السبت 4 كانون الثاني 2020: موقع مجلة كفربو الثقافية يطلق العدد السنوي 2020م ضمن سلسلةاصداراته وكل عام وأنتم بخير...  * 

شخصية من بلدي /الدكتور موفق أبو طوق

شخصية من بلدي
الدكتور موفق أبو طوق

قابلته منذ عام 2014م في مقر فوج الكشاف مع عددٍ من الشخصيات الكشفية والثقافية وتواعدنا على اللقاء. لغاية 10/6/2016م تواجهنا صدفة أمام عيادته وقدمت له اعتذاري لعدم وفائي بموعدي السابق لأسباب انشغالي بالكتابة ولم أعرف مكان العيادة وأنا أسبوعياً أتواجد بالقرب منها دون علم فقدمت للدكتور اعتذاري فضحك مع ابتسامة وقال أنا أقدر لك عملك والأمر طبيعي جداً .
هكذا تكون الشخصيات ذات النفس الطيبة التي لا تقف عند موقف محدد فشكرته ووعدته بزيارة سريعة بعد أن علمت مكان عيادته وفعلاً ثلاثة أيام كنت أقرع باب عيادته لأجد الدكتور موفق بوجهه وابتسامته مرحباً بي .
وبدأت الحديث معه منذ البداية فقال : في الطفولة عودت نفسي على القراءة الكثيرة والمتنوعة من الأدب العربي ولأشخاص كثر . أي بمعنى من يسقي زهرة فتشكل لديه أدب رائع الفكر والحسن الجمالي للغة العربية .
*- يقول مارست بعض الهوايات السابقة / جمع الطوابع عن طريق المراسلة – جمع النقود العربية والأجنبية – والرسم في البدايات ويعتبر نفسه أول فوج في مركز سهيل الأحدب .
*- المرحلة الابتدائية عام 1961م وكان سابقاً اسم مركز الفنون التشكيلية والأستاذ سهيل الأحدب رئيس المركز في ذلك الوقت كما يقول الدكتور موفق أبو طوق .
*- يقول لي محاولات إصدار / بما معناه في البيت يكتب ويرسم ويقرأها أفراد العائلة من باب المساعدة يدفعون له فرنك أو اثنين . ومع بعض الزملاء في المدرسة يتشارك في إصدار مجلة الحائط ويكون هو المشارك بينهم .
*- بعد ذلك بدأت كتابات الدكتور موفق وخاصة قصص الأطفال مما زاده حباً وقدم فكره المتقد بالثقافة العربية في خدمة الطفل العربي .
*- الدكتور موفق أبو طوق من مواليد حماة – سورية عام 1950م .
*- متزوج وله أربعة أولاد : أغيد – ومزيد – وليث – وليان .
*- يحمل إجازة دكتور في طب الأسنان وجراحتها من جامعة دمشق ويمارس حالياً مهنته الطبية في عيادته الخاصة بحماة . كما أنه يدرس أحياناً في كلية طب الأسنان – جامعة البعث .
*- عضو اتحاد الكتاب العرب في سورية ( جمعية أدب الأطفال )
*- عضو اتحاد الصحفيين السوريين .
*- مسؤول الإعلام في فرع نقابة أطباء الأسنان بحماة وعضو سابق في مجلس فرع النقابة لثلاث دورات متتالية (12 سنة ) . ( رئيساً للجنتين العلمية والإعلامية ) .
*- عضو سابق في لجنة تعديل المناهج المدرسية المنبثقة عن وزارة التربية والنقابة المركزية لأطباء الأسنان في سورية .
*- مارس القيادة الكشفية والتربوية في منظمات كشفية رسمية ووصل إلى مرتبة عميد فوج كشفي . ثم عضو في اللجنة المركزية الكشفية ويحمل شهادة ( الشارة الخشبية ) الدولية منذ عام 1980م .
*- يكتب القصة ( للكبار والصغار ) والمقالة ( الأدبية والطبية ) . وقد نشر نتاجه الأدبي والعلمي في عدد كبير من الصحف والمجلات المحلية والعربية . منها العربي الكويتية – الفيصل السعودية – القدس اللبنانية – الاعتدال الأمريكية – الجيل الفرنسية – الفداء – تشرين – المعلم العربي – الموقف الأدبي – الأسبوع الأدبي – التراث العربي – الفكر السياسي- طبيبك – الثقافة – المرأة العربية – فنون – هنا دمشق – المعرفة – مجلات الأطفال ( أسامة والطليعي والقمر الصغير وتعال نقرأ في سورية وسامر وأحمد في لبنان والمزمار في العراق وأزهار في تونس وماجد الإماراتية والعربي الصغير الكويتية .
*- له أكثر من عشرة كتب مطبوعة في الطب والقصة وأدب الأطفال وهي :
1- وللأسنان عالمها الخاص عام 1975م .
2- الرحلة الطويلة ( قصص للناشئة – بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب ) عام 1979م.
3- الهجوم الكبير ( قصص للناشئة – بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب ) عام 1980م.
4- اعترافات علاء الدين ( قصة طويلة للأطفال – إصدار وزارة الثقافة في سوريا عام 1982م .
5- الأمل الضائع ( مجموعة قصص للكبار عام 1983م ) .
6- نختصر التعداد لغزارة فكر الدكتور موفق أبو طوق وتقف فراشة العلم على زهرة أخرى للدكتور موفق ألا وهي : مخطوطات أخرى ما زالت تحت الطبع منها :
1- رحلة إلى مملكة الفم والأسنان .
2- الأمير المزيف ( رواية مترجمة للناشئة ) .
3- طبيب الأسنان في خدمة الأسرة .
4- يا ولدي هذا وطنك الكبير ( أدب رحلات خاص بالناشئة ) .
*- كذلك نقطف زهرة آخرى من أدب وفكر الدكتور موفق لأنه نبع فياض في طبه وفكره :
1- مشاركة في سلسلة / أدباء مكرمون / . إصدار اتحاد الكتاب العرب في سوريا وذلك في الكتب التالية :
أ- الشاعر وليد قنباز عام 2005م .
ب- ميخائيل عيد ( شاعر الورد والسنديان ) عام 2006م .
ج- مصطفى عكرمة عام 2007م .
د- مع الشاعر عبد الوهاب الشيخ خليل عام 2007م .
هـ الأديبة الدكتورة نظمية أكراد عام 2009م .
*-وله العديد من المشاركات والمقابلات الإذاعية والتلفزيونية بدمشق وبعض الإذاعات العربية .
*- شارك في العديد من الندوات الأدبية والتربوية والتاريخية داخل القطر وخارجه بالتعاون مع منظمات محلية وعربية وعالمية بلغ تعدادها أربع ندوات .
*-الدكتور موفق أبو طوق هو علمٌ من أعلام مدينتي أم النواعير ومهما كتبت عن هذه الشخصية قد لا نفيها حقها وإن قلمي لعاجز أمام هذا الرجل العلمي والأدبي وقد اختصرت بعض الأمور من مما أعرفه عنه لا لشيء بل لضيق المجال ولو سنحت لي الفرصة والتفرد بإنجازاته العلمية والفكرية لأخذت عشرات الصفحات وهي قليل لشخصٍ كالدكتور موفق أبو طوق .
المصدر لقاء شخصي مع الدكتور موفق أبو طوق .
*- كتاب سلسلة الأعلام للدكتور موفق أبو طوق .
لك احترامي وتقديري
أكرم ميخائيل إسحاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *