الأحد 20 كانون الثاني 2019 : صدر العدد السنوي 2019 ضمن سلسلة اصدارات موقع مجلة كفربو الثقافية , فأهلا وسهلا بكم في موقعكم لتصفح المواد الثقافية المميزة ..  * 

حوار مع الأستاذ عبد العزيز الأخرس نقيب المعلمين

 

إلى من كانت إشراقتهم مضيئة لحضارات العالم…
…إلى ينابيع الحكمة… إلى شعلة المعرفة أينما حلوا وارتحلوا ….هنيئا لكم العطاء أينما وجدتم، هنيئا للأجيال التي نهلت من منابعكم البراقة , واليوم موقع مجلة كفربو الثقافية ينهل ويتبارك بحوار مميز مع نقيب المعلمين في محافظة

حماه الأستاذ الفاضل عبدالعزيز الأخرس الذي شرف صفحات موقع المجلة بكلماته الذهبية وماعلينا سوى أن نرفع القبعة احتراما” وتقديرا” لكلماته الجريئة والهادفة لبناء الانسان , فتفضلوا لتصفح الحوار مع الأستاذ أبوخالد المحترم :

• -حبذا لو الأستاذ عبد العزيز الأخرس أن يتكرم بلمحة بسيطة عن المراحل التي مرّ بها خلال عمله بعد التخرج ( تدريس – توجيه – بعثات ) ؟

**- عبد العزيز الأخرس أحمل اجازة جامعية في الأدب الفرنسي من جامعة حلب كلية الآداب , وقد مارست التدريس وأنا طالب جامعي في مدينة حلب وريفها وتخرجت من الجامعة بمرتبة جيد جدا” حيث كنت الثالث في دفعتي ..
تقدمت الى مسابقة انتقاء مدرسين لمادة اللغة الفرنسية ففزت بالمرتبة الأولى وتم تعييني وعينت مدرسا” في حماه – ثانوية ابن خلدون – وهذه الثانوية درست فيها المرحلة الثانوية ( كنت فيها طالبا” ) والتقيت ببعض المدرسين أساتذتي الذين درسوني في المرحلة الثانوية , كما قمت بالتدريس في معهد اعداد المدرسين قسم الغة الفرنسية وفي كلية التربية الرياضية تم تعييني مديرا” لثانوية السيدة عائشة لمدة خمس سنوات , بعدها تم اختياري موجها” اختصاصيا” لماد اللغة الفرنسية على مستوى محافظة حماه ..
قامت وزارة التربية بايفادي الى فرنسا بمهمة ( مهمة ادارة مشاريع تربوية عالية المستوى بعد ذلك تم اخيتري نقيبا” للمعلمين في محافظة حماه ولاأزال في هذه المهمة ..

*- أستاذ عبد العزيز ما هو سر نجاحك في عملك وفي إلمامك بكل مايدور في دائرتك , و ماهي أسس نجاح الإنسان برأيك ؟

**- إن سر نجاحي ونجاح أي إنسان في عمله هو الالتزام بالهدف الإنساني والأخلاقي والاستقامة وأن يكون متمكنا” من اختصاصه متوازنا” في شخصيته ونظيفا” ماديا” ومعنويا” وأن يكون القدوة المثلى في عمله , فعندما يكون الرأس سليما” صحيحا” ينعكس ذلك ايجابا” على كل أجزاء الجسم ..

*- هل عانيت من سلبيات من أي نوع خلال مسيرتك التعليمية ؟

**- نعاني من الازدواجية في الشخصية لدى الكثيرين فمثلا” يقول التلميذ لمعلمه لقد قال لي أي لاتدخن وهو يدخن وقال لي أستاذي لاتدخن وهو يخن , ولقد قال لاتكذب و..لاتسرق ..لا … الخ

عندما كنت موجها” اختصاصيا” ونذهب لزيارة المدارس كان المدير فور وصولنا يقول : (ترى الغداء عنا
يعني لاتحضر أي درس لأي مدرس ولاتكتب أية ملاحظة سلبية عن مدرستنا على مبدأ ( طعمي التم بتستحي العين ) ..

*- مامدى ونسبة رضائك عن مسيرة التعليم والعملية التربوية في مدارسنا ؟

**- مخالفة القانون سلبية خطيرة جدا” وتطبيق العدالة الاجتماعية هو النجاح في كل عمل , قمع الواسطات والتعامل مع الجميع وفق ميزان واحد وهوميزان العدل …

*- بعض المدرسين بالايحاء يوجهون طلابهم للساعات الخصوصية , ماذا يقول لهم الأستاذ عبد العزيز ؟

**- أنا شخصيا” لست مع الدروس الخصوصية إلا في حالات استثنائية وذلك عندما يكون الطالب قد انقطع عن التعليم منذ فترة طويلة واراد أن يتابع تعليمه يمكن أن يتلقى دروسا” خصوصية والمعلم الناجح وصاحب الضمير هو الذي يوجه طلابه أن يكون الدرس في الصف هو الأساس لمعلوماته ولنجاحه ..

*- أجرت المجلة مقابلة مع ثلاثة طلاب من أوائل الناجحين في الثانوية ( تقريبا” مجموع تام ) وتبين لنا من خلال اسئلتهم أنه لم يأخذ أي طالب منهم ساعة تدريس خصوصية , فماتعليق الأستاذ الفاضل على ذلك

**- الطالب الذكي والمتابع لدروسه خلال العام الدراسي ويتابعه أهله ومدرسوه هو الطالب الحقيقي الذي ينجح بتفوق وأقول لأساتذته الكرام أنهم أصحاب ضمير وأنهم اقتدوا بمن كانوا طلابا” لأن الطالب الذي يعتمد على الدروس الخاصة ليس له مستقبل علمي ولاعملي ..

*- ماذا ينصح الأستاذ نقيب المعلمين الطلاب الذين يضعون آمال نجاحهم على النقل في امتحانت الشهادات ؟
**- أقول للطلاب الذين يضعون آمالا” على نجاحهم بالنقل ( الغش في الامتحان ) أن يأخذوا العبرة ممن اعتمد على النقل وحصل على شهادة ما ولكنه لاقى فشلا” ذريعا” في مستقبله ومتابعة تعليمه فأدى ذلك إلى انحرافه .. أنصح طلابنا الأعزاء بالاعتماد على أنفسهم وتحصيلهم فهو النجاح الحقيقي , ولايوجد في الدنيا طلاب ينجحون جميعا” ولا طلاب يرسبون جميعا” , ومن الطبيعي أن هناك من ينجح بتفوق ومتوسط وضعيف وهناك من لايحالفه النجاح ..الخ ..

*- لاحظنا هناك جدار عال بين الأبناء والآباء وتزايد تفكك الأسرة , هل من تفسير ؟
** الأسرة هي اساس بناء الإنسان وتكامل الدور التربوي بين السرة والمعلم يكون الناتج انسانا” طبيعيا” والابتعاد عن الأمور المادية والاعتماد على التربية الأخلاقية والاستقامة اجتماعيا” وسلوكيا” وتعاون السرة والمدرسة هو عنوان بناء طالب معافى مفيد يتمتع بالجوانب الانسانية والأخلاقية ..
ليس المطلوب أن أحصل على شهادة دراسية معينة وأصبح موظفا” على سبيل المثال ولم يعد ذلك الموظف يتابع الأمور الثقافية والاجتماعية والعلمية وتطوير ذاته .
ان كثيرا” من الأمور الانسانية والحضارية تتقلص وتتلاشى ويصبح المرء مثل الآلة ..

• من سبرنا لمعلومات طلابنا حاليا” وجدناها ضحلة وسطحية قياسا” بطلاب منذ عقدين أو ثلاثة مالسبب في ذلك ؟
**- لأن الدراسة أصبحت تعتمد فقط على الأمور النظرية والحفظ للحصول على شهادة لأن دور المخابر والمكتبات والأمور العلمية قد تقلصت , فمثلا” عندما كنت مديرا” في ثانوية عائشة كنت أحضر مع الطالبات في المخبر وارى تشريح القلب مخبريا” وغيره , وأحضر تجارب فيزيائية , وادخل إلى المكتبة في ساعات الفراغ وفق المنهاج المخصص وقراءة كتب واستعارة كتب لقراءتها , فمن يحفظ معلومة نظريا” سنساها بعد فترة , أما اذا اقترنت المعلومة لنظرية مع التجربة ستترسخ في الذهن ..

• لماذا المواد الفنية وخاصة الموسيقا مهملة في مدارسنا مع أنها مقياس حضارة الشعوب ظ ومديرية التربية متعامية عن ذلك !
**- هذا الموضوع هام جدا” وأشكركم على طرح هذه القضية , لأن المواد الفنية والرياضية مهمة في بناء الطالب ويجب تطبيق دروس المواد الفنية وتنمية مواهب الطالب ..
ان مانلاحظه عندما نزور بعض المعارض المقامة في المدارس ويكون التلميذ والطالب مشارك فيها ترتفع معنوياته ويتشجع على عمل الأفضل وأتوجه إلى زملائي الأعزاء أصحاب الاختصاص بملء هذه الدروس وعدم لسماح بجعلها وكأنها وضعت للتسلية واعتبارها دروسا” أساسية مثل أي مادة أخرى ….
*- بماذا تنصح الذين يهاجرون أوطانهم دون مبرر ؟
**- أقول لهم حب الوطن من الايمان وأنك لن تجد مثل وطنك مهما كانت الظروف , وثق تماما” ياأخي العزيز أينما سافرت أن بلدك هو الحياة , حياتك وأملك , واسأل من سافر وعاد وهو يقبل تراب وطنه وأعلم ياأخي العزيز أنك لست سائحا” في بلك بل أنت من تكوين وطني …
*- هل يهمس الأستاذ المواضع في أذننا ماذا تعني له هذه الكلمات :
**- الغني المتعامي عن الفقراء : تمثال صخري بعيد عن الانسانية
المعلم المخلص في عمله : رسول حضارة ومشعل نور
التلميذ الذي يعتمد على النقل : جاهل فاشل لامستقبل له
تاجر الأزمة : عدو الانسانية
انتشار الرشاوي والفساد : سبب انهيار المجتمع ودماره وفناء للقيم الانسانية والحضارية
عدم التزام الموظف بالمواعيد : مخالفة القانون وإيذاء للمجتمع ومن يخالف القانون يعاقب وعندما يلتزم الجميع بتطبيق القانون يسود العدل ..

*- هل يتناسب راتب الكادر التعليمي مع قفز الدولار والأسعار ؟
**- أقول بصراحة أن الراتب لايتناسب مع ارتفاع الأسعار لاسيما مع الكادر التعليمي لأن العمل في التربية والتعليم هو بناء الإنسان وعندما يتم بناء الانسان يستقيم كل شيء في المجتمع وبالتالي فإن أجور هذه المهمة يجب أن تكون عالية جدا” في المجتمع , وأن يكون راتب المعلم أعلى الرواتب ففي معظم دول العالم المتطورة يتقاضى المعلم راتبا” أعلى من كافة العاملين .. السعادة الحقيقة ليست بالمال فالمال حاجة دينوية ..

*- كيف ترى السعادة ؟ هل المال فقط من يسعد الإنسان ؟
**- السعادة الحقيقة ليست بالمال فالمال حاجة ينوية لتحقيق حياة أفضل ويتمتع الإنسان بالسعادة عندما يرضي ضميره ويتمتع بصحة جيدة ويقوم بواجبه على أكمل وجه وتكون علاقاته الإجتماعية قائمة على المحبة والإخلاص والصدق وتكون حقوقه مصانة ومحترمة ..
*- هناك وسائل تقنية حديثة لكن سوء استعمالها عكست فائدة استعمالها وتلوثت عقول الشباب ببعض العادات السيئة , هل من امكانية ايضاح ذلك ؟
**- ان الوسائل التقنية والعلمية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي وجدت لخدمة لمجتمع وتطويره والارتقاء بخدمة الإنسان السريعة , لكن سوء استخدامها أدى إلى تلوث عقول الشباب بعادات وتقاليد فاسدة وأنصح الأهل ولمدرسة والجامعة بارشاد الجيل والتركيز على الاستفادة من هذه التقنيات الحديثة بما ينعكس إيجابيا” على بناء الجيل والمجتمع علميا” وأخلاقيا” وحضاريا” ..

*- أنت ياأستاذ عصب النقابة وعمودها الفقري فهل نجاح الدائرة بسبب نجاح مديرها ؟
**- ان نجاح العمل في أي دائرة من دوائر الدولة يعتمد أولا” على راس هذه المؤسسة وهو من يدير أمورها فعندما يكون نظيفا” وشفافا” ومثاليا” في خدمة زملائه نظيفا” لايسرق ولايقبل الرشوى متمكنا” من كافة المهام المنوطة بعمله متدرجا” في مهامه الإدارية والتربوية والقانونية ويعرف تماما” أنه قد اختير لهذا المكان ليخدم زملاءه وأن يكون قدوة لهم سواء الموظفين في العمل أو غيرهم , فإن الجميع يلتزم بذلك وهذا الموجود في المؤسة النقابية (شرف – نزاهة – خدمة حسن استقبال – صدق في التعامل ..الخ)

*- ماذا يشغل أفكارك وأنت تضع رأسك على الوسادة من هموم الوطن ؟
**- إن مايشغل أفكاري دائما” أن يتحقق الأمن والأمان والسلام في وطني وأن يعود وطني كما كان وأحسن ..

*- لفت انتباهي الطيب والمعاملة الحسنة لدى جميع موظفي النقابة مع المراجعين والزملاء لانجده في غير دائرة ! هل أنت السبب أم أن موظفي النقابة أصليين وبطبعهم خلوقين ؟
**- إن طيب المعاملة الحسنة لدى موظفي النقابة وحسن استقبال الزملاء المراجعين متكاملة بينهم وبين قيادتهم , فالاشتراك بيني وبينهم زملائي أعضاء المكتب والموظفين في فرع النقابة والشعب النقابية على مستوى المحافظة هو القيام بواجبنا في خدمة زملائنا المعلمين وحرصنا جميعا” على أن يحصل صاحب الحق على حقه وأن يقوم كل إنسان بواجبه ..
أتوجه بالشكر الجزيل لزملائي العاملين والقيادات النقابية على مستوى المحافظة لقيامهم بواجبهم على أكمل وجه ..

*- كلمة أخيرة “
**- أتوجه بالشكر والتقدير والاحترام للعاملين في موقع مجلة كفربو الثقافية لقيامهم بدور حضاري وثقافي في نشر ماهو مفيد للمجتمع …

لنا كلمة :
موقع مجلة كفربو الثقافية مع فريق العمل وهيئة التحرير يزداد افتخارا” واعتزازا” بهذا اللقاء الهام مع علم من أعلام الثقافة وسنديانة باسقة في حديقة العلم والمعرفة وقامة من قامات الفكر البراقة , وقد سررنا جدا” بماتفضل به الأستاذ الفاضل حيث سلط الأضواء على مانشعر به من هموم في كنف التعليم والتربية ووضع يده على الجرح وكان بلسما” للأجيال التي نهلت وتنهل من ينبوع فكره وثقافته ..

بطاقة محبة وتقير للأستاذ عبدالعزيز الأخرس لاتاحة فرصة اللقاء به وقد استقبلنا بوجه بشوش ورحابة صدر ووجدنا عنده كل حفاوة وتكريم فليس أمامنا سوى التحية من أعماقنا ولكل كادر التعليم في مؤسستك أيها الأستاذ الفاضل ..

وكل التقدير لكادر العمل في مؤسسة نقابة المعلمين حيث كان الجميع متعاونين معنا ..

دمتم بخير

التعليقات: 1

  • يقول خالد الشيخ خليل:

    أقدر عالياً جهودكم المبذولة في إعداد وتحضيرهذا اللقاء الطيب ولكن كان ينقصه ما يلي : مع الشكر الجزيل لكم .
    برسم مُعد هذا اللقاء كنت أتمنى عليك أن تسأل عن ما هية العمل النقابي وتحضر الأسئلة بناءً عليها وأن يكون محور هذا اللقاء عن العمل النقابي حتى يتعرف المعلم وغيره ما هو العمل النقابي لأن صاحب هذا اللقاء هو رئيس المكتب الفرعي لنقابة المعلمين (نقيب المعلمين) لأكثر من 10 سنوات وللفائدة أحببت أن أضعكم بالعمل:
    الصناديق في نقابة المعلمين وكيفية أداءها / صندوق المساعدة الفورية /
    1- كل متقاعد قبل عام 2010 م يدفع لصندوق المساعدة الفورية مبلغ /1200/ ل.س سنوياً + 1% من الراتب التقاعدي لصندوق التكافل الاجتماعي . وتكون طبابته ومن يعيله عن طريق الدفتر الصحي .
    2- كل متقاعد بعد عام 2010 م يدفع لصندوق المساعدة الفورية مبلغ /3600/ ل.س سنوياً + 1% من الراتب التقاعدي لصندوق التكافل الاجتماعي . وتكون طبابته ومن يعيله عن طريق الدفتر الصحي .
    3- المتقاعدون ما قبل عام 2010 م وما بعدها وحتى تاريخ 31/12/2015 م يتقاضى عوائلهم المسجلين في الوصية الشرعية لدى المكتب الفرعي لنقابة المعلمين بحماه بعد الوفاة مبلغ وقدره /300000/ ثلاثمائة ألف ليرة سورية وإذا كان المتوفى لم يوصي توزع للورثة حسب الارث الشرعي حكماً .
    4- كل من يتقاعد أو يستقيل اعتباراً من 1/1/2016 م يقبض تعويض من صندوق المساعدة الفورية مبلغ وقدره /8000/ ثمانية آلاف ليرة سورية عن كل سنة اشترك بها بهذا الصندوق (صندوق المساعدة الفورية) والذي أسس بتاريخ 1/5/1987م .
    من 1/5/1987 حتى 31/12/2015 8000 × سنوات الاشتراك بالصندوق
    5- ويتقاضى تعويضاً مقداره /20000/ عشرون ألف ليرة سورية عن كل سنة اعتباراً من 1/1/2016 م وحسب السنوات التي تنتهي خدمته فيها للزملاء والزميلات القائمون على رأس عملهم . وسيتم الحسم عليهم مبلغ وقدره /1000/ ل.س شهرياً عن طريق المعتمد لكي يستفيد في نهاية الصندوق وحسب الوصية بمبلغ /500000/ ل.س بعد الوفاة وحسب الوصية .
    6- ويستفيد على حياته بمبلغ سنوي مقداره /8000/ ل.س عن كل سنة اعتباراً من تاريخ احداث صندوق المساعدة الفورية بتاريخ 1/5/1987 وحتى 31/12/2015 . ومن 1/1/2016 تصبح الاستفادة بمبلغ /20000/ ل.س وحتى تاريخ تقاعده .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    صندوق سلفة السكن هذا الصندوق نوجد به أربع شرائح للتسجيل عليه في فرع حماة لنقابة المعلمين حصراً من /1 وحتى 10 من كل شهر/ وهذه الطلبات تعتبر قوائم لها تسلسل ومصنفة إلى أربع فئات فقط
    الفئة الأولى 100000 مائة ألف ليرة سورية القسط الشهري 1300 ل.س عن طريق المعتمد
    الفئة الثانية 200000 مئتان ألف ليرة سورية القسط الشهري 2600 ل.س عن طريق المعتمد
    الفئة الثالثة 300000 ثلاثمائة ألف ليرة سورية القسط الشهري 3900 ل.س عن طريق المعتمد
    الفئة الرابعة 400000 أربعمائة ألف ليرة سورية القسط الشهري 5200 ل.س عن طريق المعتمد
    يستفيد الزملاء ة والزميلات من هذه القروض بعد مضي /40 شهراً من تسديده للأقساط الشهرية .
    محد أقصى أي ما يعادل نصف المبلغ المقترض إليه ويتابع التسديد بنفس القيمة التي كان يسددها عن طريق المعتمدة حتى الانتهاء من القرض يحصل بعدها على براءة الذمة من فرع النقابة حتى إذا أراد التسجيل مرة أخرى على قرض ثاني ويعبر هذا الصندوق من أموال المعلمين المسجلين عليه . وفي حال التقاعد أو الاستقالة أو الوفاة ولم يكون قد أتم ما عليه من الأقساط لا يعطى براءة ذمة إلا بعد تسديد كل الأقساط المتبقية عليه .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    صندوق الاحالة على المعاش هذا الصندوق اختياري والقسط الشهري به /150/ ل.س ليستفيد بمبلغ /144000/ ألف ليرة سورية . يستفيد من الصندوق حسب سنوات الاشتراك به عند التقاعد أو الاستقالة أو الوفاة
    صندوق نهاية الخدمة تحسب نهاية الخدمة حسب سنوات خدمة الزميل الوظيفية وهي على الشكل التالي :
    الخدمة من عام وحتى 20 سنة التعويض 5000ل.س عن كل عام . وبعد 20 سنة من الخدمة التعويض 6000 × عدد سنوات الخدمة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    صدور القانون رقم 9 لعام 2016 القاضي بإحداث خزانة تقاعد المعلمين : أ/رسم الانتساب يؤديه العضو عند انتسابه الى الخزانة يحدد بمبلغ /1500/ ل.س ألف وخمسمئة ليرة سورية يسدد لمرة واحدة عند انتساب العضو ويحق للمجلس المركزي زيادته بناء على اقتراح معلل من مجلس الإدارة .
    ب/اشتراك شهري يؤديه العضو باسم اشتراكات تقاعدية مقداره /3/ بالمئة من الأجر الشهري المقطوع الأخير الذي يتقاضاه العضو عند التسديد إلى الخزانة. والقانون موجود على النت لمن يريد التعرف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *