ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

تشريح عضلات العين الخارجية

 

منشأ، ومسير، ومرتكز، وتعصيب، وعمل عضلات العين الخارجية:

توجد سبع عضلات عينية خارجية هي: أربع مستقيمات ومائلتان والعضلة رافعة الجفن العلوي. يعصّب العصب القحفي السادس ( المبعِّد ) العضلة المستقيمة الوحشية، بينما يعصّب القحفي الرابع ( البكري ) العضلة المائلة العلوية، أما بقية العضلات العينية الخارجية فيعصِّبها العصب القحفي الثالث ( محرك العين المشترك ). للعصب القحفي الثالث فرعان هما: علوي وسفلي. يعصب الفرع العلوي العضلة المستقيمة العلوية والعضلة رافعة الجفن العلوي، بينما يعصّب الفرع السفلي العضلة المائلة السفلية والعضلة المستقيمة السفلية والمستقيمة الأنسية. يصل التعصيب نظير الودي إلى العضلة المعصِّرة للحدقة والعضلة الهدبية عن طريق فرع العضلة المائلة السفلية ( من الفرع السفلي للعصب الثالث ). عندما تنظر العين بشكل مستقيم إلى الأمام باتجاه الأفق، ويكون الرأس منتصباً أيضاً، يقال بأن العين في الوضعية البدئية PRIMARY POSITION. العمل الأولي للعضلة هو تأثيرها الأعظمي على وضعية العين عندما تتقلص العضلة مع كون العين في الوضعية البدئية. أما العملان الثانوي والثالثي للعضلة فهما التأثيران الإضافيان على وضعية العين عندما تكون في الوضعية البدئية. تستطيع العين نظرياً الحركة بمقدار 50ْ في كل من جانبي الوضعية البدئية عادةً، لكن ضمن ظروف الرؤية الطبيعية، تستطيع العين الحركة بمقدار 15 – 20ْ فقط في أي من الجانبين قبل أن تحدث حركة مرافقة في الرأس.
العضلات المستقيمة الأفقية:
HORIZONTAL RECTUS MUSCLES
توجد في كل عين عضلتان مستقيمتان أفقيتان هما الأنسية والوحشية. تنشأ كلاهما من الحلقة الوترية المشتركة ( حلقة زن ). تسير العضلة المستقيمة الأنسية على طول الجدار الأنسي للحجاج، وترتكز على بعد 5.5 مم من اللم. أما العضلة المستقيمة الوحشية فترتكز على بعد 6.9 مم من اللم بعد سيرها على طول الجدار الوحشي للحجاج. للمستقيمتين الأنسية والوحشية عمل أفقي فقط: فالأنسية مقربة، والوحشية مبعدة.

العضلات المستقيمة الشاقولية VERTICAL RECTUS MUSCLES
توجد في كل عين مستقيمتان شاقوليتان هما: العلوية والسفلية. تنشأ المستقيمة العلوية من حلقة زن، وتتجه للأمام والأعلى والوحشي مشكلة زاوية قدرها 23ْ مع المحور البصري للعين عندما تكون في الوضعية البدئية، وترتكز على بعد 7.7 مم إلى الخلف من اللم. العمل الأولي للمستقيمة العلوية هو الرفع، وعملها الثانوي هو التقريب، والثالثي هو الدوران الداخلي. تنشأ المستقيمة السفلية أيضاً من حلقة زن، ثم تتجه للأمام والأسفل والوحشي مشكلة زاوية قدرها 23ْ مع المحور البصري للعين عندما تكون في الوضعية البدئية، وترتكز على بعد 6.5 مم من اللم. العمل الأولي للمستقيمة السفلية هو الخفض، وعملها الثانوي هو التقريب، والثالثي هو الدوران الخارجي.

العضلات المائلة OBLIQUE MUSCLES
تنشأ العضلة المائلة العلوية من ذروة الحجاج فوق حلقة زن، وتتجه للأمام والأعلى على طول الجدار العلوي الأنسي للحجاج. تصبح وترية قبل أن تمر فوق البكرة ( حلقة من نسيج ليفي غضروفي تتوضع في الناحية الأنفية من حافة الحجاج العلوية، وترتبط مع وتر المائلة العلوية بألياف ناعمة من نسيج ضام. )، ثم ينعكس الوتر للأسفل والخلف والوحشي مشكلاً زاوية قدرها 51ْ مع المحور البصري للعين في الوضعية البدئية. يرتكز الوتر في الربع العلوي الخلفي من كرة العين إلى الوحشي من المستوى الشاقولي الناصف أو مركز الدوران، ماراً تحت العضلة المستقيمة العلوية. العمل البدائي للعضلة المائلة العلوية هو الدوران الداخلي، وعملها الثانوي الخفض، والثالثي التبعيد.
تنشأ العضلة المائلة السفلية من سمحاق العظم الفكي، إلى الخلف مباشرة من حافة الحجاج، وإلى الوحشي من الحفرة الدمعية. تتجه للوحشي والأعلى والخلف، مارة إلى الأسفل من العضلة المستقيمة السفلية، وترتكز تحت العضلة المستقيمة الوحشية في الجزء الخلفي الوحشي من كرة العين في منطقة اللطخة. تشكل زاوية قدرها 51ْ مع المحور البصري للعين وهي في الوضعية البدئية. العمل الأولي للعضلة المائلة السفلية هو الدوران الخارجي، وعملها الثانوي هو الرفع، والثالثي هو التبعيد.

العضلة رافعة الجفن العلوي LEVATOR PALPEBRAE SUPERIORIS
تنشأ العضلة رافعة الجفن العلوي من الجناح الصغير للعظم الوتدي عند ذروة الحجاج، إلى الأعلى من حلقة زن. يندمج منشأ هذه العضلة مع العضلة المستقيمة العلوية في الأسفل والمائلة العلوية في الأنسي. تتجه للأمام، إلى الأعلى تماماً من العضلة المستقيمة العلوية، ويكون غمداهما اللفافيان مرتبطين مع بعضهما. تصبح العضلة رافعة الجفن العلوي صفاقية في منطقة الرتج العلوي. لها نوعان من الارتكاز: جلدي وظفري.

العلاقة بين مرتكزات العضلات المستقيمة:
ترتكز أوتار العضلات المستقيمة على أبعاد متزايدة من اللم بدءاً من المستقيمة الأنسية فالسفلية فالوحشية فالعلوية. إذا قمنا برسم المنحني الذي يصل بين مرتكزات هذه الأوتار، نحصل على شكل لولبي يسمى: لولب تيللو SPIRAL OF TILLAUX. يتوضع الجانب الصدغي من مرتكز المستقيمات الشاقولية أبعد عن اللم من الجانب الأنفي.

شكل 1-1: لولب تيللو، العين اليمنى. لاحظ أن المسافات المقدرة بالميلليمترات هي مسافات تقريبية، وقد تختلف من شخص لآخر.

التروية الدموية لعضلات العين الخارجية:
تزود الفروع العضلية للشريان العيني القسم الأعظم من التروية الدموية لعضلات العين الخارجية. يروي الفرع العضلي الوحشي العضلة المستقيمة الوحشية والمستقيمة العلوية والمائلة العلوية ورافعة الجفن العلوي، بينما يروي الفرع العضلي الأنسي العضلة المستقيمة السفلية والمائلة السفلية ( وهو أكبر من الفرع الوحشي ). تتروى المستقيمة الوحشية جزئياً من قبل الشريان الدمعي، ويروي الشريان تحت الحجاج جزئياً العضلة المستقيمة السفلية والمائلة السفلية. تعطي الفروع العضلية للشريان العيني الشرايين الهدبية الأمامية التي ترافق العضلات المستقيمة بمعدل شريانين لكل عضلة، باستثناء المستقيمة الوحشية التي يرافقها شريان واحد فقط. تتابع الشرايين الهدبية الأمامية فيما بعد طريقها عبر طبقة فوق الصلبة لتروي القسم الأمامي من العين. تأخذ المستقيمة العلوية والسفلية معظم التروية الدموية الكلية.الأوردة توازي الشرايين، وتنزح محتوياتها إلى الوريد العيني العلوي والسفلي.

التركيب الدقيق لعضلات العين الخارجية:
إن نسبة الألياف العصبية إلى الألياف العضلية في عضلات العين الخارجية أعلى بكثير ( 3:1 – 5:1 ) منها في العضلات الهيكلية الأخرى ( 50:1 – 125:1 )، مما يسمح بتحكم أكثر دقة. تعد عضلات العين الخارجية شكلاً خاصاً من العضلات الهيكلية، و تحوي عدة أنماط من الألياف العضلية:
الألياف بطيئة التقلص، التوترية، المقاومة للتعب، والتي تساعد في الحفاظ على وضعية التحديق. هذه الألياف فريدة من نوعها، ولا تتواجد إلا في عضلات العين الخارجية. تتوضع سطحياً في العضلة بالقرب من جدران الحجاج، وهي الألياف الأصغر حجماً. تحتوي على شبكة شعرية كثيفة، وعلى العديد من المتقدرات وأنزيمات الأكسدة، مما يسمح لها بالاستقلاب الهوائي. تتعصب بنهايات عصبية عديدة، وتلعب دوراً رئيسياً في حركات الملاحقة.
الألياف سريعة التقلص: هي النمط المعتاد الموجود في العضلات الهيكلية. تتوضع عميقاً في العضلة، وتكون أكبر حجماً من الألياف بطيئة التقلص. تتعصب بنمط اللوحة المحركة الانتهائية، ولا تحتوي على استقلاب هوائي. تتقلص بسرعة، وتلعب دوراً رئيسياً في الحركات القفزية.

نقاط تشريحية هامة:
تدخل أعصاب المستقيمات والمائلة العلوية إلى داخلها عند ثلث المسافة تقريباً بين المنشأ والمرتكز ( أو البكرة في حالة المائلة العلوية ). من الصعب حدوث أذية في هذه الأعصاب أثناء الجراحة، لكنها ليست مستحيلة، فقد تسبب الأدوات التي تدخل إلى ما بعد 26 مم من المرتكز أذية. أما عصب المائلة السفلية فيدخل في الجزء الوحشي من العضلة عند تصالبها مع المستقيمة السفلية، وبالتالي من الممكن أذيته عند إجراء الجراحة في هذه المنطقة.
ترتبط المستقيمة السفلية مع الجفن السفلي بامتدادات لفافية من غمدها. بالتالي، فإن تأخير العضلة يؤدي إلى هبوط الجفن السفلي واتساع الفرجة الجفنية، وتقصيرها يؤدي إلى ارتفاع الجفن السفلي وتضيق الفرجة الجفنية.
كذلك فإن المستقيمة العلوية ترتبط بشكل ضعيف مع العضلة رافعة الجفن العلوي، بالتالي فإن تأخيرها يؤدي إلى ارتفاع الجفن العلوي واتساع الفرجة الجفنية، وتقصيرها يؤدي إلى هبوط الجفن العلوي وتضيق الفرجة الجفنية.
وقد يحدث انسدال كاذب في الجفن العلوي في حالات الحول السفلي، لأن الجفن يتبع حركة العين.
بما أن الشرايين المغذية للعضلات العينية الخارجية تزود كامل الناحية الصدغية من القسم الأمامي ومعظم الناحية الأنفية منه، فإن الجراحة على 3 عضلات أو أكثر في الوقت نفسه قد تسبب إقفاراً في القسم الأمامي للعين، ولا سيما عند المسنين.
يجب توخي الحذر أثناء الجراحة لعدم اختراق محفظة تينون على بعد أكثر من 10 مم خلف اللم، لأن اختراقها يؤدي إلى تفتق النسيج الشحمي وحدوث التصاقات حاصرة.
تتوضع الأوردة الشلالية خلف خط الاستواء قرب الحواف الأنفية والصدغية للمستقيمة العلوية والسفلية. بذلك يجب توخي الحذر أثناء الجراحة في هذه المنطقة لعدم إصابتها.
تكون الصلبة أرق ما يمكن إلى الخلف تماماً من ارتكاز العضلات المستقيمة. بالتالي، فإن خطر انثقاب الصلبة موجود دائماً في جراحة الحول.

قوس التماس ARC OF CONTACT :
تدعى أول نقطة تمس فيها العضلة كرة العين بالمرتكز الفيزيولوجي أو الفعال. يمكن اعتبار عمل العضلة على شكل موجه قوة يعمل من هذه النقطة. يدعى القسم من العضلة الذي يقع بتماس كرة العين بقوس التماس.

العضلة الطول التقريبي للعضلة الفعالة ( مم ) المنشأ المرتكز التشريحي اتجاه السحب طول الوتر (مم) قوس التماس ( مم ) العمل في الوضعية البدئية التعصيب
المستقيمة الأنسية 40 حلقة زن 5.5مم من اللم الأنسي 90ْ 4.5 7 التقريب III
المستقيمة الوحشية 40 حلقة زن 6.9مم من اللم الوحشي 90ْ 7 12 التبعيد VI
المستقيمة العلوية 40 حلقة زن 7.7مم من اللم العلوي 23ْ 6 6.5 الرفع، الدوران الداخلي، التقريب III
المستقيمة السفلية 40 حلقة زن 6.5مم من اللم السفلي 23ْ 7 6.5 الخفض، الدوران الخارجي، التقريب III
المائلة العلوية 32 ذروة الحجاج فوق حلقة زن الربع العلوي الصدغي خلف خط الاستواء 51ْ 26 7-8 الدوران الداخلي، الخفض، التبعيد IV
المائلة السفلية 37 خلف الحفرة الدمعية منطقة اللطخة 51ْ 1 15 الدوران الخارجي، الرفع، التبعيد III
رافعة الجفن العلوي 40 ذروة الحجاج فوق حلقة زن السطح الأمامي للظفر وصفاق الدويرية – 14-20 – رفع الجفن العلوي III

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات: 2

  • د. منذر قال:

    هل هناك علاقة بين عضلات العين والكسل الوظيفي للعين وشكرا

  • الإدارة وهيئة التحرير قال:

    نتمنى من الدكتور جورج مخول نادر المحترم أن يتفضل بإعطاء الإجابة عن تساؤل الدكتور منذر عبرتعليق ضمن صفحات موقع مجلة كفربو الثقافية ونرحب بالدكتور منذر في صفحات المجلة وشكرا”

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>