سوف نركز الآن على هذا ,وسوف نبدأ ونحتاج إلى ناس مؤهلين بهذا الأمر.

15- راتب الكاهن /18/ألف ل.س والقندلفت /15/ألف ل.س راتب خجول لماذا لا يكون راتب محترم يحمي عائلته وتجعله بغنى عن أي موقف محرج له؟ 
**- ندرس الوضع

16- مرت سبع سنوات على الأزمة في بلدنا الغالي وعانينا من تداعياتها التي أرهقت عظامنا حبذا يعرف الناس ماذا قدمت البطريركية ؟
**- البطريركية قامت بأهم دور وأول المبادرات في تقديم الإغاثة وكانت السباقة في تقديم المساعدة منذ البداية تقديم الخدمات على مستوى القطر العربي السوري ولكل الطوائف وما زالت إلى اليوم ,بقية الطوائف دخلوا على الخط متأخرين ,كانت المساعدات عينية وغذائية ,وقامت بما يليق ويعطي الوجه المسيحي الحقيقي من حيث العطاء وإذا حصل انتقاد فلابد من أخطاء من غير المؤهلين الذي قاموا بالتوزيع
باختصار قامت البطريركية بعمل جبار عبر كل القطر .

17- طوال الأزمة وهناك من كهنة لم يعظوا بعدم الهجرة ما رأيك؟
**- نحن في الكنيسة نطلب التمسك بالأرض ولكن الناس لهم ظروفهم وأقل ناس هاجروا هي طائفتنا شعبنا المسيحي متمسك بالأرض لذلك كانت الهجرة قليلة .

18- سر الكهنوت هو دعوة من عند الله حبذا لو يتم اختيار ممن يمتلكون هذه الدعوة الموهبة الإلهية وإلا سيكون المردود سلبياً على الشعب والكنيسة 
**- نتمنى أن يلتقوا بهذه

19- تراجعت ثقة الرعية في كفربو تجاه بعض الكهنة بعضهم لا يزور المرضى ولا يقوم بما عليه وهذا يشكل تراجع دعائي ما رأيك ؟
**- نتمنى أن لا نأخذ الموضوع الخاص ونعممه, الكهنوت شيء والتصرفات من بعض الكهنة شيء آخر ,لي ملاحظة على فلان هذا لا يعني نعممه على الكهنة .

20- اللقاءات بين الرعية وسيدنا الراحل كانت قليلة نرجو أن نحظى بلقاء سنوي بينك وبين الرعية لكي تسمع الآراء والتطلعات 
**- قريباً هناك ترتيب للأمر

21- سيدنا السيد المسيح غسل أرجل التلاميذ ما رأيك بتقبيل بعضهم يد الكاهن أو المطران ؟
**- عند التقبيل نحن لا نقبل يد فلاناً نحن نقبل اليد التي حملت القربان المقدس,لكن هذه أمور تقوية وإيمانية ,من كنت صغيراً أرى النسوة يلمسن ثوب الكاهن ويقبلن أحجار الكنيسة وهذه تقوى عند الشعب .
22- رتبت الكنيسة ذكرانيات الموتى حتى يوم الأربعين والناس تزيد على ذلك ذكرى النصف عام والعام ما رأيك ؟
**- الصلاة الزائدة مفيدة وهناك مناسبات متنوعة تتعلق بالشخص الراحل.
23- صالات الأحزان والأفراح والمشفى هناك تقصير في تجهيزها ما توجهاتكم ؟
**- نفكر بالأمر
24- ميزانية التعليم الديني مفصولة عن ميزانية الكنيسة لماذا .
**- هناك مكتب ديني جديد 
25- أولادنا والتعليم الديني بحاجة لدعم كوادر ودعم مادي هل سيكون ؟
**إن شاء الله
26- هل عندك رؤية عن ممتلكات المطرانية ومواردها من كل رعية ؟
**- لا أدري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لنا كلمة :
وعند مغادرتنا تابعنا بعيونه وقلبه وسار معنا بلهفة الود والمحبة يودعنا حتى باب الأبرشية وعيونه تتابعنا حتى قطعنا السور /باقة ورد معطرة لسيادته على تلك الآفاق الإيمانية والروحية الدافئة التي سارت في ثنايا الحوار نرجو من الله أن يمد بعمره ليبقى ذخراً سامياً لسنين عديدة….

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>