الاثنين 1يناير 2024: هيئة التحرير وادارة موقع المجلة تبارك للجميع بحلول عام جديد متمنين لكم عاما مليئا بالخير والمحبة راجين من الله أن يعم السلام كل سورية ودمتم بخير ..  * 

هاجس الفن والثقافة عند غيث العبدالله

3

 

كان الهاجس عند الفنان التشكيلي غيث العبدلله أن يجسّد ذاكرة السقيلبية في لوحاته وفي موقعه الالكتروني المميز وقد تميزت اللوحات برصدها أجواء الريف بشكل واسع ودقيق، من حيث العلاقات الاجتماعية والمشاهد الحياتية والمناظر الخارجية, لقد قام بتصوير الريف وإظهار المدهش والايجابي والسلبي فيه من خلال مجموعة من اللوحات في أجواء القرية(السقيلبية ) كما في ذاكرته , وقد استعان الأخ الفنان غيث بالذاكرة في استحضار معالم الريف ، فالفنان عاش في الريف ونشأ في البيئة الريفية قبل أنتصبح السقيلبية مدينة .

8

 

– لقد رصد حياة تلك القرية الوادعة التي عاش أهلها عل المحبة والتعاون والتسامح , وعقد مناجاة ورسائل بين الحبيبة وحبيبها والمراسل هو القمر , فالحبيب في الغربة وهي تنتظره على طرف الشرفة وحدها شاردة مضطربة و من خلال ذلك تصل رسائل الحبيب وتتجسد الإنسانية في القمر والقمر في الأجواء الريفية يحمل المعاني ويلعب الدور الكبير في الخيال والجمال والأنس كما في لوحة كانت صورة الغلاف لكتابي (الإدهاش في الشعر السوري المعاصر ) .

– ورسم شخوص القرية و حالها , وأفعال بعض البشر فيها والأم التي تقف على التنور , ورسم الفلاحة النشيطة ومدبرة المنزل وعملها خلال يوم كامل , ورسم صورة الفتاة العاشقة التي تنتظر حبيبها تحت شجرة البلوط وما جرى في ذلك اللقاء..

141558_2012_09_06_09_28_50.image2

 

– وصوَّر الغندورة صاحبة القوام الممشوق والعينين الساحرتين , و الفتاة الريفية الأبية والحبيب الذي سافر في السفينة إلى بلاد الغربة والحبيبة تنتظره على أمل الغنى المادي وبعد الانتظار الطويل واللهفة الحارقة عادت هداياه ولم يعد لأن سفينته غرقت

– لقدأجاد في تصوير البيئة بجانبيها الطبيعي والاجتماعي تلك البيئة الريفية بكل جوانبها الجمالية.

 

الأخ الصديق غيث العبدالله يتجسّد في لوحاته التراث الشعبي الذي ينبغي أن نتمسك به حتى نصمد أمام رياح العولمة؟

 

في أوقات المحن ,والأزمات, وتشظّي الروح ,يتلفّت الإنسان إلى ماضيه, إلى ذلك الزمن الفردوسي المحفوف دوماً بالحنين, ذلك الماضي في وجه من وجوهه هو التراث.. هو الثقافة التي أنتجها عقل جماعي, هي ذاتها الثقافة الفطرية البكر بكل مفرداتها,ورموزها. وفي الأزمان الصعبة يقبض الإنسان على تراثه كما يشير الكاتب يوسف أبو لوز, والواجب الملقي علينا هو القيام بعدة إجراءات تجعل من التراث قلعة صامدة أمام هذه التغيرات الحديثة, ومن تلك الإجراءات:

1– إعطاء التراث صبغة عصرية, واختيار منه ما هو قادر على الإسهام في تغيير واقعنا, وما هو مفيد, ونافع في حياتنا , والذي لا ينفع تركناه. وهذا ما يقوم به الأخ غيث في فنّه.

 

2-توثيق ما هو جميل, وما يعلّم الخير, والقيم الإيجابية, والأفعال الحميدة، وإذا كان تراثاً شفهياً كالأدب الشعبي, نقلناه إلى حالة ا لمقروء ة والمسموع ,و المرئي إعلاميا ليبقى في دائرة التفكير وعبر لوحات الأخ غيث هذا الأمر من خلال لوحة التنّور ولوحة المرأة السقلوبية والزي المحتشم الذي يدلّ على العفة والطهر يحقق هذا الإجراء .

 

3– تحويل عملية غرس التراث في نفوس الأجيال من المواعظ إلى آلية مؤسسية يوجهها منهج، وينفذها مختصون من المهتمين بالتراث, وتنشيط ذاكرة الأجيال الجديدة بربطها برموز, ومفردات تراثها في خط متوازٍ مع تشجيعها على الأخذ بأسباب الحداثة والمعاصرة .

ومن هنا فإذا استطعنا تطبيق هذه الإجراءات ، يبقى تراث أمتنا العربية حصناً منيعاً يثبّت جذورنا وهويتنا أمام رياح التغيرات, والعولمة, والفضائيات ,والانترنت وغيرها.

 

ولوحة التنور عند الأخ غيث تقابل ايقاع الزجل والعتابا وهما من تراث هذه الأرض الطيبة وندعو الله أن يوفق غيثاً في مسيرته الفنية وينال التقدير الكبير

ومن هنا نرى أن الكاتب والفنان غيث العبدالله يحاول أن يكون في موقعه الالكتروني المسمى باسمه ومن خلال لوحاته ذاكرة مدينته السقيلبية وتراثها وصدى فنها بارك الله فيه.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات: 2

  • يقول غيث العبدالله:

    كل الشكر والتقدير لأسرة مجلة كفربو الثقافية لما تفضلت به من نشرها هذا الملف عني..لا تتصورا مدى سروري بما قمتم به إني أقدر لكم هذا الجهد المبذول وما اخترتموه إنما هو فهم عميق للصورة التي أرغبها عني..أشكركم جداً متمنياً أن تبقى مجلتكم كما عهدناها منبراً للفكر الغني والثقافة الشاملة والجمال الخلاق ولتبقى ناصعة بيضاء كقلوب القيمين عليها ..لكم خالص تقديري ومحبتي.
    غيث العبدالله
    السقيلبية11 تشرين الأول2013

  • يقول الإدارة وهيئة التحرير:

    نرحب بالفنان التشكيلي الأستاذ غيث العبدالله وبما تفضل به من كلمات راقية , وهنا نرد بباقة ورد نقول عبر أريجها : إن من يستحق التكريم والإشارة لإبداعه , ينبغي أن ينال هذا الحق , وعندما تقدم الحق لشخص جدير به , هذا يعني أنك عادل في هذه الحياة , فمن باب العدل ورد الشكر كان التسليط على المبدعين في هذا الوطن , راية محبة الى فناننا الغالي صديق موقع مجلتنا الفنان غيث العبدالله ومرحبا” بك في صفحات الموقع ………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *