ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي / الحرفي عدنان أحمد محمود قبه جي

{ شخصية من بلدي }
الحرفي عدنان أحمد محمود قبه جي
*- منذ القدم والحرفي السوري لا يزال يعشق مهنته التي ورثها عن أجداده وهو يعمل بها ويطورها بكل جديد دون خلل بمظهرها الأساسي .
*- الحرفي عدنان بن أحمد محمود قبه جي تولد – حماة دباغة عام 1982 م متعلم ووصل إلى الصف التاسع الإعدادي ولأسباب عائلية خاصة ترك الدراسة والتحق بالعمل نهائياً بعد وفاة والده عام 1996 .
*- عمل في مهنة خراطة كافة أنواع الأخشاب التي ورثها والده عن جده محمود قبه جي .حيث كان العمل قديماً بالخراطة بالقوس قبل أن تدخل الكهرباء مثل أيامنا هذه .
*- أثناء طفولته كان يتردد ويعمل وهو صغير أثناء الدراسة قبل وفاة والده .

*- الأدوات المستعملة في هذه الحرفة : { إزميل / كرد – إزميل منقار ينقر به الخشب – إزميل للتنعيم . هذه الأزاميل أساسية في العمل ويستخدم – البيكار لأجل الدقة في العمل للطول والعرض , ريشة معدنية – للبعج – لأجل المشارب والأراجيل – الجوزة لتمسك الريشة .
*- بعد التطور الحاصل دخل على هذه الحرفة ( آلة للتشريط لتساعد على القيام بأعمال حفرية على قطعة الخراطة . ومنشرة خشب متوسطة الحجم للأعمال الصغيرة .
*- والتطور الحديث أصبحت المخارط تعمل على الكمبيوتر أي تعطي الرسوم للكمبيوتر وهو يقوم بأصعب الأشكال .
*- وقبل الكمبيوتر كانت توجد آلة اسمها الناسخة توضع على قطعة الخشب وبطريقة الضغط تصبح قطعة الخشب محفورة بالشكل المراد به أي مثلها .
*- بعض أنواع الخشب المستعملة بهذه الحرفة :
– خشب الحور – الصفصاف – الثرو – السنوبر – الدلب – الشوح – التوت – الجوز – الزنلخت – الزيتون .
الخشب المستورد : الزان – الشوح الأجنبي – السويد – الميكنو – السنديان – البشباي – الكلير
*- يذكر الحرفي عدنان قبه جي . فيقول في البداية رغم صغر سنه وبعد وفاة والده كانوا يأتون بالقطع الخشبية ويعود بها لعدم ثقتهم به فكان يخفي وفاة والده ويأخذ العمل ويوعدهم بعد ثلاثة أيام وهو الذي يقوم بها وبعد أن ( يقبض عمولته أي أجره ) ويقول لهم والدي توفي فيضعون الأخشاب على الأرض للتأكد بأنها سليمة وبعد ذلك أصبح صديق لكل الزبائن وأخذ ثقتهم رغم صغر سنه . والآن أصبح من الحرفيين المشهورين في المدينة بسبب اجتهاده واستمراره بالعمل بصدق وأمانة .
أكرم ميخائيل إسحاق
الصورة على موقع الفيس

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>