ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي /الأستاذ والمصور الفوتوغرافي مروان عيسى اسحاق

[ الأستاذ والمصور الفوتوغرافي مروان عيسى اسحاق ]

33333333333333

الأستاذ مروان عيسى اسحاق تولد حماة 1945– حي باب قبلي – من عائلة كريمة متزوج وله من الأبناء ثلاثة ذكور وابنة واحدة .

*- لقد أبدع في ثلاثة هوايات : في العلم والتصوير والموسيقا . رافقت الأستاذ مروان سيرة حياته :
*- تخرج من دار المعلمين الصف الخاص عام 1965م . وانتدب لتدريس مادة الموسيقا في معظم ثانويات حماة – عثمان الحوراني – بسام حمشو – أبي الفداء – دار المعلمين – ومحردة (ثانوية عربستان).
*- تسلم التوجيه في ثانوية أبي الفداء عدة سنوات وكان خلالها مثال الموجه الناجح .
*- خلال فترة الدراسة تعلم الموسيقا عام 1960م في الفرقة الكشفية الرابعة على يد الفنان المرحوم عارف العجم الذي لم يبخل عليه في تعليمه فنون الموسيقا على آلة القانون وهي من أصعب الآلات الموسيقية فبرع في التقاسيم والسماعيات والموشحات والمقطوعات الموسيقية
*- أغنت انطلاقته الفنية النوادي والمراكز الثقافية نادي السياحي ونادي الفارابي وفرقة الفداء الفنية التي كان مثلها الأعلى المرحوم الفنان المسرحي محمد شيخ الزور والمرحوم المخرج المسرحي سمير الحكيم والفنان المطرب ياسر أسعد . كما ألف ولحن العديد من الأغاني والمنلوجات التي ذاع صيتها وبقيت لهذا التاريخ وهي من التراث الحموي ومنها أغنية : يلي عيونك جرحوني ورموني بسهام وحراب
التي غناها الفنان المطرب الشعبي نادر حداد ( أبو زكي ) .
من المنولوجات التي يصف فيها سوق الخميس عام 1963 / عالخميس /.
*- حاجة تبرم في الحارة ومشرعلي السيجارة .
*- من الأغاني : يا ظلم بشكيك لله .
*- سألت عنك كل الناس .
*- يا حلوة يا جارتنا .
*- أم عيون الزرقة .
*- أفديك بالروح .
*- فتنت قلبي .
*- كايد عزاللي .
هذه الأغنيات والمنولوجات كلها من تأليف وتلحين الأستاذ مروان اسحاق وغيرها كثير من الأغاني التي غنيت في مدينة حماة واللاذقية وكان لأغنية يلي عيونك جرحوني أكبر الأثر في الشهرة .
*- استلم قيادة الفرقة الموسيقية في اتحاد شبيبة الثر لعدة سنوات وأقام كثيراً من الحفلات الموسيقية في المناسبات والأعياد الوطنية .
*- خلال فترة خدمته الالزامية في مدينة اللاذقية تابع مسيرته الفنية مع عدد من الفنانين وأقام عدة حفلات في المراكز الثقافية برفقة المطرب الفنان المرحوم جورج فهد والد الفان الممثل عابد قدور رافق المطرب عيسى مسوح في مسيرته الفنية وكان يتردد إلى منزل الأستاذ الكبير محمود عجان وهو من أعلام الموسيقا في سوريا .
*- وكان أخر حفلة له في نقاب المعلمين مع الأستاذ المرحوم يعقوب شوقي والأستاذ ظافر الإمام اطال الله بعمره .
*- قدم استقالته من التعليم عام 1979م واتجه للحياة العملية ولكنه لم يترك الموسيقا والتدريب إلى يومنا هذا .
*- ترك مدينة حماة 2003م وذهب إلى مدينة طرطوس وعاد للحياة الموسيقية في فرقة المحبة مع مجموعة من الفنانين وأقاموا عدة حفلات مع كورال المحبة .
*- خلال فتر الدراسة أمضى وقت فراغه في تعليم الموسيقا والتصوير بأن واحد وكلاهما من الفنون الجميلة . .وتعلم فن التصوير وعمل معظم استودياهات حماة وكان ذلك عام 1964م وحتى عام 1967م . حيث أنشأ محل التصوير باسم استديو الخيام الذي كان خامس محل تصوير في حماة بشارع ابن الرشد . الذي أخذ شهرة لا بأس بها وكان فناناً في التقاط الصور الفوتوغرافية .
*- لم يكن التصوير يوماً هو عبارة عن حرفة فقط بل هو فن ودراسة . فدرس التصوير الملون مع أخيه وليد اسحاق وكان يترجم له الكتب من الانكليزية إلى العربية الأستاذ الكبير أدهم باشوري إلى أن وصل إلى كيفية طبع الصور الملونة وفي عام 1977 كان في (حماة رابع مختبر لطبع الصور الملونة في سوريا). وطور المختبر باستيراد آلات طبع الصور الملونة الحديثة حتى أصبح من المختبرات الرئيسية في سورية .
*- في عام 1990 أصيب بوعكة صحية الأستاذ مروان اسحاق فما كان من ابنه تامر اسحاق أن يدير العمل حتى عودة والده إلى العمل .
*- تعمق تامر في التصوير الفوتوغرافي ودرس الألوان والكمرات بأنواعها والعدسات إلى أن أصبح مصوراً فناناً . أقام المعارض الفردية والجماعية على مستوى سوريا والعالم وكان أصغر عضو في نادي التصوير الضوئي بدمشق وحصل عل عدة جوائز ذاع صيتها
*- طُلب من شركات الانتاج لتصوير المسلسلات التلفزيونية فذهب إلى دمشق وكانت البداية إلى أن أصبح مخرجاً تلفزيونياً متميزاً له أعماله الكثيرة الناجحة .
*- هذه هي مسيرة الأستاذ مرون عيسى اسحاق وبذلك نكون قد سلطنا الضوء على سيرته الذاتية بشقيها الموسيقي وتصوير الضوئي والثالث العلمي .
بورك شباب الوطن الذي قدم وما زال يقدم المزيد ليزهر بألوان الربيع في بلدي .
أكرم ميخائيل إسحاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *