ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي/عازف العود المخضرم ماجد جميل دولاني

شخصية من بلدي
// عازف العود المخضرم ماجد جميل دولاني //
أكرم ميخائيل إسحاق

11720649_1665422513686928_1715165434_n

الفن هذه الكلمة التي يحلم كل إنسان أن يلقب بها , إنها لا تُمنح إلا لمن يستحقها ضمن عمله الفني ويلقبه الشعب بعد أن يكون قد قدم الكثير من فنه من حفلاته الخاصة

والعامة . يمنح هذا الشرف الفني بعازف آلة موسيقية ما .
*-الفنان العازف ماجد بن جميل دولاني والدته نوريه – تولد حماة – حي الجعابرة عام 1959 م متزوج وله ثلاثة ذكور وابنتان .
*-متعلم حاصل على شهادة / التاسع البروفيه / عام 1975م
*-بدء حياته العملية في مهنة معلم بلاط بعد ترك الدراسة وأثناء الدراسة كان يعمل بهذه المصلحة .
*-بعد خدمة العلم تابع عمله كمعلم مصلحة وما زال لغاية هذا التاريخ 2015م
*-آلة العود هذا الهاجس الفني الذي سيطر على تفكير العازف ماجد دولاني جعله يتابع كل حفل ومشاهدة أي عازف عود كي يروي ظمأه بالنظر لآلة العود .
*-كان يشاهد آلة العود معلقاً في غرفة الادارة المدرسية ويشاهد التلفاز وفي محل السيد عبد الكريم عبد الرزاق اللبابيدي لبيع الآلات الموسيقية . مما لفت انتباهه وتعلقه به من بعيد ( حيث كان محله مقابل قلعة حماه ) .
*-أول عود اشتراه عام 1977 بعد وفاة والده وكان سبب التأخر في تعلم العزف على آلة العود وبدء البحث عن معلم ليعلمه العزف فوجد ضالته عازف العود في ذلك الوقت السيد سمير دباغ عام 1977 وبدء بإعطائه الدروس وكان عددها ثلاثة فقط . بعد ذلك أخذت أنامله بالتدريب من تلقاء نفسه فأخذ يبحث عن عازفين معروفين ومهرة منهم خليل الأسمر وحكمت أبو محمد وعادل العجم وتعلم العزف منهم من بعيد لبعيد من خلال المشاهدة والسمع .
*-بعد أن تمكن من العزف الجيد شكل فرقة من خالد درويش عازف كمان وحسن الحسين ايقاع ومأمون غنامة رق وماجد دولاني عازف عود . وأخذ العزف من خلال هذه الفرقة في الحفلات الخاصة والأصدقاء .
*-بعدها أصبحت الشهرة للفنان العازف ماجد دولاني وأصبح يطلب للعزف مع الفرق المعروفة في مدينة حماه ومن هنا أصبح له الشهرة والدور في عزفه لآلة العود .
*-من المطربين الذين كان يعزف لهم ضمن الفرقة الموسيقية المطرب شادي عبد الكريم – غزوان غنامة – أيمن عرفة – عبد السلام الشامي أبو سلموا – غياث عوير . كذلك شارك مع فرقة حمص الموسيقية والمطرب الحمصي أبو حيان الأنصاري .
*-في ذلك الوقت أي سبعينيات القرن الماضي كان العمل الفني يواجه من قبل الأهل بمقاومة حسب العادات والتقاليد حيث أن العازف ماجد دولاني طلب منه الملحن الأستاذ راشد الشيخ بالانضمام لنقابة الفنانين بدمشق .ولما علمت والدته بذلك أرادت الخروج من المنزل إن أقدم الشاب أو الظهور على شاشة التلفاز وكان لها ذلك نزولاً عند رغبتها في الحفاظ على شعورها كأم ورضاها . ولم يسجل في مكان آخر لرغبتها إلى الآن لا زال يعزف على آلة العود فقط ضمن الظروف المتاحة ونحن الآن في عام 2015م .
يذكر مناسبة شارك فيها مع أستاذه مروان اسحاق عازف القانون وكان اللقاء الوحيد حصرياً وكانت الدهشة للأستاذ مروان اسحاق بالعازف ماجد دولاني ؟ متى أصبح عازف من الطراز الأول .
وهكذا شاءت الأقدار
والتصميم أساس كل النجاح
ومن سار على الدرب وصل

أكرم ميخائيل إسحاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *