ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

رئيس غرفة الصناعة في حماة اﻷستاذ زياد عربو يتحدث عن هموم الصناعة والصناعيين في ظل أزمة الوطن

رئيس غرفة الصناعة في حماة اﻷستاذ زياد عربو يتحدث عن هموم الصناعة والصناعيين في ظل أزمة الوطن. ……………………………………

عربو: اليوم ﻻ يجب أن نقف في أماكننا همنا الوحيد المحافظة على الكرسي والمركز .. علينا العمل بأقصى جهد وطاقة ﻻنتشال وطننا من حالته الراهنة والعودة به إلى الصورة المنشودة. ……………………………………
عربو: الصناعيين الوطنيين الجديرين بالاحترام مازالوا متمسكين بوطنهم رغم المخاطر الكبيرة..
………………………………………..
بدأت فكرة هذا الحوار بعد أن دار حديث بيني وبين اﻷستاذ زياد عربو رئيس غرفة الصناعة في حماة حول واقع الغرفة وهموم الصناعيين ضمن ما يعيشه وطننا من أزمة وظروف قاسية، ورغم ما يحمل حديث اﻷستاذ زياد من أشجان وهموم تبدأ ضمن غرفة الصناعة وتسمو لترتقي إلى واقع الإنسان والوطن بشكل عام، كانت كلماته تعبر عن إرادة قوية للاستمرار والعمل لتقديم اﻷفضل رغم كل ما يقف في طريق عمل الغرفة من ظروف وعقبات.

12160_1598048240410710_3015428327331271441_n [640x480]

1 – أهلا بك أستاذ زياد عربو أرجو أن نبدأ حوارنا بالإبحار ضمن معالم بطاقتك التعريفية وسيرتك الذاتية خاصة وأنك من الصناعيين العصاميين البارزين والمتميزين على مستوى الوطن.
……………………………………………
زياد عبد الكريم عربو مواليد 1958 من أهالي وسكان مدينة حماة، متزوج ولي 5 أوﻻد 3 إناث و 2 زكور أعمل في مجال الصناعه الغذائية صاحب منشأة الزهور للزيوت النباتية ومدير عام للشركة. ولدت وترعرعت في أسرة فقيرة جداً، درست حتى الإعدادية، وتركت الدراسة بسبب فقر أسرتي ووضعنا المعيشي السيء، حيث اتجهت للعمل الحر وبعد أن أنهيت خدمة العلم عام 1981 بدأت بأخذ تعهدات صغيرة في مجال البناء حيث كونت ثروة صغيرة بدأت بعدها بتجارة البناء والعقارات وكونت ثروة ﻻ بأس بها استطعت من خلالها التوجه لمجال الصناعة في عام 1996 حيث كونت شركة زيوت صغيرة مع عدد من الاصدقاء و كنت المدير الإداري فيها،بعدها انفصلت مع أحد الشركاء وبنينا مصنع كبير ﻹنتاج الزيوت – عصر وتكرير زيت القطن ودوارالشمس والذرة- وتم تطويره ﻹنتاج السمون النباتية. أرى أن ماوصلت إليه في مجال الصناعة جيد جداً والفضل الكبير لله عز وجل ثم ﻷمي رحمها الله التي كانت الحافز الأكبر لي فقد كانت تشجعني دائماً على الجد في العمل للوصول إلى غايتي وهدفي فأمي كانت قدوتي ومثلي اﻷعلى في الحياة للتضحية من أجل اﻷسرة. أستطيع القول أنني وصلت إلى ما كنت أحلم به ولو بدأت من جديد لاخترت الصناعة لما فيها من خدمة للوطن والناس في وقت واحد. أختم قولي بأن الصناعة هي الركيزة الأساسية والهامة في بناء اﻻقتصاد الوطني وعلينا أن نشجع اﻻهتمام بها ﻷنها تقضي على البطالة وتدعم القرار السيادي في الاقتصاد.
…………………………………..
2 – أستاذ زياد نعلم أن غرفة الصناعة تعنى بالصناعة والمنشآت الصناعية والصناعيين، أمام هذا الواقع بماذا تتمتع الغرفة وماذا يمكن أن تقول لنا عنها؟
…………………………………….
* تعتبر الغرفة جهة خدمية تخدم كافة الصناعيين المسجلين لديها وتوصلهم إلى حقوقهم قدر المستطاع سواء في دوائر المحافظة أو الوزارة، كما تتمتع الغرفة بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي فلها حق التملك والبيع والشراء والتقاص والرهن وقبول التبرعات والهبات عقد القروض والمشاركة في تأسيس مشاريع التنمية الصناعية واستثمارها وإلى غير ذلك من اﻷعمال التي تدخل في نطاق اختصاصها في إطار القوانين النافذة.
………………………………………….
3- هذا يعني أنه هناك تعاون واتصال مابين الغرفة وجهات حكومية ضمن أمور ترتبط بها.
……………………………………….
* طبعاً .. يجوز للغرفة أن تتصل مباشرة بدوائر الدولة في كل ما تحتاج إليه من البيانات والمعلومات المتعلقة باﻷعمال الداخلة في اختصاصها وذلك لتسهيل وتنسيق الصﻻت بين السلطات والصناعيين ورفع مقترحاتهم إليها كما يتم التعاون والتشارك مع السلطات والجهات المعنية في رسم السياسة الاقتصادية والصناعية.
……………………………………….
4 – أستشف من حديثك أنه من الممكن للغرفة أيضاً أن تساهم تشارك في حل الشكاوي الموجهة ضد أحد الصناعيين.
………………………………………….
* من صﻻحيات الغرفة إجراء التقاص بين الصناعيين برضاء الطرفين حيث ساهمت بتكليف خبير قضائي في محكمة العمل لوضع اﻷمور في نصابها أثناء النظر في القضايا المرفوعة من العمال على أرباب العمل وأصحاب المنشآت الصناعية.

1798455_1598048177077383_5700183039964003824_n [640x480]

…………………………………………
5 – أثرت أزمة الوطن كثيراً على واقع عمل الغرفة، اليوم وبعد عودة الاستقرار واﻷمان إلى مناطق واسعة في المحافظة ماذا تحدثنا عن هذا الواقع؟
………………………………………….
* من المؤكد أنه كان لﻷزمة اﻷثر البالغ على واقع الصناعة إﻻ أنه نتيجة عودة الاستقرار واﻷمان عاد حوالي 20% من المنشآت الصناعية للعمل والإنتاج بطاقات جيدة حيث تميزت حماة على الخارطة الصناعية بالصناعات الغذائية كاﻷلبان ومشتقاتها وعصر تكرير الزيوت النباتية وصناعة اﻷحذية وحجر البناء وقد كانت تعتبر الثالثة على مستوى القطر بالاستثمار الصناعي، كما يبلغ عدد المنشآت الصناعية في حماة 1254 منشأة، وبات عدد الصناعيين المسجلين في الغرفة 1400 صناعي.
………………………………………….
6 – أمام عودة 20% من المنشآت الصناعية للعمل والإنتاج هل نستطيع القول أن حماة تعيش حالة اكتفاء ذاتي بالنسبة لإنتاج هذه المنشآت؟
……………………………………….
* محافظة حماة من أكثر المحافظات إنتاجاً للزيوت حيث يوجد فيها 13 مصنع من أصل 22 مصنع في كافة المحافظات السورية فهي تكفي سورية وليست بحاجة ﻻستيراد الزيوت والسمون المعبأة كما أن حماة اﻷولى على سورية في صناعة اﻷحذية واﻷلبان و اﻷجبان وهي تكفي القطر بأكمله، أما في باقي الصناعات فهي مكتفية ذاتياً.
……………………………………………
7 – أستاذ زياد أمام هذا الاكتفاء الذاتي بماذا تفسر عدم الاستقرار في أسعار إنتاج هذه المنشآت؟
……………………………………………..
• يعود ذلك لعدم استقرار أسعار العملة الصعبة حيث أن أكثر مواد التصنيع وبعض المواد اﻷولية مستوردة.
……………………………………………..
8 – بإجابتك السابقة فتحت الباب لسؤالي التالي: يعاني الصناعي من مشكلة توفر المواد اﻷولية لبعض الصناعات ومن عدم استقرار أسعار هذه المواد في حال توفرها، كيف تقف غرفة الصناعة أمام هذه المشكلة؟
…………………….…………………..
* عندما يتقدم أي من الأخوة الصناعيين ويعرض للغرفة العقبات التي تواجهه أو مضمون مشكلة ما ومن ضمنها تعثر حصوله على المواد الأولية لتشغيل منشأته فإننا نقوم بمراسلة الجهات المعنية ومنها اتحاد غرف الصناعة أو وزارة الاقتصاد أو وزارة الصناعة ….. أي أننا نساهم ونبذل قصارى جهدنا ليحصل الصناعي على مطلبة طالما هو مطلب حق ويخدم الصناعة ويساهم في إدارة عجلتها.

10438588_1598048297077371_6058071134004518779_n [640x480]

……………………………………..
9 – أيضاً هل يعترض تصريف المصنع والمنتج أي عقبات وما الإجراءات التي اتبعتموها لتجاوز هذه العقبات؟
….…………………………………………..
* بالنسبة لموضوع تصريف وتسويق المنتج فهذا الأمر يقوم به صاحب المنشأة بنفسه وما يواجهه من مشكلات هي صعوبة نقل المنتج من المنشأة إلى مكان التسويق غير أننا نساهم في كثير من الحالات فيما إذا كان الصناعي لديه إشكالية وصعوبة على جموع الصناعيين من خلال الاتصال بشكل مباشر مع الجهة المسؤولة والتي تستطيع حل اﻹشكالية والمساعدة بتقديم الخدمة.
………………………………………….
10 – أيضاً يعاني الصناعي من مشكلة توفر مادة المازوت، بماذا تحدثنا حول هذا الموضوع؟
……………………………………….
* عملت الغرفة على حل المشكلة من خلال التعاقد مع مستورد وشراء مادة المازوت منه وتوزيعها بسعر الكلفة إلا أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت تعليمات لتحديد ثمن الليتر ب 125 ل.س دون توفير المادة مما أدى إلى إلغاء العقد مع المستورد وهكذا وبعد عودة 20% من الصناعة للعمل رغم استمرار اﻷزمة كانت وزارة التجارة من اﻷطراف التي أوقفت العجلة.
………………………………………
11 – ألم تحاولوا التواصل مع الجهات المعنية للوصول إلى حل؟
…………………………………………
* عملت الغرفة على مراسلة الجهات المسؤولة في محافظة حماة وأبلغت الشركة العامة للمنتجات النفطية سادكوب بتوقفها عن بيع مادة المازوت للصناعيين حيث أعادت للشركة دورها في بيعهم المادة ب 125 ل.س كما هو مقرر.
……………………………………….
12 – هل نستطيع القول أن تأمين مادة المازوت بات وفق مبادرات شخصية وفردية من الصناعيين؟
………………..………………….
* عمدت عدة جهات خاصة على استيراد المازوت نتيجة الطلب الكبير عليه وبيعه بسعر ﻻ يقل عن 180 ل.س أي أعلى من سعر الغرفة ب 13 ل.س والجدير بالذكر أن الدفعة الثانية التي لم تقم الغرفة باستيرادها كان مقدرا شراؤها ب 155 – 160 ل.س.
………………………………..
13 – ماذا بالنسبة للكهرباء خاصة وأنها من اﻷمور المهمة للصناعي إضافة إلى مادة المازوت؟
…………..…………………..
* تم التواصل مع الجهات المعنية لتحديد خطة للتقنين بما يناسب أوقات الصناعيين حيث تم ربط المنشآت بكبل خاص لتخديمها حسب أماكن وجودها وبتمويل ذاتي من الصناعي.
…………………………………
14- هل مازال هذا الحل مجديا أمام مشاكل الكهرباء الكثيرة وانقطاع التوتر عن حماة بشكل عام في كثير من اﻷحيان؟
……….……………………..
* فيما يتعلق بالكهرباء فإن السؤال يجب أن يطرح بالشكل التالي ليصبح جوابه مباشرا لسؤالك: متى سيتم حل مشكلة الكهرباء بعد أن قامت غرفة الصناعة بالاتصال بكافة الجهات المسؤولة وقدمت المساعدة لحلها أليس من الواجب أن تقوم شركة الكهرباء ومن خلال أدواتها بالتصدي مالياً وفنيا لهذه المشكلة؟!..
………………………………
15 – لتشجيع الصناعيين خاصة ضمن الظروف الراهنة التي يعيشها الوطن أﻻ يمكن التساهل في بعض الأمور التي تتعلق بأعمال الصناعيين بشكل عام وانتمائهم للغرفة بشكل خاص؟
…………….………………..
* نتيجة للظروف التي يعيشها وطننا الحبيب والصناعيين أيضاً فقد صدرت على التوالي منذ عام 2012 قرارات لمجلس الإدارة بإعفاء اﻷخوة الصناعيين من غرامات التأخير على مدفوعاتهم ولغاية 30/6/2015 تقديراً منها فالصناعي ومصالحه هي الهدف اﻷساسي الذي تم من أجله تكوين الغرفة.

11081424_1598048330410701_4936776272116093356_n [640x480]

……………………………………
16 – كيف تنظر لهجرة الصناعيين عن الوطن وهل اتخذتم أية تدابير للحد من هذه الهجرة؟
……….…………………………..
* نحن ﻻ ننكر أن رأس المال يبحث عن فرص النمو أينما كانت ويهرب من المخاطر وعدم الاستقرار، وما حصل في وطننا مؤشر على أن الصناعيين الوطنيين الجديرين بالاحترام مازالوا متمسكين بوطنهم رغم المخاطر الكبيرة وهم يمثلون عنصراً هاماً وأساسيا في اقتصاد الوطن، ومع ذلك فإن التواصل مع الصناعيين الذين غادروا وطنهم بسبب غياب اﻷمن والاستقرار مازال مستمراً حيث يقوم أعضاء مجلس الإدارة بإرسال التطمينات بأن بلدنا بخير والوطن بحاجة لجهودهم وعودتهم لمزاولة أعمالهم على أرضه.
…………………………………….
17 – كلمة أخيرة:
…………………………………….
* اليوم ﻻ يجب أن نقف في أماكننا همنا الوحيد المحافظة على الكرسي والمركز وما يحمله لنا من صﻻحيات ومكاسب، بل علينا العمل وبأقصى جهد وطاقة ﻻنتشال وطننا من حالته الراهنة والعودة به إلى الصورة المنشودة، وغرفة الصناعة جزء من هذه الصورة نعمل من خلالها جاهدين مع مختلف الجهات المعنية والمختصة ﻹنعاش المشهد الصناعي للمحافظة ﻷنه عندما يتحسن الواقع الصناعي وواقع العمل بشكل عام فسينسحب هذا التحسن على مختلف جوانب الحياة ويدفع بعجلة الوطن والإنسان إلى المستقبل المشرق.

التعليقات: 1

  • يقول فواز البارودي:

    أتمنى لك التوفيق والنجاح في حمل هذه المسؤولية الصعبة في هذه الظروف التي تمر بها البلد .. أعانك الله وحماك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *