ننتظر دعمكم للمجلة بابداعاتكم وتطلعاتم في جميع المجالات وفصح مجيد وكل عام وأنتم بألف خير  *  وأخيرا" كلمة الختام ومسكه بقلم الأديبة والقاصة لما عبدالله كربجها التي تحدثت بمادة عنوانها : الدين هو الله  *  وبعدها تطل لوحة العدد ومسابقته لتأتي الهمسة الروحية التي تتحدث عن دم المسيح بقلم الخورية أنطوانيت رزق  *  وبعدها طل حوار العدد مع الفنان التشكيلي مصباح الدروبي الذي حاورته المبدعة والقاصة لما كربجها  *  ثم تلت الابداعات المتنوعة من شعر وقصة وخاطرة للمبدعين , وبعدها جاءت المقالات الغنية بكل المجالات الاجنماعية والأدبية  *  بمناسبة حلول الفصح المجيد صدر العدد الفصلي لموقع مجلة كفربو الثقافية / ربيع 2017/ تصدرت فيه الافتتاحية / الفصح وواجبنا الانساني / بقلم رئيس التحرير  * 

شخصية من بلدي/ السيد حنا الياس حسكو

شخصية من بلدي
السيد حنا الياس حسكو
1922 – 1982 م
هذه الشخصية كانت مشهورة ببيع القهوة في ستينات القرن الماضي وما قبل لأنه ورث هذه المهنة ( السمانة وبيع القهوة ) عن والده .
*- السيد حنا بن الياس حسكو والدته نظيرة – تولد حماه حي المدينة عام 1922م متزوج ولديه ثلاثة شباب وفتاتان وكلهم متعلمون .

*- حاصل على شهادة السرتفيكا عام 1929م عربي – فرنسي .
*- بدء حياته المهنية مع والده السيد الياس حسكو حيث كان لديه محلان في حي المدينة مقابل جامع الحسنين ومطعم أبو جودت القديم لبيع القهوة بشكل رئيسي مع ( السمانة ) البقالية بشكل كبير .
*- توفي والده السيد الياس حسكو بعمر الشباب مما جعل ابنه الوحيد والأخ الأكبر مسؤولاً عن العائلة . اهتم اهتماماً كبيراً بأخواته وأتم تعليمهن حتى أصبحن معلمات واطمأن على زواجهن بعد ذلك انتبه لنفسه وأمن متطلبات الزواج وتزوج من السيدة ماري نايف عبيدة وأنجب ثلاثة أبناء وفتاتان .
*- تابع عمله في البقالية وكانت مشهورة جداً بنوع القهوة التي كان يقدمها للزبائن لغاية عام 1982م . توفي بعد معاناته مع المرض وأصيب بالجلطة رحمه الله .
*- ومن المعروف عنه أنه كان رغم كبر سنه إلا أنه كان مرحاً يحب المزاح بشكل أدبي ويجتمع الشباب أمام بقاليته وهو يمتاز بروح الشباب المرح .
*- ومما كنت أشاهده في ذلك الوقت كان السيد حنا يقوم بتحميص القهوة يدوياً على الحطب حيث يقوم بهذا العمل يومياً أمام محله ليقدم القهوة الطازجة الممتازة وأذكر أنه في إحدى الفترات كان الزبائن يقفوا في طابور طويل قبل أن يفتح محله لأخذ كمية محدودة من القهوة وأكثر من ذلك كان بعض المغتربين الحمويين يطلبون من أقاربهم ليرسلوا القهوة لدول الاغتراب منها فرنسا وإسبانيا لكون أبناء الحي يقيمون في تلك الدول إلا أنهم يشعرون بالتواصل عن طريق تناول القهوة من بلدهم لأجل ذلك فقط .
*- السيد حنا الياس حسكو عضو في الفرقة الرابعة للكشاف ومن أصدقائه القائد سعيد سمعان ولطوف الحلبي وديب عواد وغيرهم .
*- عضو في اللجان الكنسية وكان محاسباً لسنوات أيام سيادة المطران اغناطيوس حريكة .
أكرم ميخائيل إسحاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *