السبت 4 كانون الثاني 2020: موقع مجلة كفربو الثقافية يطلق العدد السنوي 2020م ضمن سلسلةاصداراته وكل عام وأنتم بخير...  * 

مدير الصحة في حماه الدكتور عامر سلطان يشرق في صفحات موقع مجلة كفربو الثقافية

 

DSCF3216نسخ [640x480]

حتى ترقى الدائرة المحلية راح الفريق الثقافي يحاور طبيبا” ناجحا” أصبح مديرا” للصحة في محافظة حماه وريفها فتزاحمت الأسئلة تبحث عن جواب والجواب عند ذلك المدير المكرم الطبيب عامر سلطان الذي جعل الإجابات في عدة مجالات تروي ظمأ السائلين عن القضايا الصحية في محافظتنا الجميلة , ولاننسى الدور الإيجابي الذي يجسده هذا الطبيب الناجح في ميدان مديرية الصحة في حماه وخاصة” في هذه الأزمة الخانقة التي تمر بها سورية الحبيبة ,  فتفضلوا لمتابعة هذا الحوار الجميل :

 

DSCF3211نسخ [640x480]

 

 

س1 :البطاقة الشخصية والسيرة الذاتية ؟
الدكتور عامر أشرف سلطان مواليد حماة 1966 متزوج ولدي ولدان أشرف وسلمى .
س2 :مراحل التعليم التي مررت بها؟
درست الإعدادية والثانوية في ثانوية أبي الفداء بحماة والطب البشري بجامعة حلب والإختصاص في مخبر المشفى الوطني بحماة , واختصاص الصحة العامة في مركز منظمة الصحة العالمية بدمشق , واختصاص النظم الصحية في مركز الدراسات الإستراتيجية بدمشق , وعملت رئيساً لدائرة الرعاية الصحية بحماة ثم مديراً لصحة حماة اعتباراً من عام 2007..

س3:نحن ياحكيم بيئتنا بيئة سياحية وشاعرية ومشهورة (أم النواعير ) في ذلك , كيف ترى الأمر؟
في ذاكرتي الشاعر والطبيب وجيه البارودي وكان كالنسر يحلق بجناحي الشعر والطب في خدمة محافظته وبلده .
س4:أنت كطبيب ناجح في عملك ماأركان النجاح برأيك؟
أركان النجاح في العمل هي الإخلاص والتعب وخدمة الناس ومساعدتهم ومد يد العون لهم ليكون الطب في خدمة المجتمع .
س5:نرجو أن تتكرم علينا بلمحة عن الوضع الصحي في المحافظة وكم مركز صحي تابع لكم؟
يوجد في محافظة حماة ثلاث هيئات مستقلة تابعة لوزارة الصحة وهي الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني والهيئة العامة لمشفى الأسد الطبي بحماة والهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني وهناك مشفيان عامان هما مشفى السلمية الوطني ومشفى السقيلبية الوطني , وبالنسبة للمراكز الصحية فهناك حوالي 165مركز صحي موزعة على ست مناطق صحية هي المنطقة الصحية الأولى بحماة ومنطقة صوران الصحية ومنطقة محردة الصحية ومنطقة السقيلبية الصحية ومنطقة مصياف الصحية ومنطقة السلمية الصحية إضافة للعيادات الشاملة بحماة وبعض المراكز التخصصية كمركز السل ومركز البرداء واللايشمانيا.DSCF3217نسخ [640x480]

س6:تقدم المراكز الصحية والمشافي الوطنية خدمات جليلة للمواطنين وخاصة في ظل هذه الأزمة مثلاً الخدمات ….لو سمحت؟
تقدم المشافي العامة كافة الخدمات الصحية المجانية من عمليات جراحية وصور شعاعية وتحاليل مخبرية وغسيل كلية ومعالجة فيزيائية وخدمات ضماد وغيرها من الخدمات الطبية كما تقدم المراكز الصحية كافة خدمات الرعاية الصحية من خلال مجموعة من البرامج منها برنامج صحة الطفل وبرنامج اللقاح وبرنامج الصحة الإنجابية والتثقيف الصحي والليشمانيا والسل وغيرها من الخدمات المجانية.
كما قامت المديرية بتسع حملات لإستئصال شلل الأطفال دون الخمس سنوات تم خلال كل حملة تلقيح أكثر من 316000 طفل رافقها حملة إعلامية شاملة لتوعية المواطنين بمرض شلل الأطفال وكيفية الوقاية منه من خلال حملات التلقيح الوطنية التي تقيمها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية اليونيسيف.
وتضمنت الحملة تركيب لوحات إعلانية في المشافي العامة والهيئات المستقلة ومراكز المناطق الصحية والمنشآت التعليمية في المحافظة إضافة الى الاعلان عن حملات التلقيح المقبلة ضد مرض شلل الأطفال في فاتورة الكهرباء، و تم طباعة ملصقات اعلانية عن المرض تم توزيعها على السيارات العامة والميكروباصات العاملة على جميع خطوط المدينة.
س7: هل يادكتور صادفتكم معوقات بسبب الأزمة تعداد بعضها؟
هناك العديد من المعوقات بسب الأزمة منها الضغط الكبير على المشافي والمراكز الصحية نظراً لتقديم خدمات للأخوة الوافدين من المحافظات الأخرى من حلب وادلب ودير الزور والرقة أيضاً وكذلك النقص الحاد في سيارات الإسعاف نتيجة الإعتداءات المتكررة عليها وتم الطلب من وزارة الصحة لشراء وصيانة السيارات ودعم منظومة الإسعاف ومن الصعوبات النقص الحاد في الموارد البشرية وذلك لعدم وجود مسابقات تعيين جديدة لبعض اختصاصات الفنيين والعاملين والمستخدمين وقلة عدد الأطباء المقيمين بسبب النقص العام على مستوى وزارة الصحة حيث لم يتقدم إلا عدد قليل من المحافظة للتعاقد كطبيب مقيم إضافة لصعوبة صيانة بعض الأجهزة الطبية المتوقفة عن العمل بسبب الحظر الإقتصادي وصعوبة تأمين بعض القطع وصعوبة وصول شركات الصيانة لإصلاج الأجهزة المتوقفة عن العمل كما أن المديرية بحاجة لبعض التجهيزات والإصلاحات العاجلة.
س8: نحن في وطننا سوريا بالطبابة المجانية في مشافينا الوطنية إذا ماقارناها مع دول عربية مجاورة أمثلة عن المجانية عندنا والنقدية عندهم؟
في مشافينا العامة جميع الخدمات مجانية سواء عمليات جراحية أم تحاليل مخبرية أو جلسات غسيل كلية غيرها من الخدمات المجانية.

DSCF3219نسخ [640x480]

س9:نرجو من السيد الدكتور عامر أن يجسد لنا ماهي الحالة الإنسانية عند أي طيبيب برأيه؟
أن يفكر بتبادل الأدوار أي أن يضع الطبيب نفسه مكان المريض فكيف يريد أن يعامل هو أو من يحب وعلى هذا الأساس أن يتعامل مع المريض .
س10: ماذا تهمس بإذن بعض الأطباء الذين يتاجرون بالمرض؟
لايبقى سوى الذكر الطيب والسمعة الحسنة فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيبقى فيمكث في الأرض.
س11:نرجو ياحكيم أن تلمح لنا عن سبب قفز أسعار الدواء قفزات خيالية لم يعد المواطن يحتملها لأن الأسعار متباينة وكيفية؟
بسبب صعوبة تأمين بعض المواد الأولية وغلاء أجور النقل وصعوبة النقل وعدم أمان بعض الطرقات والحظر الجائر من الدول المعادية للقطاع الصحي ويوجد بدائل لهذه الأدوية من الدول الصديقة يجب الحض على استخدامها وتداولها.
س12:ماهو صدى الأزمة على المراكز الصحية؟
تأثرت بشكل كبير حيث تعرضت الكثير من المراكز الصحية للتخريب الكامل والجزئي وسرقة محتوياتها ونعمل على صيانة هذه المراكز حتى تعود لتقديم الخدمات للمواطنين بمجرد عودة الأمان إلى المناطق الموجودة فيها.
س13:ماذا تقول للأطباء الذين ابتعدوا عن تطوير معلوماتهم الصحية؟
من قال بأنه عالم فهو جاهل ومن المهم لكل طبيب البحث عن كل جديد في عالم الطب لتطوير مهاراته ومعلوماته وبالتالي تعم الفائدة على المجتمع.
س14:عندك نصائح لتهافت الأطباء على الهجرة ماهي؟
خدمة وطنهم وأبناء بلدهم هذه الظروف الصعية التي تمر بها بلدهم هو أقل مايمكن أن يقدموه لهذا البلد.
س15:ماذا تعني لك هذه العبارات صيدلي يسعر على هواه- بعض المستوصفات المهملة أو المشافي الغير نظيفة وتعج بالفوضى والضجيج –تاجر الأزمة في الدواء ؟
إن الطمع يضر بصاحبه أولاً ثم بالمجتمع كله ويقلل المحبة بين الناس ويجب عليه أن يعتني بالمركز الصحي والمشفى وعيادته الخاصة كما يعتني ويهتم ببيته وعائلته ونقول لتاجر الأزمة أنت والزمن على الناس فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
س16:ماهي الأمراض الأكثر شيوعاً اليوم وماهي نصائحكم؟
الأمراض والإنتانات التنفسية كالرشح والإنفلونزا ونحن على أبواب الشتاء وننصح بإتباع الإرشادات الصحية المناسبة وعدم استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب.
س17:سمعنا من طبيب على القناة الطبية أن الشيشة (الأركيلة) تسبب مرض السل والسرطان هل أنت مع ذلك ومانصيحتك لمتعاطيها؟
الشيشة كالتدخين وهي تسبب الكثير من الأمراض والأفضل الإبتعاد عنها حفظاً على صحة الشخص والأشخاص القريبين منه وحفظاً على البيئة من التلوث.
س18:روي عن أحد الأطباء أن الجوال (الموبايل ) أستعماله غير صحيح ويسبب مرض ،هل تتكرم علينا بالتوضيح إذا القول صحيحاً وكذلك الكومبيوتر؟
من الأفضل الترشيد بإستتخدام الوسائل التقنية الحديثة واستخدامها عند الضرورة.

DSCF3222نسخ [640x480]

س19: كلمة أخيرة :
ندعو إلى الله أن يحمي بلدنا الغالية سوريا وأن تعود لأهلها سالمة وغانمة والوطن بأهله وأبنائه وليس فندقاً نغادره عندما تسوء خدماته.

حاوره : سلوم درغام سلوم – أسعد مصيوط

لنا كلمة :
نحن نفخر بهذا الحوار واللقاء الذي يجسد الشفافية والعفوية عن واقع انساني يقوم به الأطباء والممرضات وكل من يتابع الشؤون الصحية وعلى رأسهم الطبيب المبجل عامر سلطان مدير الصحة , فبكل المحبة والتقدير يفتخر موقع مجلة كفربو الثقافية بهذا الحوار الشيق ونتمنى له النجاح والتوفيق في كل ميادين الحياة , ونتوجه ببطاقة شكر وتقدير لرئيس المكتب الإعلامي في مديرية الصحة الأستاذ محمد بكور الرحمون …

التعليقات: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *